هل دراسة التمريض صعبة ؟

هل دراسة التمريض صعبة ؟ يتساءل العديد من الطلاب الذين يرغبون بالإلتحاق بكلية التمريض أن دراستها صعبة أم سهلة، حيث يوجد بعض الأشخاص يعتقدون إنها صعبة على الرغم إنهم لم يلتحقون بها، لذلك تناولنا اليوم هذا الموضوع الهام ونضع لكم إجابة تلك السؤال من أشخاص تم إلتحاقهم بالفعل وتخرجوا منها، لكي يسهل على الطلاب اتخاذ القرار الصارم في تلك الموضوع، مع وضح معلومات وتخصصات التمريض.

قد يهمك أيضاً

تقديم كلية الضباط لخريجي الثانويه

هل دراسة التمريض صعبة ؟

هل دراسة التمريض صعبة ؟
هل دراسة التمريض صعبة ؟

الرأي الأول:

دراسة التمريض سهلة و صعبة في نفس الوقت حيث أن الشخص عندما يحب مجال ما سيكون سهل عليه، و عندما يجد في نفسه المواصفات التي تؤهله لدراسة التمريض سيكون دراسة المجال سهلة و لكن لا تخلو من الصعوبات التي قد تعترض طريق المتعلم  فالتمريض بالنهاية مجال يتطلب الصبر و المثابرة.

الرأي الثاني:

سهل جداً لمن يحبها ويعمل فيه انه خدمه إنسانيه لمساعدة المرض، وله مقابل مادى واجر عند الله (من أحياء الناس كأنما احياء الناس جميعاً)، فهى مهنة يجب فيها مراعاة الضمير مع المريض، والسعي لشفاءة واتاحة له الراحة التامة، ومتابعة الحالة بإستمرار حتي الشفاء تماماً من ما يعاني منه، بجانب المعاملة الجيدة له، مع التحلي بالصبر والتحدث بكل هدوء مع المريض ومن حوله.

مفهوم التمريض :-

مفهوم التمريض
مفهوم التمريض

هو أحد التخصصات الطبية التي تهتم بصحة المريض والتخفيف من ألمه، ومهنة التمريض تُعد التخصصات المساعدة لمهنة الطب، حيث يعمل أخصائي التمريض على مساعدة الطبيب في تقديم وسائل العلاج للمريض، والتي تتمثل في الأدوية والأبر، مع متابعة الحالة الصحية الخاصة بالمريض، والملف الصحي لكل مريض، وعمل الكشوفات الطبية اللازمة، علماً بأن تخصص التمريض يتطلب مواصفات وشروط للالتحاق بها وممارسة المهنة.

اقرأ كذلك

هل شهادة اكاديمية زاد معتمدة ؟

شروط الالتحاق بتخصص التمريض :-

شروط الالتحاق بتخصص التمريض
شروط الالتحاق بتخصص التمريض

1_ الحصول على الشهادة العلمية:

ويكون ذلك عبر الالتحاق بتخصص التمريض، في إحدى الجامعات أو الكليات المعتمدة، والالتزام بالشروط والمواصفات التي يتطلبها التخصص، سواء الشروط العامة، والتي تتمثل في التالي:

  • الاقتناع بمبادئ وأهداف مهنة التمريض السامية.

_ أو الشروط الخاصة التي تحددها كل كلية مثل الحد الأدنى للنجاح عبر المستويات المتعددة للتحصيل العلمي.

_ أو الالتزام بحضور الدروس العملية (التطبيقية).

_ واجتياز الاختبارات المتعلقة بها بصورة تُمكن القائمين على التخصص منح طالب التمريض شهادةً خاصة بممارسة المهنة بعد التخرج مباشرةً.

2_ الحصول على ترخيص مزاولة المهنة:

وغالباً ما تمنحه وزارة الصحة بعد سلسلةٍ من الاختبارات، وتوفر الشروط المطلوبة لذلك.

3_ إجراءات النقابة:

إن نقابة التمريض حالها كحال كافة الأجسام النقابية، فهي تلم شمل الممرضين تحت سقف واحد وتدافع عن حقوقهم، وتُراقب عملهم بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئات الطبية الرسمية، وتحرص على تحصيل حقوقهم في حال ضياعها أو تعرضها للتهديد من أي جهةٍ كانت، لذا لا بدّ من الانتساب إلى تلك النقابة عند التخرج أو قبله، حسب المعمول به في كل بلد، إلى جانب المشاركة في الفعاليات النقابية، فمن شأنها توسيع خبرة المُمرض، ودفعه نحو مزيدٍ من الجهد، لخدمة تخصصه ورفع كفاءته المهنية.

اختصاصات التمريض:

اختصاصات التمريض
اختصاصات التمريض
  • تمريض الطوارئ.
  • تمريض صحة المجتمع.
  • تمريض السرطان.
  • تمريض الرعاية التلطيفية.
  • تمريض غسيل الكلى.
  • تمريض العناية المركزة.
  • تمريض النسائية.
  • تمريض صحة الأمومة.
  • تمريض صحة الأطفال.
  • تمريض قسطرة القلب والشرايين.
  • تمريض الصحة النفسية.
  • تمريض الباطنية والجراحة.

قد يهمك أيضاً

تعرف على جميع تخصصات كلية انترسيرف جازان