هل الرضاعة تاخر الدورة الشهرية ؟

هل الرضاعة تاخر الدورة الشهرية ؟ هذا السؤال يردده العديد من الأمهات الحوامل لعدم وجود خبرة سابقة لذلك تناولنا اليوم هذا الموضوع الهام، حيث يوجد الكثير من الدراسات ترمز أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على موعد الورة الشهرية بعد الولادة، وفي تلك النقطة يختلف الموعد من امرأة عن غيرها بحسب كونها مرضعة أم لا، كما تختلف أيضاً بالنسبة لقلة أو كترة الرضاعة الطبيعية، فكل هذه الأمور نوضحها الآن في الفقرات التالية بالتفصيل.

قد يهمك أيضاً

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

هل الرضاعة تاخر الدورة الشهرية ؟

هل الرضاعة تاخر الدورة الشهرية ؟
هل الرضاعة تاخر الدورة الشهرية ؟

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية تتسبب فيه تأخير الدورة الشهرية بعد الولادة، وقد يحدث أحياباً تغيب الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة، والذي يؤخر رجوع الدورة الشهرية هو هرمون الحليب أي البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب، لأن وجوده في الجسم بزيادة يمنع إفراز هرمون البروجستيرون المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، فإذا قلت فترات الرضاعة، بالتالي يقل إنتاج البرولاكتين في جسم المرأة، وبالتالي اقترب موعد عودة الدورة الشهرية.

اقرأ كذلك

هل الحمل يسبب الم اسفل البطن ؟

كيف تتأثر الدورة الشهرية بالرضاعة الطبيعية ؟

كيف تتأثر الدورة الشهرية بالرضاعة الطبيعية ؟
كيف تتأثر الدورة الشهرية بالرضاعة الطبيعية ؟

في حالة إذا كان الطفل ينام لأكثر من 4 ساعات خلال فترة النهار، وأكثر من 6 ساعات خلال فترة الليل، هذا قد يكون سبب رئيسي في عودة العادة الشهرية خلال فترة تنقص عن 6 أشهر، وذلك لأن الرضاعة الطبيعية يجب أن تتم مرة كل 4 ساعات في النهار، ومرة كل 6 ساعات خلال فترة الليل، وكذلك يبدأ يبدا الطلب بتناول الأطعمة تقل الرضاعات الطبيعية له، كما تتأثرفي  حالة إذا كانت الأم تعطي طفلها حليبها الطبيعي والحليب الصناعي لأن كمية الحليب الذي تنتجه لا يكفي حاجات الطفل.

والجدير بالذكر إذا عادة الدورة الشهرية للمرأة المرضعة خلال فتررة الرضاعة الطبيعية فهذا أمر طبيعي جداً، ولا يستدعي للقلق منه على الإطلاق، فهذا ييرجع لإختلف طبيعية جسم كل إمرأة عن غيرها.

أسباب أخرى لاضطراب الدورة الشهرية :-

أسباب أخرى لاضطراب الدورة الشهرية
أسباب أخرى لاضطراب الدورة الشهرية

يوجد الكثير من الأسباب الآخرب التي تكون سبب رئيسي في تأخر الدورة الشهرية، حتي أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، فقبل أن تعطي افتراض أن الرضاعة الطبيعية تكون سبب في اضطراب دورة الطث العادية للمرأة، فيجب معرفة الأعراض الآخري والتحدث فيها مع الطبيب والتي تتمثل في النقاط التالية:

  •  الأورام الليفية الرحمية.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • فقدان الوزن المفرط.
  • مرض التهاب الحوض.

علماً بأن يجب الرجوع للطبيب على الفورفي حالة إذا كنتي تعانين من أي ألم شديد، أو غزارة الطمث، أو أي تغيرات غير طبيعية في الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية.

متى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها ؟

متى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها ؟
متى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها ؟

لا يوجد جدول زمني محدد لكي تعود به الدورة الشهرية لطبيعتها لأن كل امرأة مختلفة على حسب طبيعة جسمها، ولكن يوجد احتمالات أنه إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة جداً قبل الحمل، أن تعود لطبيعتها بسرعة بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، ويعتبر الإطار الزمني لعودة الدورة الشهرية لطبيعتها من 6 أشهر إلى سنتين لدى معظم السيدات.

كما يجب كذلك معرفة أن عدم وجود دورة شهرية خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا يعني بالضرورة نقص الإباضة، حيث تستبعد بعض السيدات الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية مع غياب الدورة الشهرية، وهذا هو يعد كذلك السبب الرئيسي للحمل الغير متوقع في الأمهات المرضعات.

قد يهمك أيضاً

هل الحمل يسبب ارتفاع درجة الحرارة ؟