موضوع تعبير عن الطيور و صفاتها و بنيتها الداخلية

قبل التطرق لمحتوي المقال و الذي هو موضوع تعبير عن الطيور يجب العلم أن الطيور هي أحد الكائنات الحية التي تنتمي للفقاريات فهي تمتلك عمود فقري مثلها مثل باقي الفقاريات و لكن ما يُميزها عن باقي الفقاريات هو إمتلاكها للريش و المنقار ، و في العالم كله يبلغ عدد الأنواع المختلفة مِن الطيور عشرة ألاف نوع موزعين بين البيئات المختلفة الحارة و الباردة و المعتدلة و الغابات و تتفاوت بعضها في الشكل و الحجم و حتي الصفات .

موضوع تعبير عن الطيور
موضوع تعبير عن الطيور

موضوع تعبير عن الطيور و صفاتها

قد يهمك :

موضوع تعبير عن الصداقة و الصديق الحقيقي

1- تُصنف الطيور مِن الفقاريات نظراً لإمتلاكها عمود فقري و جمجمة .

2- تمتاز الطيور عن غيرها مِن الحيوانات بإمتلاكها للريش و كونها داخلية الحرارة .

3- الطيور تتكاثر عن طريق البيض .

4- تملك الطيور هيكلاً حظمياً خفيف البنية و منقار .

5- يمتاز قلب الطيور بكونه رباعي الحجرات و مِن الجدير بالذكر أنه بين كافة الكائنات الحية علي وجه الأرض تُعتبر الطيور أحد أكثر الكائنات رباعية الأطراف عدداً .

موضوع تعبير عن الطيور
موضوع تعبير عن الطيور

البنية الداخلية للطيور

إقرأ أيضاً :

موضوع تعبير عن المدرسة و لوائحها و العناصر التي لا يُمكن أن تكتمل المدرسة بدونها

1- الهيكل العظمي

الهيكل العظمي للطيور يُشبه الهيكل العظمي لأغلبية الفقاريات مع وجود بعض الفروق البسيطة فمثلاً الهيكل العظمي للطيور يتألف مِن صندوق مركزي مِن العظم القوي متصل بحلقات العنق و الرأس و الجناحان و القدمات و الرجلان ، و في السطح العلوي للطيور يوجد جزء قطني ، أما العمود الفقري للطيور فهو يتكون مِن عدة مناطق عنقية و قطنية و ذيلية و صدرية .

2- الجهاز الإفرازي

مِن مجري الدم تستخرج الطيور الفضلات النيتروجينية لتُخرجها في شكل حمض بولي و الطيور كلها بإستثناء النعام لا يملكون مثانة بولية و لهذا فإن الطيور بإستثناء النعام يُفرزون البول مصطحباً بالبراز بشكل لزج ، و في مؤخرة الطيور يوجد فتحة يُطلق عليها إسم البالوعة الإفرازية تستخدمها الطيور في التزاوج فالذكر و الأنثي يتصلون عن طريق البالوعتين و تقوم الأنثي بوضع بيضها مِن نفس المكان .

3- جهاز التنفس

يمتاز جهاز التنفس لدي الطيور بكونهِ يحتوي علي أكياس هوائية للتخفيف مِن وزن الطائر و الحرارة الناتجة مِن نشاطاتهِ العضلية و المُحافظة علي الحرارة الداخلية .

موضوع تعبير عن الطيور
موضوع تعبير عن الطيور

إقرأ أيضاً :

موضوع تعبير عن الصدق و أهميته و أنواعه

4- الجهاز الدوري

لجهاز الدوران عند الطيور المقدرة علي المحافظة علي درجة حرارة الجسم ثابتة أياً ما كانت درجة حرارة الوسط الموجودة فيه كما أن هذا الجهاز يُفضل الدم المؤكسد عن غيره و يحتوي علي بعض الشعيرات الدموية التي تُزيد مِن سرعة دوران الدم عند الحاجة و يحتوي دم الطيور علي نسبة مِن الجلوكوز تمنحة دفعة مِن الطاقة … في الواقع يُعتبر الجهاز الدوري للطيور عالي الكفائة للغاية .

5- الجهاز العصبي

حجم الجهاز العصبي يختلف مِن طير لأخر طبقاً لحجمه و هذا الجهاز يتحكم في كافة الحركات المسئولة عن عملية الطيران بصورة رئيسية حيث أن المخ يقوم بتنظيم الأنماط السلوكية للتزاوج بينما يُنظم المُخيخ الحركة .

6- الجهاز الهضمي

يقوم الجهاز الهضمي ببناء أنسجة الجسم و هضم الطعام و يحتوي علي عِدة تحورات تختلف مِن طائر لأخر لتتناسب مع طريقة عيش كل طائر و نوع الطعام الذي يتناوله .

فوائد الطيور

إقرأ كذلك :

موضوع تعبير عن السلام و أهميته في تقدم الشعوب و إزدهارها

موضوع تعبير عن الطيور
موضوع تعبير عن الطيور

1- تُعتبر الطيور أحد أهم مصادر الغذاء علي الإطلاق فهي تمدنا بالبيض و اللحم في أن واحد .

2- مِن ريش الزغب تتم صناعة الوسائد و الفرشات .

3- قديماً كان البشر يستخدمون الحمام الزاجل ( أحد أنواع الطيور ) في إرسال و إستقبال الرسائل .

4- بعض أنواع الطيور بشكل غير مباشر تقوم بحماية المزروعات مِن الديدان الصغيرة و القوارض .