معنى اسم مليكة و كل ما تُريد معرفته الإسم

معنى اسم مليكة .. معنى اسم مليكة في القران الكريم.. الإسم الذي يُعتبر مِن أجمل و أروع الأسماء المؤنثة المنتشرة للغاية في المجتمع العربية و بخاصة في مصر ففي الأونة الأخيرة و تحديداً مِنذ عام 2000 و الأزواج المصريين بدأوا يجدوا في هذا الإسم مِن الجمال و الرقة ما يجعلهم يُطلقونه علي فتياتهم .

إقرأ أيضاً :

معنى اسم ميرنا و كل ما قد ترغب في معرفته عن هذا الإسم الرائع

 

معنى اسم مليكة في معاجم اللغة

معنى اسم مليكة
معنى اسم مليكة

ذكر في معجم المعاني الجامع أن إسم مليكة له نُطقين و لكل نطق معني خاص بهِ حيث يُمكن نُطقه مُليكة بضم حرف الميم و في هذه الحالة يكون معناه الصحيفة كما يُمكن نطقه مَليكة بفتح حرف الميم و في هذه الحالة يكون معناه صاحب الشيء أو مالكه و هو إسم مِن أسماء الله الحسني .

معنى اسم مليكة و أصله

اسم مليكة في الاسلام
اسم مليكة في الاسلام

 

إقرأ أيضاً :

معنى اسم ميرا و كل ما تريد معرفته عن هذا الإسم الرائع

طبقاً لما ورد في معجم معاني الأسماء فإن إسم مليكة ذو أصل عربي لا أعجمي كما كان البعض يظنون و هو يعني الملكة أو المالكة أو تامة الخلق و قد عُرِفَ الإسم مِنذ القدم و تحديداً مِنذ عصر الجاهلية فهنالك فتاة مِن عصر الجاهلية تُدعي مليكة قينة التي كان يعشقها أحيحة بن الجلاح .

كتابة إسم مليكة في اللغة العربية

كما سبق و ذكرنا فإن إسم مليكة يُمكن أن يختلف في نطقه مِن حيث التشكيل حيث يُمكن كتابته بضم حرف الميم أو بفتحه و لكن لا يُمكن كتابته بإضافة حرف الألف بعد حرف الميم هكذا ماليكا فهذه الطريقة خاطئة لغوياً بالرغم مِن أنها منتشرة للغاية و الكثير مِن الناس يكتبون الإسم بهذا الشكل .

كتابة إسم مليكة في اللغة الإنجليزية

يُمكن كتابة إسم مليكة بأكثر مِن طريقة في اللغة العربية و كذلك هو الأمر في اللغة الإنجليزية حيث يُمكن كتابة الإسم بأكثر مِن طريقة فيُمكن كتابته Malika أو Maleka أو Maleeka .

حكم الإسلام في إستخدام إسم ماليكة .. معنى اسم مليكة في القران الكريم

إقرأ كذلك:

معنى اسم مي وصفات حاملي هذا الاسم

 

طبقاً لعلماء الدين فإن إسم مليكه معناه جيد و ما مِن شائب فيه يتعارض مع تعالم الدين الإسلامي الحنيف بالرغم مِن كونهِ إسم جاهلي فكما نعلم هنالك الكثير مِن الأسماء العلم التي عرفت في الجاهلية و لم يأمر الرسول الكريم بتغييرها أو محوها و لهذا فإن إسم مليكة في الإسلام جائز شرعاً .

مشاهير يحملون إسم مليكة

1- مليكة يوسف

مليكة يوسف
مليكة يوسف

مليكة يوسف هي ممثلة جزائرية ولدت في مدينة وهران ثم سافرت إلي مصر في تسعينات القرن الماضي و عملت هنالك في مجال التمثيل و لكن بعد فترة وجيزة عادت لبلادها مرة أخرى ، و قد شاركت في مسلسل رحلة المعرفة و بعض السهرات التلفزيونية مثل ذكاء شرطي و إن فاتك الميري و الرماد .

2- مليكة مسرار

ممثلة مغربية و فنانة تشكيلية شاركت في الكثير مِن الأفلام السينمائية مِن إخراج كبار مخرجي المغرب و حتي الأجانب مثل الفيلم الفرنسي Le Grand Voyage لإسماعيل الفروخي و فيلم بلاد لالة للمخرج مصطفي الدرقاوي و فيلم الحادة للمخرج محمد بلوقار .

كما شخصت عِدة أفلام تلفزيونية مثل ظلال الماضي لماريا نصار سنة 2004 و فيلم خمسة و خمسين لفريدة بورقية و فيلم نهاية بداية لمصطفي الدرقاوي ، و قد شاركت في مسرحية الطاعون سنة 1973 كما شاركت في مسرحية الخيب سنة 1974 .

قد يهمك :

معنى اسم مالك وصفات حامل هذا الاسم

3- مليكة بلباي

مليكة بلباي
مليكة بلباي

مليكة بلباي هي ممثلة جزائرية الأصل ولدت في الثالث عشر مِن ديسمبر لعام 1978 درست الفن و إجتهدت في دراستها ثم دخلت النجومية و شاركت في عِدة مسلسلات مثل مسلسل الذكري الأخيرة و مسلسل جروح الحياة و مسلسل عندما تتمرد الأخلاق و غيرهم الكثير .