ماذا اكتب في خانة المهارات في السيره الذاتيه ؟

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيره الذاتيه ؟ من الأسئلة الهامة التي يطرحها الأشخاص الذين يطمحون في الالتحاق منصب عالي ومرموق، لإن الشركان الكبيرة التي لها اسم كبير في سوق العمل يعتمدون على كفاءة السيرة الذاتية للشخص للعمل لديهم، فهم يخترون صاحب السيرة الذاتية الأقوى والذي لديه خبرات كثيرة، لذلك تناولنا هذا الموضوع لتوضيح المعلومات التي يجب كتابتها بالسيرة الذاتية وطريقة تنظيم المعلومات بها.

قد يهمك أيضاً

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مثال

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيره الذاتيه ؟

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيره الذاتيه ؟
ماذا اكتب في خانة المهارات في السيره الذاتيه ؟

اختيار الشخص المناسب للوظيفة تعتمد على مهارات كل شخص وما يمتلكه من خبرات تجعله مميز عن غيره، مع العلم يجب أن تكون المهارات لها علاقة بالوظيفة المتقدم لها، ويوجد نوعين من المهارات مهرات عامة توجد لدي العديد من الأشخاص، ومهارات صلبة أو صعبة التي يصعب تعلمها بكل سهولة وليه الكثير يعرفها.

من المهارات العامة التي يتمكن منها العديد من الأشخاص، وهي تكون معتمدة على الذكاء الاجتماعي ومن أبرز تلك المهارات ” التواصل _ اتخاذ القرارات _ حل المشاكل والصراعات _ الإبداع _ العمل تحت ضغط _ طريقة إدارة الوقت _ التكيف على الوضع _ العمل عي الفريق _ القيادة _ التحفيز الذاتي”

ومن المهارات الصلبة التي يصعب تعلمها لإنها تتعلق بالمهارات التقنية، ومن خلالها تتيح للشخص فرصة مميزة عن غيره في الالتحاق بالوظيفة، ومن أبرز تلك المهارات “اللغات الأجنبية _ الرياضيات _ النسخ _ تصميم الجرافيك _ التسوق الإلكتروني _ الحسابات _ تحليل البيانات _ لغات الحاسب الآلي _ حفظ الملفات”

اقرأ كذلك

اهم الدورات في السيرة الذاتية

أهم المعلومات التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية :-

أهم المعلومات التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية
أهم المعلومات التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية

يوجد بعض الأمور الأساسية التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • كتابة البيانات الشخصية التي تتمثل في:
  1. تاريخ الميلاد.
  2. رقم الهاتف الشخصي.
  3. مكان الإقامة بالتفصيل.
  4. البريد الإلكتروني.
  5. صندوق البريد.
  6. كتابة المؤهلات الاجتماعية.
  • كتابة المؤهلات العلمية والتعليمية التي حصل عليها الشخص من المدرسة والجامعة، مع العلم يجب كتابة هذه المؤهلات بالترتيب والتسلسل التاريخي لها، من خلال كتابة الشهادات من الحديثة حتي القديمة.
  • كتابة الخبرات التي حصل عليها الشخص وكذلك الدوارات التدريبية تُكتب بشكل منظم ومرتب، ويفضل كتابتها في جدول لتنظيم التواريخ.
  • كتابة الإنجازات والاهتمامات التي قمت بعملها، مع العلم كتابتها بطريقة مختصرة وعدم التكرار بها، وكتابتها بشكل بسيط وجذاب لكي يلفت الانتباه.
  • قم بكتابة الاهتمامات الغير عادية والتي تتمثل في القدرة على التغيير، والقدرة على القيادة، والقدرة على اسلق الجبال وغير ذلك.
  • يجب البعد عن كتابة الاهتمامات التي ليس لها هدف  مثل التصفح على النت، ومشاهدة الألعاب  وغير ذلك.
  • يجب كتابة المهارات الهامة لجهة العمل التي تتمثل في استخدام الحاسوب بكفاءة، والقدرة على إتقان بعض اللغات العالمية مثل الفرنسية والإيطالية، وكذلك كتابة القدرة على تحمل ضغط العمل، والتعامل مع الأرقام وحسابها بشكل محترف.
  • قم بإرفاق الشهادة التي حصلت عليها في السيرة الذاتية للمصدقيه والتأكد، وذكر الأشخاص الذي يمكن الرجوع إليهم مثل مدير العمل السابق، أو دكتور وهكذا.

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية :-

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية
نصائح عند كتابة السيرة الذاتية
  • يجب كالبة السيرة الذاتية بشكل صحيح دون أخطاء.
  • كتابة السيرة الذاتية بخط واضح ومنسق.
  • كما يجب كالبتها بشكل جذاب وملف للانتباه.
  • عدم كتابة السلبيات أو المشاكل التي تعرضت لها في عمل ماضي.
  • يجب كتابة المهارات بشكل مختصر وليس به مبالغة لتجنب خسارة الوظيفة.

قد يهمك أيضاً

طريقة كتابة الدورات التدريبية في السيرة الذاتية