مآسي الاستخدام السلبي للسيارات

مآسي الاستخدام السلبي للسيارات …… تعد القيادة الخطرة إجرامية ، وانحراف عن المعايير الموضوعة للقيادة ، فالسرعة فى القيادة قد يتسبب فى حدوث العديد من المشاكل وحوادث السيارات التى تؤدى بحياة الأشخاص إلى الموت ، وهذا يعد فى واقعنا الحالى جزء من القاعدة الإجتماعية والبعض الأخر يعتبرها سلوك منحرف ، حيث أن السرعة أصبحت قاعدة عامة فى مجتمعنا ، وفى هذا المقال سنتعرف على مشاكل الاستخدام السلبى للسيارات . فتابعوا معنا .

تعرف على

ايجابيات السفر بالسيارة

تعرف معنا فى هذا المقال على مآسي الاستخدام السلبي للسيارات

تعرف على مآسي الاستخدام السلبي للسيارات
تعرف على مآسي الاستخدام السلبي للسيارات

مآسي الاستخدام السلبي للسيارات

قد يتعرض الشباب الصغار والذى يتراوح أعمارهم مابين السابعة عشر عاما إلى الرابعة والعشرون عاما للخطر من قيادة السيارات اكثر من السائقين الأكبر سنا ، فالسائقون الذين تتراواح أعمارهم مابين السابعة عشر والتاسعة عشر لا يمثلون سوى 15% من حاملى التراخيص بالمملكة المتحدة ، ولكنهم يتسببون فى حدوث 9% من الحوادث الخطيرة بسبب السرعة فى القيادة

أسباب تعرض السائقين الشباب لخطر القيادة

لقد اثبتت العديد من الأبحاث أن الجمع بين الشباب وقلة الخبرة يعرض السائقين لخطر كبير ، قلة الخبرة تعنى أنهم اقل قدرة على اكتشاف الأخطار ، ومن بعض الخصائص المحددة للسائقين الشباب اللذين يعرضون أنفسهم لخطر الإصطدام تتلخص فيما يلى :

  • الثقة العمياء

قد يكتسب الشباب سرعة المهارات الجسدية للقيادة ، وهذا ما يجعلهم يشعرون بأنهم أتقنوا القيادة ، ويقون فى أنفسهم ثقة عمياء ، ولكن لا يدركون مخاطر هذا ، لأن القيادة تتطلب المزيد من الخبرة والتدريب ، وقد توصلت الأبحاث التى تم إجرائها على السائقين الشباب اللذين يظهرون الثقة الزائدة فى التقييم الذاتى لمهاراتهم هم أكثر عرضة للإنهيار فى العاميين الأوليين من قيادتهم

مشاكل القيادة المتسرعة
مشاكل القيادة المتسرعة

اقرأ المزيد عن

ارخص سيارة وكالة في السعودية

  • سوء تقييم المخاطر

بالرغم من أنه من السهل تحديد بعض المخاطر على الطريق ، إلا أن هناك بعض المواقف التى لا تكون فيها المخاطر واضحة ، واالتى لا يلاحظها الشباب عديمى الخبرة ، وقد أظهرت الأبحاث بعضا منها كالتالى :

  1. أن الشباب يظهرون اهتمام أقل بالقيادة
  2. الشباب اقل قدرة للتحكم فى السرعة المناسبة للظروف ، لذا يحتاجون للتركيز على المهام العملية بشكل كبير للتفاعل مع المخاطر .
  • انتشار المخاطرة

لقد توصلت الأبحاث أن السائقين الشباب هم الأكثر عرضة للمخاطر من غيرهم ، بسبب مايلى :

  1. السرعة والتجاوز الأعمى أثناء القيادة 
  2. القيادة مع تناول المخدرات
  3. عدم الإلتزام بربط أحزمة الأمان ، مما يتسبب فى حدوث الكثير من الحوادث .

شاهد

الاوراق المطلوبة للفحص الدوري للسيارات

السلوكيات الخاطئة فى القيادة
السلوكيات الخاطئة فى القيادة

السلوكيات الخطرة الشائعة أثناء القيادة

  • السرعة فى القيادة

من المعروف لدينا جميعا ان السرعة الزائدة وغر الملائمة تعد أحد العوامل الرئيسية فى حدوث حوادث السيارات ، وقد أثبتت الدراسات أن ثلث حوادث السائقين الشباب التى تؤدى للموت فى الولايات المتحدة الأميريكية وغيرها سببها السرعة .

  • تناول المخدرات أثناء القيادة

السائقون فى العشريات من عمرهم ، لديهم معدلات تعاطى المشروبات الكحولية والمخدرات بشكل كبير ، وهذا الأمر شائع بين الشباب وأيضا الشابات ، وهذا مايتسبب فى حدوث حوادث السيارات لأنهم يقومون بالقيادة دون وعى .

  • عدم ربط أحزمة الأمان

الكثير من الشباب السائقين يقومون بقيادة السيارات فى مجتمعنا دون ارتداء أحزمة الامان ، وقد لا يرتدونه عندما يكونون فى سيارة مع الأصدقاء بسبب ضغط الأقران . وقد اثبتت الدراسات التى تم اجرائها أن استخدام أحزمة الأمان من قبل السائقين الشباب قد يتناقص مع زيادة أعداد الشباب اللذين يستقلون نفس السيارة معهم .

لقد تعرفنا معا فى هذا المقال على مآسي الاستخدام السلبي للسيارات ، كما تعرفنا أيضا على السلوكيات الخاطئة والشائعة للسائقين الشباب أثناء قيادة السيارات .