لا استطيع النوم بسبب التفكير

لا استطيع النوم بسبب التفكير مشكلة يُعاني منها الكثير من الأشخاص وبالتالي ينتج عها القلق ليلاً، ويصبح لديه مشكلة الأرق التي تُعد من الاضطرابات النفسية التي لها تأثير سلبي على الشخص، وعدم قدرتهم على الحصول على ساعات النوم الكافية للجسم وهذا يجعلهم أثر توتر وعصبية عند الاستيقاظ في اليوم التالي، لا يوجد أحد بدون تفكير ولكن التفكير الزائد يصيب الشخص بضغط عصبي بسبب ا يذكره من مواقف مختلفة، لذلك تناولنا هذا الموضوع الهام لنقدم لكم الحلول المناسبة للتخلص من تلك المشكلة.

قد يهمك أيضاً

ادارة الوقت … تعرف على مفهومه وأهميته

لا استطيع النوم بسبب التفكير :-

لا استطيع النوم بسبب التفكير
لا استطيع النوم بسبب التفكير

من أعراض الأرق الذي يصيب الإنسان كثرة التفكير، وليس فقط التفكير بل أعراضه أيضاً عدم قدرة الشخص على الذهاب للنوم بشكل طبيعي، الإصابة بالصداع، و التوتر، و العصبية الدائمة، و كثرة الاستيقاظ في الليل، قلة النوم الذي يتسبب في اسمرار حول منطقة العينين.

طرق التغلب على الأرق :-

طرق التغلب على الأرق
طرق التغلب على الأرق

1_ التعرض للشمس:

عدم تعرضك للشمس خلال اليوم قد يؤثر بالسلب على الساعة البيولوجية المتعلقة بالجسم، لذلك ننصحك بأن تتعرض للشمس يومياً قد يساعدك على تهيئة جسمك للنوم في الليل.

2_ الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر:

عليك أن تقوم بتحديد الوقت الذي ترغب النوم فيه ثم ادخل الغرفة قبل الوقت الذي قمت بتحديده للنوم، حتي تأخذ وقتك من التفكير في الأمور التي تشغلك من غير أن تتعدي على وقت نومك، على سبيل المثال إذا حددت وقن نومك على الساعة العاشرة مساءً، فيمكنك الذهاب للغرفة على الساعة 9 ونص، ففي تلك الفترة بمكن التفكير ويأتي لك الشعور بالنوم.

اقرأ كذلك

عدد ساعات النوم الصحي لكل مرحلة فى العمر

3_ ممارسة التنفس العميق:

النفس العميق من ضمن الطرق التي تساعدك على التخلص من مشكلة صعوبة النوم، لإنه يساعد الدماغ على الانشغال عن التفكير، ويمدك الشعور بالراحة والاسترخاء الذي يحتاجه الجسم والدماغ يومياً، مع العلم أن التنفس العميق يكون من البطن وليس الصدر، وعليك ملاحظة ارتفاع البطن خلال التنفس من الأنف، ثم قُم بقطع النفس لثواني ثم إخراج الزفير عبر الفم، وهكذا تكرر الطريقة.

4_ اللجوء إلى الكتابة:

التفكير من الأمور التي تزعج الشخص و يحاول أن يمكن ذلك، فعليك كتابك أفكارك وترتيبها، وتدوين فكرة مفاجأة سوف تحول حياتك للأحسن إن وجد، هذا يقلل من التكفير الكثير.

5_ الابتعاد عن مسببات الأرق:

يجب أن تبتعد عن تناول الكافيين بأنواعه، حيث يساعد على عدم القدرة على النوم وبالتالي تجد التفكير يأتي لدماغك، وإذا كنت من محبي الكافيين ولا يمكنك الاستغناء عنه، عليك عدم تناوله في الـ 3 ساعات الأخيرة قبل الذهاب للنوم ويمكن أكثر إذا أمكن، كما يجب الابتعاد على تناول الآكلات الدسمة التي يصعب على المعدة هضمها، و الابتعاد على الأكلات المسببة للغازات وانتفاخات المعدة.

6_ تنظيم الوقت:-

تنظيم الوقت
تنظيم الوقت

عند تأخيرك عن إنجاز المهام اليومية الخاصة بك تجد نفسك تشعر بالتوتر والتفكير الزائد في هذا الأمر، فيجب عليك تنظيم الوقت والمهام التي من المفترض أن تقوم بها خلال اليوم، حتي يقل التفكير والانشغال هندما تجد أنك منجز مهامك جميعها، كما أن تنظيم الوقت ينظم لك نومك ويجعلك تستيقظ في وقت مبكر.

7_ استيقظ وأكمل يومك:

قال البروفيسور “مولين اسبي” أن محاولة النوم والانشغال به يتسبب لك في أرق وتوتر، وعند إعطاءك أواك للدماغ بالاستيقاظ يأتي معك بمفعول عكسي وتجد نفسك تشعر بالنوم.

قد يهمك أيضاً

اضطرابات النوم الشائعة