كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص

كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص ؟ نوضحها اليوم كما حددتها لجنة القوي العاملة الخاصة بمجلس النواب، ونوضح القوانين التي حُددت في اللجنة وبناءً عليه وضعت في قانون العمل بشكل رسمي لكي تُطبق على جميع العاملين في القطاع الخاص المصري.

كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص ؟

كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص
كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص ؟

قد يتساءل الكثير عن كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص بما فيه ساعات الراحة التي من حق العاملين الحصول عليها، كما وضح قانون العمل المصري للقطاع الخاص الاستثناءات الخاصة بالعاملين كما سوف نوضح في النقاط التالية:

1_ عدم تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات في اليوم أو ثماني وأربعون ساعة خلال الأسبوع، مع العلم الفترات الخاصة بالراحة والطعام لا تدخل بها.

2_ يحص على العامل أن يحصل على راحة أسبوعياً لا تقل عن أربعة وعشرين ساعة على مدار الأسبوع عقب العمل ستة أيام متواصلة، وبهذا يُعني أن يوم الراحة مدفوع الأجر.

عدد ساعات العمل
عدد ساعات العمل

3_ يمكن تقليل الحد الأقصى لساعات العمل لبعض من العمال أو في بعض الأعمال أو الصناعات التي يتم تحديدها الوزير.

4_ ينبغي تنظيم ساعات العمل والراحة لا يتم تعدي الفترة بين بداية ساعات العمل ونهايتها أكثر من 10 ساعات خلال اليوم الواحد، وفترة الراحة يتم حسابها من ضمن ساعات التواجد بالعمل في حالة تواجده في بمكان العمل.

اقرأ كذلك

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

5_ قد تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لكي يتم تناول الطعام أو أخذ راحة، فلا تنقص بمجموعها عن 60 دقيقة، مع العلم يجب مراعاة عن تحديد تلك الفترة لا يكون العامل يعمل أكثر من 5 ساعات متواصلة.

6_ عند حساب مدة الراحات الأسبوعية المجمعة للعامل يجب مراعاة بدايتها من ساعة وصول جميع العاملين لأقرب موقع له مواصلات وتنتهي ساعات العودة إليها.

7_ يمكن للوزير المختص عدم أخذ العمال راحة للأعمال الفنية أو لظروف ما تتطلب استمرار العمل دون توقف أو أخذ فترة راحة، وكذلك الأعمال الصعبة التي يعطي بها العامل فترات راحة وتحسب من ساعات العمل الفعلية.

قانون العمل
قانون العمل

8_ هذا الحكم يستثني منه العمال الذين يشتغلون بأعمال بطبيعتها متقطعة، وهذا الذي يقوم بتحديدها الوزير المختص، حيث لا تزيد مدة تواجد العمال عن 12 ساعة في اليوم.

9_ يجوز فى الأماكن البعيدة عن العمران، و كذلك فى الأعمال التي تتطلبها طبيعة العمل، أو ظروف التشغيل فيها استمرار العمل تجميع الراحات الأسبوعية المستحقة للعامل عن مدة لا تتجاوز عن 8 أسابيع، وتقوم لائحة تنظيم العمل والجزاءات بتحديد قواعد الحصول على الراحات الأسبوعية المجمعة، وتضع المنشآت التي بها عدد قليل من العمال أقل من عشرة، قواعد تنظيم الراحات الأسبوعية المجمعة بها وفقًا للقرارات التي تصدرها المنشأة.

10_ يمكن لصاحب العمل عدم التقييد بتلم الأحكام السابقة في حالة واحدة فقط وهي إذا كان التشغيل يواجه ضرورات عمل غير عادية، أو ظروف استثنائية، ولكن يجب أن يتم إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بمبررات التشغيل الإضافي والمدة التي يجب بها إتمام العمل.

قد يهمك أيضاً

ماهي الفروقات بين الوظيفة في الإدارة الحكومية والوظيفة في قطاع الأعمال؟

11_ يحق للعامل أن يأخذ أجرة على ساعات عمل الأصلية وأجر آخر عن ساعات العمل الإضافية، وهذا يرجع للاتفاق عليه بعقد العمل الفردي أو الجماعي بحيث لا ينخفض عن الأجر الذي يستحقه العامل مُضاف إليه (35%) عن ساعة العمل النهارية، و (70%) عن ساعة العمل الليلية تحسب على أساس أجر ساعة عمله الأصلية، وفي حالة اشتغل العامل في يوم الراحة يحق له أخذ أجره تعويض عن هذا اليوم، ثم يعطيه صاحب العمل يوم راحة تعويض عن هذا اليوم خلال الأسبوع القادم.

12_ فى كافة الأحوال لا يمكن لساعات العمل أن تزيد على العامل التي يوجد بالمنشأة عن 12 ساعة.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص الذي يشمل ساعات الراحة وأيام الراحة، والاستثناءات في بعض الأعمال والصناعات التي تتطلب فترة تشغيل أكثر