كأس امم اوروبا 1980

كأس امم اوروبا 1980 هو النسخة الخامسة من بطولات كأس أمم أوروبا لكرة القدم، وقد اقيمت هذه البطولة في إيطاليا في الفترة منذ الحادي عشر وحتى الثاني والعشرين من شهر يونيو على  ملاعب كومونالي بمدينة تورينو وسان باولو بنابولي و جوزيبي مياتزا في ميلانو والملعب الأولمبي في العاصمة روما

 

تعرف على

كأس امم اوروبا 1964

كأس امم اوروبا 1980 :

كأس امم اوروبا 1980
كأس امم اوروبا 1980

اشترك في بطولة كأس امم اوروبا 1980 ثمانية دول للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وتم تقسيم المنتخبات المتأهلة إلى مجموعتين ، يتأهل المنتخب الحاصل على المركز الأول من كل مجموعة الى الدور النهائي، و المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني تلعب على الحصول على المركز الثالث في البطولة  .

تأهل إلى البطولة كل من بلجيكا و تشيكوسلوفاكي، واليونان وايطاليا وانجلترا، واسبانيا وهولندا وألمانيا الغربية ، تمكن منتخب ألمانيا الغربية من تصدر المجموعة الأولى برصيد خمسة نقاط بعد أن فازت على منتخب  تشيكوسلوفاكيا التي تغلبت عليه في نهائي النسخة الماضية بهدف دون مقابل في الجولة الأولى.

في الجولة الثانية فازت على هولندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، حيث ظهر مهاجم “المانشفت” كلاوس ألوفس نجماً مطلقاً بعد أن سجل كل أهداف منتخب بلاده.
في اللقاء الثالث تعادل منتخب  النجم الكبير كارل هاينز رومينيجه مع منتخب اليونان تعادل سلبي  بدون أهداف، ولكنه تمكن من الوصول الى النهائي للمرة الثالثة على التوالي بفارق نقطتين عن الثنائي هولندا  تشيكوسلوفاكيا وبفارق اربعة نقاط كاملة عن اليونان .

 

اقرأ أيضا

كأس امم اوروبا 1960

اما المجموعة الثانية فقد تصدر  المنتخب البلجيكي المجموعة ، وحصل على أربعة نقاط ، وبفارق الأهداف عن المنتخب الإيطالي بعد التعادل معه دون أهداف في الجولة الثالثة ، كما تمكن المنتخب البلجيكي من تحقيق ثلاثة نقاط في  أول جولتين بعد ان تعادل مع انجلترا بهدف لكل فريق في الجولة الأولى ، وفوزه على أسبانيا بهدفين مقابل هدف في الجولة الثانية .

أقيم لقاء المركز الثالث لبطولة كأس امم اوروبا 1980 على ملعب سان باولو، في جنوب إيطاليا في الحادي والعشرين من شهر يونيو، وفي هذه المباراة حصل المنتخب التشيكي على الميدالية البرونزية، بعد  ان فاز على منتخب إيطاليا بتسعة أهداف مقابل ثمانية بعد الركلات الترجيحية ، حيث انتهى الوقت الأصلي للمباراة بهدف لكل فريق .

المباراة النهائية لكأس امم اوروبا 1980


اقيمت المباراة النهائية لبطولة كأس امم اوروبا 1980 في الثاني والعشرين من شهر يونيو على الملعب الأولمبي في العاصمة روما في تحت ادارة الدولي الروماني نيكولاي رايني ، واستطاع منتخب ألمانيا الغربية  من الفوز بلقبه الثاني بعد أن فوزه على منتخب بلجيكا بهدفين مقابل هدف في مباراة حضرها 48 ألف متفرج.

بعد مرور عشرة  دقائق من زمن المباراة تمكن هورست هروبيش من إحراز الهدف الأول لمنتخب ألمانيا الغربية، وقبل نهاية المباراة بدقيقتين تمكن نفس اللاعب من إحراز الهدف الثاني، بعد أن أحرز منتخب بلجيكا هدف التعادل عبر ريني فان در يكن

قد يهمك
كأس امم افريقيا 1998

..
إحصائيات  ارقام هامة :

كأس امم اوروبا 1980
كأس امم اوروبا 1980


تم احراز 27 هدفاً في 14 مباراة بظا يعادل (1.97 هدف في المباراة الواحدة)  .

حصل لاعبي المنتخب الألماني على لقب الهداف للمرة الثالثة على التوالي بعد أن تمكن كلاوس ألوفس من تصدر القائمة برصيد ثلاثة أهداف .

 وحصل الحارس الإيطالي الكبير دينو زوف على لقب الحارس الأفضل بعد 12 عاماً من فوزه به اول مرة في النسخة وحتى النسخة الثالثة التي استضافتها بلاده أيضاً عام 1968.