كأس امم افريقيا 2017

كأس امم افريقيا 2017 النسخة الواحدة والثلاثين من بطولات كأس امم افريقيا، كان مقررا أن تقام  هذه البطولة في ليبيا ولكن بسبب اضطراب الأوضاع الأمنية هناك تم سحب حق تنظيم البطولة، ومنحه لدولة الغابون بعد اجتماع الاتحاد الافريقي لكرة القدم في الخامس عشر من أبريل عام 2015 في القاهرة .
حصل المنتخب الكاميروني على لقب البطولة في هذه النسخة ، وبذلك تأهل مباشرة إلى بطولة كأس القارات 2017 في روسيا، وتعتبر بطولة كأس امم افريقيا 2017 الذكرى الستون لبطولات كأس امم افريقيا .

تعرف على

كأس امم افريقيا 2002

كأس امم افريقيا 2017

كأس امم افريقيا 2017
كأس امم افريقيا 2017

تم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى أربع مجموعات ،يتأهل منها المنتخبات الحاصلة على المركز الأول، كما يتأهل أفضل منتخبين من المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني .

المنتخب المتصدر والوصيف في كل مجموعة يتأهلان إلى مرحلة خروج المغلوب، يعتمد ترتيب الفرق على النقاط ، الفريق الحاصل على ثلاثة نقاط يكون فائزا، والحاصل على نقطة واحدة متعادلا أما بدون نقاط فهي خسارة، أما في حالة التعادل في النقاط يتم حساب عدد  النقاط التي تم الحصول عليها في الفرق المتعادلة، وحساب فارق الأهداف بين الفرق أيضا .

وينم حساب الأهداف المسجلة في المباراة بين الفرق المتعادلة، واذا تبقى فرقتين او ثلاث فرق بنفس الترتيب بعد تطبيق هذه المعايير ، يتم أعادة المعايير على الفرق في المواجهات المباشرة إذا ظل الحال على ما هو عليه تطبق المعايير التالية، وهي فارق الأهداف في كل المباريات بين الفرق المتعادلة؛ الأهداف المسجلة في المباريات بين الفرق المتعادلة؛ ثم سحب القرعة.

اقرأ أيضا
كأس امم افريقيا 2006

الأرقام القياسية في بطولة كأس امم افريقيا 2017 :

كأس امم افريقيا 2017
كأس امم افريقيا 2017

سجلت بطولة كأس امم افريقيا 2017 تحطيم عدد من الأرقام القياسية التي استمرت لفترة طويلة ومنها :

الفوز الأول للمنتخب المصري على المنتخب المغربي منذ عام 1986، وكانت هذه المباراة في الدور النصف نهائي في بطولة امم افريقيا 1986، والتي تم إقامتها  في مصر .

_  اول خسارة للمنتخب المصري أمام المنتخب الكاميروني في المباراة  النهائية لبطولة كأس امم افريقيا 2017 ، وكان منتخب الكاميرون قد خسر أمام مصر في نهائيات بطولة 1986 بالركلات الترجيحية، نهائي 2008 في  أنجولا بهدف واحد لأبو تريكة، وهذه المرة الثانية التي يفوز فيها منتخب الكاميرون على مصر حيث فاز قبل ذلك في عام 2002، بهدف أحرزه باتريك مومبا ، وهذه المرة الأولى التي يخسر فيها منتخب مصر في المباراة النهائية منذ عام 1962، حيث كان قد خسر في المباراة قبل النهائية لهذه البطولة .

كان الهدف الذي سجله اللاعب الكاميروني نيكولا نكولو اول الاهداف التي تدخل مرمى المنتخب المصري في المباريات النهائية منذ عام 1962 في مباراة مصر وإثيوبيا .

خاص منتخب مصر أربع وعشرون مباراة في كأس امم افريقيا دون هزيمة ، ولكن هناك مباراة كانت قد انتهت بالتعادل السلبي مع الكاميرون في عام 2004 في تونس  .

قد يهمك

كأس امم افريقيا 1998