كأس امم افريقيا 1998

كأس امم افريقيا 1998 النسخة الواحدة والعشرون من بطولة كاس امم افريقيا لكرة القدم البطولة الأهم والأشهر في أفريقيا ، وقد أقيمت البطولة في بوركينا فاسو ، وشارك فيها ستة عشر منتخبا تم تقسيمهم الى أربعة مجموعات كل مجموعة تضم اربعة منتخبات المنتخبات الحاصلة على المركز الأول والثاني يمكنها الصعود إلى الدور ربع النهائي، وتعتمد البطولة على نظام خروج المغلوب .

تعرف على

كأس امم افريقيا 1996

كأس امم افريقيا 1998 دور المجموعات

أقيمت النسخة الحادية والعشرون من بطولات كأس امم افريقيا في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو في الفترة منذ السابع من فبراير وحتى السابع عشر من نفس الشهر عام 1998، وشارك في هذه البطولة ستة عشر منتخبا ، مقسمين إلى أربعة مجموعات كل مجموعة اربعة فرق .

ضمت المجموعة الأولى كل من بوركينا فاسو أصحاب الأرض، وغينيا والجزائر والكاميرون، وفي المجموعة الثانية كان دل من زائير وتونس ، وتوجو وغانا، أما الثالثة فشملت كوت

ديفوار وأنجولا،والرابعة ضمت كل من  وجنوب أفريقيا وزامبيا ومصر والموزمبيق،
بدأ منتخب مصر مشواره في البطولة تحت قيادة الراحل محمود الجوهري الجنرال، وانتهت المبارتين بفوز منتخب مصر على موزمبيق بهدفين دون مقابل، احرز الهدفين  العميد حسام حسن، وبعدها فاز منتخب مصر على زامبيا بأربعة أهداف دون مقابل أحرزها كل من حسام حسن ثلاثة أهداف وأضاف ياسر رضوان الرابع، لكن في المواجهة الأخيرة خسرت مصر أمام المغرب، بهدف لمصطفى حجي، ليتأهل منتخب المغرب كأول المجموعة الرابعة برصيد سبعة نقاط، ومصر ثانية برصيد ستة نقاط. وعن المجموعة الأولى تأهلت بوركينا فاسو والكاميرون، وعن المجموعة الثانية تأهلت تونس وزائير، وعن الثالثة تأهلت كوت ديفوار وجنوب أفريقيا .

اقرأ ايضا

كأس امم افريقيا 1994

الدور الثاني كأس امم افريقيا 1998

كأس امم افريقيا 1998
كأس امم افريقيا 1998


حدثت منافسات شرسة في الدور الثاني من بطولة كأس امم افريقيا 1998، كان أبرز هذه المواجهات التي كانت بين مصر والكوت ديفوار، والتي انتهت بفوز منتخب مصر بخمسة أهداف مقابل مقابل أربعة بالركلات الترجيحية، بعد تصدي نادر السيد، للضربة الثالثة، وأحرز حازم إمام الخامسة، وحصل المنتخب على بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي.

وكانت المواجهة بين بوركينا فاسو وتونس شرية أيضا حيث انتهت المباراة بفوز أصحاب الأرض بثمانية أهداف مقابل سبعة بالركلات الترجيحية، وتأهل منتخب جنوب افريقيا بعد فوزه على المغرب بهدفين مقابل هدف ، كما تأهلت زائير على الكاميرون بعد فوزها بهدف نظيف.

في الدور قبل النهائي فاز منتخب مصر على بوركينا فاسو  بهدفين لحسام حسن،كما تألق كل من حازم إمام وعبد الستار صبري،وتغلب جنوب إفريقيا على زائير بهدفين مقابل هدف . 


في المباراة النهائية التقى منتخب مصر مع جنوب افريقيا، وحصل على لقب البطولة للمرة الرابعة في تاريخه بعد الفوز على جنوب افريقيا، وسجل الأهداف كلا من طارق مصطفى وأحمد حسن، ورفع حسام حسن كابتن منتخب مصر، كأس البطولة، وحصل أيضا على لقب هداف البطولة برصيد سبعة أهداف أهداف مناصفة مع لاعب جنوب افريقيا بينديكت مكارثي  .

ويعتبر محمود الجوهري هو أول لاعب مصري يصعد بالمنتخب إلى البطولة وهو لاعب عام  1959، عندما فاز بالكأس الثانية وعام 98 وهو مدرب .

قد يهمك

كأس امم افريقيا 1992


أرقام وإحصائيات من البطولة:

كأس امم افريقيا 1998
كأس امم افريقيا 1998

عدد مباريات البطولة اثنين وثلاثين مباراة ، عدد الأهداف ثلاثة وتسعين هدفا ، هداف البطولة حسام حسن مع الجنوب أفريقي مكارثي وسجل كل منهم أهداف، أفضل لاعب الجنوب افريقي مكارثي ،  أقوى خط هجوم مصر برصيد عشرة أهداف أضعف خط هجوم موزمبيق بهدف وحيد .