كأس امم افريقيا 1972

كأس امم افريقيا 1972 النسخة الثامنة من بطولات كأس امم افريقيا، وتم إقامته في الكاميرون ، بتاريخ 23 من فبراير عام 1972، وكانت هذه المشاركة الثانية لدولة الكاميرون بعد حيث كانت المشاركة الأولى له في عام 1970، اشترك في تصفيات البطولة 24 منتخبا ، من أجل التأهل لستة مقاعد للبطولة .

قد يهمك

كأس امم افريقيا 1959 وأبرز أحداث البطولة

كأس امم افريقيا 1972

كأس امم افريقيا 1972
كأس امم افريقيا 1972

بعد أن انتشرت فكرة بطولة كأس امم افريقيا ، أعرب عدد كبير من الدول عن رغبتها في المشاركة في التصفيات المؤهلة للبطولة، حيث تعتبر هذه المرة الأولى التي يشارك فيها 24 دولة  في تصفيات البطولة ، فاضطر الاتحاد الافريقي الى العودة لنظام خروج المغلوب من التصفيات وبدون تقسيم المنتخبات إلى مجموعات ، وتم إجراء دورين يتأهل خلالهما 12 منتخب من أصل 24 منتخب ، ستة منتخبات في الدور  الأول وستة في الدور الثاني .
وشهدت مرحلة التصفيات العديد من المفاجآت منها إقصاء بعض المنتخبات الأساسية في بطولات امم افريقيا، مثل منتخب مصر ومنتخب غانا اللذين سجل كل منهما لقبين ، حيث تم خروجهما في الدور الثاني من التصفيات  .

تأهل منتخب المغرب على حساب منتخب الجزائر في الدور الأول وتم اقصاء منتخب الإيفواري عن طريق منتخب الكونغو .

شهدت هذه الدورة مشاركة أربعة منتخبات لأول مرة  في المغرب ومالي والطوغو ومنتخب المغرب ، والمنتخبات المشاركة هي كينيا والكونغو الديمقراطية

خصصت الكاميرون ملعبين لاستضافة البطولة ، هما ملعب ياوندي الموجود في العاصمة الكاميرونية ، وتم بناء هذا الملعب عام 1971 ، وتبلغ سعته حوالي 38 ألف متفرج ،  والملعب الثاني هو ملعب دوالا الذي تم اعادة تهيئته مرة أخرى ، من أجل ضمان أن تكون الدورة ناجحة.

حصلت  كل من الكاميرون المضيفة والسودان الحاصلة على اللقب في البطولة السابقة على تأشيرات التأهيل للبطولة ، تصدرت الكاميرون المجموعة الأولى بخمسة نقاط  ، و تضمنت المجموعة الأولى على كلا من منتخب الكاميرون المضيف، ومنتخب مالي الذي تصدر بثلاثة نقاط ، وكينيا و منتخب الطوغو .
خرج كل من منتخب كينيا ومنتخب طوغو بعد حصولهما على المركز الثالث والمركز الرابع للمجموعة الأولى بنقطتين لكل فريق .

أما المجموعة الثانية فتم اقصاء منتخب السودان الحاصل على اللقب من الدور الأول، وتأهل منتخب الزائير ومنتخب الكونغو إلى الدور نصف النهائي ، واحتل منتخب الزائير المركز الأول، في المجموعة برصيد أربعة نقاط ، ومنتخب الكونغو الدور الثاني برصيد ثلاثة نقاط ، وقد تساوى عدد نقاط منتخب الكونغو مع المغرب ، ولكن كانت افضلية الاهداف كانت لصالح الكونغو، وبذلك.يحتل منتخب المغرب المركز الثالث في المجموعة .

اقرأ أيضا 

كأس امم افريقيا 1959 وأبرز أحداث البطولة

الدور نصف نهائي لبطولةكأس امم افريقيا 1972

كأس امم افريقيا 1972
كأس امم افريقيا 1972


اقيمت المباراة نصف النهائية للبطولة بتاريخ  الثاني من مارس عام 1972، إلى الملعب الجديد باوندي في العاصمة الكاميرونية، بين منتخب الكاميرون ومنتخب جمهورية الكونغو بحضور 33 ألف متفرج، وخسر منتخب الكاميرون البطولة بهدف سجله الكونغو في الشوط الأول في الدقيقة 31 .
وفي المباراة الثانية للدور قبل النهائي  لبطولة كأس امم افريقيا 1972 كانت المباراة بين مالي والكونغو ، وكانت مباراة مثيرة جدا انتهت بفوز منتخب مالي  بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف للكونغو

تعرف على :

كأس امم افريقيا 1962وحصول اثيوبيا على اللقب لأول مرة

المباراة النهائية لبطولة كأس امم افريقيا 1972

تمكن منتخب الكونغو ومنتخب مالي من الوصول إلى المباراة النهائية للبطولة ، والتي أقيمت في 5 مارس عام 1972 بملعب العاصمة الجديد ، وكان لقب البطولة  من نصيب منتخب الكونغو بعد فوزه على مالي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي مباراة تحديد المركز الثالث والمركز الرابع استطاعت الكاميرون الحصول على المركز الثالث بعد فوزها على منتخب الزائير بخمسة أهداف مقابل هدفين تم تسجيلهم في الشوط الأول .