كأس امم افريقيا 1968

كأس امم افريقيا 1968 لكرة القدم، كانت النسخة السادسة من بطولات كأس امم افريقيا لكرة القدم ، وتم إقامة البطولة في دولة إثيوبيا للمرة الثانية ، وفي هذه البطولة تم زيادة عدد الدول المشاركة في البطولة ليصبح ثمانية منتخبات ، تم تقسيم المنتخبات على مجموعتين ، كل مجموعة أربعة منتخبات، والدولة الحائزة على البطولة هي الكونغو  كينشاسا ، وهذه هي أول بطولة تفوز لها بعد تغلبها على منتخب غانا في المباراة النهائية بهدف دون مقابل .

اقرأ أيضا :

كأس امم افريقيا 1963 والدول المشاركة فيه

كأس امم افريقيا 1968 و بعض المعلومات عن بطولات كأس امم لفريقيا :

كأس امم افريقيا 1968
كأس امم افريقيا 1968

تم استضافة كأس امم افريقيا لاول مرة في المغرب العربي في دولة تونس عام 1965، وشارك فيها منتخب غانا ومنتخبإثيوبيا ، بالإضافة إلى ثلاثة منتخبات جديدة هي السنغال ، وكوت ديفوار، والكونغو الديمقراطية  حالياً (كونغو ليوبولدفيل) ..

تم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين ،  وتأهل إلى النهائي كل من تونس وغانا ، وحصل منتخب النجوم السوداء غانا على اللقب للمرة الثانية على التوالي  ، بعد فوزها على تونس في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدفين .

وفي بطولة كأس امم افريقيا 1968 ، كانت إثيوبيا هي الدولة المضيفة للمرة الثانية ، وتم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى ثمانية منتخبات ، تم توزيعهم على  مجموعتين ، كل مجموعة أربعة منتخبات . وشارك في هذه البطولة لأول مرة منتخب الجزائر ، ومنتخب الكونغو ، وتمكن منتخب الكونغو كينشاسا أو الكونغو الديمقراطية خاليا من الحصول على اللقب ، في المشاركة الثانية  له في هذه البطولات ، بعد أن فاز على منتخب غانا بهدف مقابل لا شئ .


قد بهمك

كأس امم افريقيا 1957 وترتيبات البطولة

في بطولة امم افريقيا عام 1970 ، أصبحت البطولات تقام كل عامين، وتم اقامة هذه البطولة لي السودان، للمرة الثانية منذ عام 1957، وشارك فيها لأول مرة منتخب الكاميرون ومنتخب غينيا .
واستطاع منتخب السودان الحصول على اللقب لأول مرة بعد أن فاز على منتخب غانا في المباراة النهائية بهدف  دون مقابل .

كأس امم افريقيا 1968
كأس امم افريقيا 1968


في عام 1972 تمت إقامة البطولة لأول مرة في دولة الكاميرون ، وشارك فيها  منتخب الكونغو، والسودان، وكينيا وتوغو ومالي والمغرب ومالي وكينيا ، وفي هذه البطولة تمكن منتخب الكونغو من الحصول على اللقب للمرة الأولى والأخيرة في تاريخه بعدما تغلب على منتخب مالي بثلاثة أهداف مقابل هدفين فقط  .

في بطولة كأس امم افؤيقيا 1974 كانت مصر هي الدولة المضيفة للبطولة بعد مرور خمسة عشر عام من الاستضافة السابقة، وكانت هذه المباراة استثنائية لمنتخب الكونغو الديمقراطية الذي حاز على اللقب بعد فوزه على منتخب زامبيا بهدفين بدون مقابل ، وقد تم اعادة المباراة النهائية بعد يومين من المباراة النهائية السابقة، والتي كانت بتاريخ 14 مارس 1974 وانتهت بالتعادل هدفين لكل فريق بعد الوقتين الإضافيين، وكانت هذه البطولة  المشاركة الأولى لمنتخب زامبيا ، منتخب موريشيوس .