كأس امم افريقيا 1962 وحصول اثيوبيا على اللقب لأول مرة

كأس امم افريقيا 1962 هو النسخة الثالثة من بطولات كأس أمم افريقيا لكرة القدم، وتم اجراء البطولة في اثيوبيا التي تمكنت من الحصول على اللقب لأول مرة في تاريخها بعد فوزها على الجمهورية العربية المتحدة ، وقد شارك في البطولة تسعة دول من بينها مصر حاملة اللقب في البطولة الأولى والثانية ، ولكن المباريات النهائية اقتصرت على أربعة منتخبات فقط هي مصر وتونس وإثيوبيا وأوغندا ، وكانت مصر تسمى في هذه الفترة بالجمهورية العربية المتحدة .

قد يهمك

أبطال كأس العالم ٢٠١٠ وأين أقيم وأبرز أحداثه

كأس امم افريقيا 1962

تمت اقامة هذه البطولة في إثيوبيا باعتبارها الدولة الثالثة المشتركة في تأسيس كأس أمم افريقيا ، حيث تم اقامته في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، وتم اقامة البطولة الثالثة في الفترة ما بين الرابع عشر من شهر يناير وحتى الواحد والعشرون من نفس الشهر في عام 1962، وشارك فيها أربعة فرق حيث شاركت تونس وأوغندا للمرة الأولى ، بينما لم تشارك تونس في البطولة وشاركت أيضا مصر وإثيوبيا. 


كان نظام بطولة كأس امم افريقيا 1962 غير منتظم ، حيث  عاد هذه المرة إلى نفس الوضع قبل خمسة أعوام وهو نظام اللعب بخروج المغلوب ، لعب المنتخب التونسي مع المنتخب الإثيوبي، حيث فاز المنتخب الأثيوبي بأربعة أهداف مقابل هدفين، وفاز المنتخب المصري على منتخب اوغندا بهدفين أحرزهما مايسترو النادي الأهلي الراحل صالح سليم، وبدوي عبد الفتاح ، مقابل هدف واحد أوغندا أحرزه اللاعب جونثون .
 تمكن منتخب تونس من الفوز على منتخب أوغندا بثلاثة أهداف مقابل لا شئ   

أما المباراة النهائية التي أجريت  بين المنتخب المصري ومنتخب اثيوبيا ، واستطاع المنتخب الاثيوبي الفوز على منتخب مصر بأربعة أهداف  مقابل هدفين لمنتخب مصر أحرزهمااللاهب بدوي عبد الفتاح ، وبذلك لم يحصل المنتخب المصري على بطولة امم افريقيا الثالثة ، وحصل على الميدالية الفضية فقط  .
وتم تقسيم جائزة هداف البطولة بين كل من المصري بدوي عبد الفتاح  الإثيوبي مانجستو وركو ، حيث أحرز كل منهم ثلاثة أهداف ، وحصل منتخب إثيوبيا على جائزة أكثر المنتخبات التي أحرزت أهداف إلى جانب لقب البطولة.  

تعرف على

فيزا جنوب أفريقيا : الشروط المطلوبة و الوثائق

إحصائيات وأرقام من البطولة

كأس امم افريقيا 1962
كأس امم افريقيا 1962

بلغ عدد مباريات البطولة أربعة مباريات، لعب فيها أربعة فرق، وبلغ إجمالي الأهداف التي تم إحرازها ثمانية عشر هدف ، وحصل اللاعب الأثيوبي  منغستو وركو على لقب أفضل لاعب