قطرة فلوكا Fluca لعلاج التهابات القرنية والجفن

قطرة فلوكا Fluca تستخدم لعلاج التهابات القرنية والجفن وهو من أشهر أنواع المستحضرات العلاجية التي يجرى استخدامها، وبكثافة للحد من الاستجابة الالتهابية للعوامل المثيرة من الطبيعة سواء الميكانيكة أو الكمياوية أو حتى المناعية مثال معالجة تلك الالتهابات الخاصة بالجفن أو بصلة الملتحمة بالعلاوة إلى قرنية العين .

سوف نتحدث فى هذا المقال عن قطرة فلوكا Fluca من حيث دواعى الاستخدام والاثار الجانبية لها :

قطرة فلوكا
قطرة فلوكا Fluca

تعرف على 

قطرة أوبتيف يو دي Optive Eye Drop UD للعين

دواعى استعمال قطرة فلوكا :

 يجرى استخدام قطرة فلوكا في علاج كلاً من التهابات الجفن أو بصلة الملتحمة بالعلاوة إلى قرنية العين، والجزء الأمامي من الكرة المستجيبة لعلاج الإستيرويد.

قطرة فلوكا
قطرة فلوكا

اقرا فى 

قطرة توبرين Tobrin للعين تعرف على خصائصها وفوائدها

الجرعة وطريقة استخدام قطرة فلوكا :

 الجرعة المثالية من قطرة العين فلوكا فهي عادةً ما تكون بمقدار “قطرة واحدة – قطرتين “، وبعدد “4” مرات يومياً في داخل العين المصابة .

موضوع هام

قطرة بروزلين Prisoline لتعقيم العين والأنف ومضادة للإحتقان

الاثار الجانبية من استخدام قطرة فلوكا :

  1. حدوث حرقان نسبي بالعين، وهذا يدل على استجابة العين للقطرة.
  2. التأثير النسبي البسيط، وبعد وضع القطرة مباشرة داخل العين على حدة البصر أو مجال الرؤية .
قطرة فلوكا
قطرة فلوكا

اقرا كذلك فى 

فيجاموكس Vigamox محلول معقم للعين والالتهابات

موانع استعمال قطرة فلوكا Fluca:

1- يراعى أن كل  “1” مل من قطرة العين فلوكا يحتوي على كروموجلايكيت الصوديوم بمقدار “20” ملجم، وفاوروميثولون بمقدار “1” ملجم بالعلاوة إلى كلوريد البنزالكوينوم بمقدار “0.1” ملجم كمادة حافظة .

2- لا تستعمل قطرة فلوكا في معالجة تلك الالتهابات الخاضة بالقرنية الناجمة في الأصل عن مشكلة الهرنة سمبلكس السطحي أو تلك المشاكل الناجمة عن أمراض الفطر، والتي عادةً ما تصاب بها بنيات العدسة العينية بالإضافة إلى معظم أمراض الحمى الأخرى، والتي تصيب أيضاً كلاً من العين، والملتحمة.

3- يراعى أن عملية معالجة التهابات القرنية الناجمة في الأساس عن الهرنة سمبلكس السطحي ينبغي عند القيام بها إخضاع العين لعدداً من الفحوصات المجهرية، وعلى فترات زمنية قصيرة، وذلك يرجع إلى وجود احتمالية أن تصاب العين بالالتهابات الفطرية كنتيجة لاستعمال الإستيرويد الموضعي لفترة زمنية طويلة .

4- نظراً لاحتواء قطرة فلوكا على نسبة من مادة كلوريد البنز الكوينوم ” كمادة حافظة ” فإنه، وكنتيجة لذلك قد تترسب المادة على العدسات اللاصقة، ولذلك السبب فإنه يتوجب، وعند القيام باستخدام القطرة من جانب المصاب نزع العدسات اللاصقة من العين مع إمكانية إعادتها مرة اخرى إلى العينين، ولكن بعد مرور ما مدته الزمنية “15” دقيقة على الأقل من استخدام المستحضر الدوائي فلوكا.

5- يجب ايقاف استعمال قطرة فلوكا تدريجيا .

6- لا تستخدم اذا كان هناك حساسية لاى من مركباتها .

7- يراعى أن المستحضر الدوائي ” فلوكا” يحتوي على إستيرويد قشري، ولذلك فإنه يتوجب من الناحية الطبية ألا تتجاوز مدة استخدام المستحضر ما مجته من ” أسبوعين – أربعة أسابيع ” كحداً أقصى .

8- بالنسبة قطرة فلوكا أثناء فترة الحمل فإنه عادةً ما ينصح بتجنب استخدام المستحضر من جانب المرأة الحامل، وذلك يرجع إلى أن سلامة استخدام مشتقات الكوريتزون في أثناء فترة الحمل أمراً لم يثبت عدم وجود أضرار جانبية له بعد .