فوائد زيت الجنزبيل المثبتة علميا

فوائد زيت الجنزبيل عديدة ومتنوعة ، فالزنجبيل هو نبات عشبي معمر ينمو سنويًا و يصل طوله إلى ثلاثة أقدام ، و تحمل السيقان أوراق خضراء ضيقة وزهور صفراء.

الزنجبيل هو جزء من عائلة النباتات التي تشمل الكركم والهيل ، وكلاهما مفيد بشكل استثنائي لصحتك وعافيتك ، ولديه رائحة حلوة ، حار ، خشبي ودافئ.

 و زيت الزنجبيل العطري هو الزيت الذي يعمل كمطهر وملين ومنشط ، ومن بين 115 مادة كيميائية مختلفة موجودة في جذر الزنجبيل ، تأتي الفوائد العلاجية من زيت الزنجبيل ، والراتنج الزيتية من الجذر الذي يعمل كمضاد للأكسدة وعامل مضاد للالتهابات.

و يتكون زيت الزنجبيل الأساسي أيضًا من حوالي 90٪ من sesquiterpenes ، وهي عوامل دفاعية لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهاب ، وتشير الأبحاث إلى أنه يجب استخدام الزنجبيل بشكل منتظم – حيث أن لديه القدرة على علاج مجموعة من الأمراض والأمراض .

نستعرض هنا فوائد زيت الزنجبيل التي اثبتها العلم :

نستعرض هنا فوائد زيت الزنجبيل التي اثبتها العلم
نستعرض هنا فوائد زيت الزنجبيل التي اثبتها العلم
  1. زيت الجزبيل يعالج اضطراب المعدة ويدعم الهضم

زيت الجزبيل يعالج اضطراب المعدة ويدعم الهضم

زيت الزنجبيل هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للمغص ، وعسر الهضم ، والإسهال ، والتشنجات ، وآلام في المعدة ، وحتى القيء. زيت الزنجبيل فعال أيضا كعلاج طبيعي للغثيان.

لقد أظهرت الأبحاث والفحوص أن الآفات التي يسببها الإيثانول ، مثل النخر ، والتعرية ونزيف جدار المعدة ، انخفضت بشكل كبير بعد تناول زيت الزنجبيل  عن طريق الفم من الزيت العطري.

مفيد جدا في التوتر والغثيان بعد العمليات الجراحية. فعندما يتم استنشاق زيت الزنجبيل  ، يكون فعالا في الحد من الغثيان ، كما أظهر زيت الزنجبيل العطري نشاطًا مسكنًا لفترة محدودة – فقد ساعد في تخفيف الألم فورًا بعد الجراحة.

  1. يشفي العدوى

زيت الزنجبيل يعمل كعامل مطهر يقتل العدوى التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا. وهذا يشمل الالتهابات المعوية والزحار الجرثومي والتسمم الغذائي. وقد ثبت أيضا في الدراسات المخبرية أن لها خصائص مضادة للفطريات.

  1. يقلل مشاكل في الجهاز التنفسي

يقلل مشاكل في الجهاز التنفسي

يزيل زيت الزنجبيل العطري المخاط من الحلق والرئتين ، ويعرف بالعلاج الطبيعي لنزلات البرد والانفلونزا والسعال والربو والتهاب الشعب الهوائية وفقدان النفس أيضًا.

 يقوم زيت الزنجبيل الأساسي بإشعار الجسم لزيادة كمية الإفرازات في الجهاز التنفسي ، والتي تعمل على تليين المنطقة المتهيجة.

زيت الزنجبيل بمثابة علاج طبيعي لمرضى الربو، فالربو هو مرض تنفسي يسبب التشنجات العضلية القصبية ، وتورم بطانة الرئة وزيادة إنتاج المخاط. هذا يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس بسهولة. يمكن أن يحدث هذا بسبب التلوث أو السمنة أو العدوى أو الحساسية أو التمارين أو التوتر أو الاختلالات الهرمونية.

و بسبب الخصائص المضادة للالتهاب للزيت الزنجبيل  ، فإنه يقلل من التورم في الرئتين ويساعد على فتح المسالك الهوائية.

قد يهمك :

تعريف نبات السمر وفوائدة العديدة

  1. يقلل من الإلتهاب

الالتهاب ، في الجسم السليم ، هو الاستجابة الطبيعية والفعالة التي تسهل عملية الشفاء ؛ ومع ذلك ، عندما يتخطى الجهاز المناعي ويبدأ في مهاجمة أنسجة الجسم السليمة ، فإننا نتعرض للالتهاب في المناطق الصحية في الجسم ، مما يسبب الانتفاخ والتورم والألم وعدم الراحة.

إن أحد مكونات زيت الزنجبيل الأساسي ، المسمى zingibain ، مسؤول عن خصائص مضاد الالتهاب في الزيت. هذا العنصر المهم يوفر تخفيف الألم ويعالج آلام في العضلات ، والتهاب المفاصل ، والصداع النصفي ويعمل بمثابة علاج للصداع. ويعتقد أن زيت الزنجبيل الأساسي يقلل من كمية البروستاجلاندين في الجسم ، وهي مركبات مرتبطة بالألم.

  1. يقوي صحة القلب

يقوي صحة القلب

زيت الزنجبيل الأساسي لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول وتخثر الدم. وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي ، فإن بعض الدراسات الأولية تشير إلى أن الزنجبيل قد يخفض الكولسترول ويساعد على منع الدم من التجلط ، الأمر الذي يمكن أن يساعد في علاج أمراض القلب ، حيث يمكن أن تغلق الأوعية الدموية وتؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول ، يبدو أن زيت الزنجبيل يحسن أيضا الدهون ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

يمكنك الاطلاع على:

فوائد الطحينه السائله

  1. يحتوي زيت الزنجبيل على مستويات عالية من مضادات الأكسدة

يحتوي زيت الزنجبيل على نسبة عالية جدًا من إجمالي مضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة هي المواد التي تساعد على منع أنواع معينة من تلف الخلايا ، وخاصة تلك التي تسببها الأكسدة.

 ويلعب الضرر التأكسدي دورا رئيسيا في المرض اليوم وقد ارتبط بالظروف الصحية مثل أمراض القلب والسرطان والخرف.

ووفقًا لكتاب “طب الأعشاب والجزيئات الحيوية والجوانب الإكلينيكية” ، فإن زيت الزنجبيل  قادر على تقليل علامات الإجهاد التأكسدي المرتبطة بالعمر وتقليل الضرر التأكسدي.

  1. زيت الزنجبيل يعمل كمنشط جنسي

زيت الزنجبيل يعمل كمنشط جنسي

زيت الزنجبيل يزيد من الرغبة الجنسية، و يعالج قضايا مثل العجز الجنسي وفقدان الرغبة الجنسية ، و العجز ، المعروف أيضا باسم عدم القدرة على الانتصاب ، هو عدم قدرة الرجل على الحفاظ على الانتصاب لفترة كافية لممارسة الجماع الطبيعي ، قد تكون الأسباب فسيولوجية أو نفسية.

و بسبب خصائصه الدافئ والمحفز ، يعمل زيت الزنجبيل الأساسي كمنشط جنسي فعال وطبيعي ، بالإضافة إلى علاج طبيعي للعجز الجنسي. كما أنه يساعد على تخفيف التوتر ويولد مشاعر الشجاعة والوعي الذاتي – القضاء على الشك الذاتي والخوف.

  1. يخفف القلق

عندما تستخدم الزيوت العطرية ، والزيوت الأساسية والزنجبيل قادرة على تخفيف مشاعر القلق والاكتئاب والإرهاق.

ووفقًا لدراسة أجريت في سويسرا ، فإن زيت الزنجبيل العطري قد قام بتنشيط مستقبل سيروتونين البشري ، والذي قد يكون قادراً على المساعدة في تخفيف القلق.

تعرف على :

أهم فوائد السمسم للعظام

  1. يخفف ألام العضلات وآلام الحيض

بسبب مكونات مكافحة الألم ، مثل زينجيبين ، يوفر زيت الزنجبيل  الراحة من تشنجات الحيض ، والصداع ، وآلام الظهر ، والوجع.

وتشير الأبحاث إلى أن استهلاك قطرة أو اثنين من الزيوت الأساسية من الزنجبيل يوميا هو أكثر فعالية في علاج آلام العضلات والمفاصل أكثر من المسكنات التي يعطيها الممارسون العامون – وهذا بسبب قدرته على تقليل الالتهاب وزيادة الدورة الدموية.

  1. يحسن وظائف الكبد

يحسن وظائف الكبد

بسبب إمكانات مضادات الأكسدة لزيت الزنجبيل الجسدي والنشاط الكبدي ،

قامت دراسة  نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية بقياس فعاليتها في علاج مرض الكبد الدهني الكحولي ، والذي يرتبط بشكل كبير بالتليف الكبدي وسرطان الكبد.

كيفية استخدام زيت الزنجبيل

كيفية استخدام زيت الزنجبيل
  • لتحسين الدورة الدموية وصحة القلب ، قم بفرك قطرة واحدة من قطرتين من زيت الزنجبيل الأساسي على القلب مرتين يوميًا.
  • لألم العضلات والمفاصل ، قم بفرك قطرتين إلى ثلاث قطرات من الزيت على المساحة المطلوبة مرتين يوميًا.
  • لتعزيز المزاج والشعور بالشجاعة ، أضف نقطتين إلى ثلاث قطرات إلى ناشر أو استنشق مرتين يوميًا.
  • في حالة الغثيان ، قومي بتوزيع قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت الزنجبيل أو ضع قطرة واحدة على قطرتين فوق المعدة.
  • للحصول على الرغبة الجنسية المنخفضة ، قومي بتوزيع قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت الزنجبيل أو ضع قطرتين  أسفل البطن.
  • للمساعدة على الهضم والتخلص من السموم ، أضف 2 إلى 3 قطرات من زيت الزنجبيل لتسخين ماء الحمام.
  • لتخفيف أعراض أمراض الجهاز التنفسي ، اشرب شاي الزنجبيل أو أضف قطرة واحدة من الزيت العطري الزنجبيل إلى الشاي الأخضر مرتين يوميًا.
  • لعلاج القيء ، إضافة قطرة واحدة من زيت الزنجبيل إلى كوب من الماء أو كوب من الشاي والشراب ببطء.
  • للطبخ ، ابدأ بجرعة صغيرة (نقطة واحدة أو نقطتين) وأضفها إلى أي وجبة تستدعي الزنجبيل.