فوائد الكركم للجسم وقيمته الغذائية

فوائد الكركم بالنسبة لصحة الجسم ودوره في مكافحة العديد من الأمراض ترجع إلى ما يحتويه الكركم من قيم غذائية عالية، فهو يحتوي على الفيتامينات والعديد من المعادن الهامة والتي لها دور كبير في مد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، إلى جانب دوره في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها .

فوائد الكركم للجسم وقيمته الغذائية

الكركم
الكركم

يعتبر الكركم نوع من أنواع البهارات والذي يتميز بنكهته المميزة وهو يعتبر من أشهر التوابل المعروفة، ويمتاز الكركم بلونه الأصفر الضارب إلى البرتقالي وهو يحتوي على مادة الكركمين  والتي تتميز بأنها تمد الجسم والبشرة بالعديد من الفوائد الصحية .

إقرأ أيضاً : فوائد العرقسوس وأضراره 

وتتمثل فوائد الكركم بالنسبة للصحة في :

. يزيل السموم من الجسم ويعمل على تطهير الكبد

يساعد الكركم على زيادة إنتاج الإنزيمات الحيوية والتي تساعد الكبد في إزالة السموم من الجسم .

  • يساعد في محاربة مرض السكري

الكركم له دور في تحسين السيطرة  على مستويات الجلوكوز ويزيد من فاعلية وتأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الأنسولين وتخفيف مستوياته في الدم .

  • مفيد للجهاز الهضمي

حيث يحتوي على الألياف والثى تساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك، حيث أن تناول الكركم يخفف من أعراض سوء الهضم كالإسهال والانتفاخ وكذلك الامساك .

  • يعتبر الكركم مضاد قوي للالتهابات

يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة ومضادات للفيروسات والجراثيم وكذلك مضادات للالتهاب فهو يعتبر معالج طبيعي لالتهابات المفاصل، بالإضافة لدوره في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئام الجروح، وكذلك مسكن طبيعي للألآم، كما أن له دور في مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا باعتباره مادة مضادة للبكتريا والإلتهابات، كما أنه يساعد في تحفيز جهاز المناعة بالجسم .

الكركم وفوائده
الكركم وفوائده
  • يساعد الكركم في محاربة مرض الزهايمر

يعمل الكركم على تدعيم صحة الدماغ عن طريق المساعدة في إزالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ وتحسين تدفق الأكسجين إليها، كذلك الاستخدام اليومي للكركم وبشكل منتظم يساعد في تحسين الذاكرة ومنع حدوث مرض الزهايمر .

  • يفيد الكركم في خفض كولسترول الدم

تناول الكركم يساعد على تقليل مستوي الكولسترول الضار في الدم، فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي مما يساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية وبالتالي المساعدة على حرق الدهون .

  • يساعد الكركم على التنحيف وخسارة الوزن

يساعد الكركم على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وإفراز العصارة الصفراوية في الجسم والتي لها دور كبير في هضم الدهون وبالتالي  يحسن ذلك من عملية الهضم وتقليل أعراض الانتفاخ، فهو بذلك يساعد في التمثيل الغذائي للدهون وخسارة الوزن .

  • يعزز من صحة وجمال البشرة

يعتبر الكركم مكافح جيد لعلامات تقدم السن والتجاعيد وبالتالي يقلل من ظهور الشيخوخة المبكرة، ويساعد على تعزيز صحة البشرة وينقي البشرة ويعالج البثور .

إقرأ كذلك : فوائد عصير البطيخ الصحية والجمالية

القيمة الغذائية للكركم

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم مثل البروتين والألياف النياسين وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K وكذلك العديد من المعادن كالحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والماغنسيوم والزنك، وتحتوي ملعقة كبيرة من الكركم على :

29 سعر حراري

1.21 غرام ماء

0.91 غرام بروتين

0.31 غرام من الدهون

6.31 غرام كربوهيدرات

2.1 غرام ألياف

0.30 من السكريات

16 ملغرام من البوتاسيوم

196 ملغرام من البوتاسيوم

5.17 ملغرام من الحديد

20 ملغرام كالسيوم

2 ميكروغرام فولات

القيمة الغذائية للكركم
القيمة الغذائية للكركم

ولكن ينبغي الاشارة هنا إلى أنه توجد بعض الحالات يمنع فيها تناول الكركم مثل هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة، كذلك المرأة الحامل لأنه محفز لانقباضات الرحم، كذلك مرضي السيلان لأنه يساعد على سيلان الدم، كما أن استخدامه بكميات كبيرة و باستمرار في الحميات الغذائية غير آمن لأنه يتسبب في حدوث تلبك معوي وإمساك .

شاهد أيضاً : فوائد الروزماري وقيمته الغذائية