فوائد الكاكاو المثيرة للإعجاب

فوائد الكاكاو الصحية  تشمل الحد من ارتفاع ضغط الدم ، والكولسترول ، والسمنة ، والإمساك ، والسكري ، والربو القصبي ، والسرطان ، ومتلازمة التعب المزمن ، والأمراض العصبية التنكسية المختلفة.

الكاكاو مفيد في إلتئام الجروح السريعة ، والعناية بالبشرة ، ويساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والمخ. كما أنه يساعد في علاج نقص النحاس. الكاكاو يمتلك خصائص تعزيز المزاج وبة آثار وقائية ضد السمية العصبية.

ما هو الكاكاو؟

ما هو الكاكاو؟

 الكاكاو مستخلص من حبوب الكاكاو حيث يطحن ويصبح ناعما والتي هي البذور المخمرة لشجرة الكاكاو (الاسم اللاتيني: Theobroma cacao ، والذي يعني “غذاء الآلهة”).

شجرة الكاكاو ترتفع حوالي 12-25 أقدام وتزرع بشكل طبيعي في المناخات المدارية. ثمرة شجرة الكاكاو هي عبارة عن جراب مليء باللب الحلو الذي يحوي مجموعة من بذور الكاكاو تتراوح من 20 إلى 40.

يمكنك الاطلاع على:

فوائد القهوة وأسرارها الخفية

القيمة الغذائية للكاكاو

الكاكاو غني بالمعادن مثل البوتاسيوم ، الفوسفور ، المغنيسيوم ، الكالسيوم. يحتوي أيضًا على الفيتامينات مثل الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، الفولات ، وفيتامين B6 ، E ، و K. وهو أيضًا مصدر جيد للزنك والحديد والصوديوم مع تزويد الجسم بالطاقة والكربوهيدرات والبروتين الألياف الغذائية، يحتوي على 0 كولسترول.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي أيضًا على محتوى كافيين. أنه يحتوي على زبدة الكاكاو ، والتي تحتوي فيتامين E ، وفيتامين K ، والأحماض الدهنية، وهو خليط من الدهون الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك والدهون المشبعة ، وهما حمض الأستيريك وحمض البالمتيك.

ونستعرض هنا فوائد الكاكاو المثيرة للإعجاب

الكاكاو يخفض ضغط الدم المرتفع

الكاكاو يخفض ضغط الدم المرتفع

استهلاك الأطعمة المحتوية على الكاكاو يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. يساعد الكاكاو الغني بالفلافونويد في خفض ضغط الدم وتحسين مرونة الأوعية الدموية.و تظهر الأبحاث تغيرات إيجابية في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي كنتيجة لاستهلاك المنتجات القائمة على الكاكاو بدلاً من الشاي الأسود والشاي الأخضر.

 وتعزى هذه التغيرات الإيجابية إلى وجود مضادات الأكسدة في ذلك الذي يحفز إنتاج أكسيد النيتريك ، مما يساعد على الحفاظ على استرخاء الأوعية الدموية. علاوة على ذلك ، هذا يساعد في الحفاظ على نظام الدورة الدموية الصحية.

قد يهمك:

فوائد الجريب فروت الصحية المستندة للعلم

الكاكاو من مضادات الأكسدة

لقد أوضحت دراسة بحثية مقتبسة نُشرت عام 2003 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن الكاكاو يُظهر نشاطًا مضادًا للأكسدة أعلى من الشاي الأسود والشاي الأخضر والنبيذ الأحمر.  تساعد مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة القائمة على الأكسجين والموجودة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، هو وفير في المواد الكيميائية النباتية الفينولية وتمتلك كمية كبيرة من الفلافونويد كذلك. يساعد الزنك الموجود في الكاكاو على حمايتك من الإجهاد التأكسدي ، وهو سبب رئيسي وراء الشيخوخة المتسارعة.

الكاكاو يحسن صحة الدماغ

الكاكاو يحسن صحة الدماغ

يحتوي الكاكاو على كمية كبيرة من الفلافونيدات مثل الفلافونول ، وقد اقترح البحث الذي يقوده الدكتور نورمان ك. هولينبرغ أن الفلافانول قد يساعد في الحفاظ على دماغ سليم. يمكن أن يكون لهذه الفوائد المضادة للأعصاب أيضًا تأثيرات مؤاتية على وظائف التعلم والذاكرة. وقد دعت النتائج إلى أن استهلاك المنتجات القائمة على الكاكاو يعزز تدفق الدم إلى الدماغ ، وقدمت أدلة على إمكانية علاجية لعلاج الاضطرابات الوعائية.

تعرف على:

فوائد فيتامين ب الصحية إستنادا إلى العلم

الكاكاو يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول

الكاكاو يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول
الكاكاو يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول

أظهرت دراسة أجريت عام 2004 أن الكاكاو لها تأثيرات نقص السكر في الدم وتأثيرات نقص الكوليسترول على كل من مستويات الجلوكوز والكولسترول ، على التوالي. ويساعد ذلك على تقليل مستويات الدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول السيء (LDL) في الجسم ويعطي ارتفاعًا ملحوظًا لمستويات الكولسترول الجيد (HDL) في الجسم.

الكاكاو فعال مع مرض السكري

الكاكاو فعال مع مرض السكري

تشير دراسة بحثية نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن استهلاك مسحوق الكاكاو فعال في تحسين مقاومة الأنسولين واستقلاب الجلوكوز،  وهذا بدوره يساعد في تنظيم مستويات السكر في الجسم، وتساعد بروتانثوسيانيدينز المشتقة منه في تثبيط تكوّن المياه البيضاء الذي يسببه مرض السكري في بعض الأحيان. يحتوي تناول  هذا الحبوب الغنية بالفلافانول أيضًا على إمكانات علاجية لتحسين وظيفة الأوعية الدموية لمرضى السكري على مختلف الأدوية.

أكدت دراسة تحقيقية أنها تمارس نشاطًا مضادًا للأكسدة في علاج مضاعفات السكري طويلة المدى مثل السمية الكلوية السكرية.  تلعب السمية الكلوية دوراً رئيسياً في داء السكري ، وهي السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض الكلى الحادة، الجذور الحرة تفاقم هذه المضاعفات السكري عن طريق تعزيز الإجهاد التأكسدي ، مما يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة. وقد أظهر نشاط مسح الجذور الحرة لمسحوق الكاكاو تأثيرات علاجية في علاج ومنع هذا النوع من الإصابات الخلوية.

الكاكاو يخفف من الربو القصبي

حبوب الكاكاو تحتوي على الزانثين والثيوفيلين ، والتي تساعد في تخفيف تقلصات الشعب الهوائية وفتح أنابيب الشعب الهوائية ضيقة. هذا يسهل تدفق الهواء وهو ذو قيمة في علاج الحساسية المختلفة ، بما في ذلك الربو وضيق التنفس. استهلاكها ، لذلك ، يساعد في توفير الإغاثة من الربو القصبي.

تشير الأبحاث التي نشرت في عام 2014 في المجلة الدولية لعلم المناعة والدوائية إلى أن مسحوق الكاكاو غير المحلى له خصائص مضادة للربو لأنه يحتوي على الثيوبرومين.

الكاكاو يسرع الشفاء

تم الاعتماد على مستخلصات الكاكاو لخصائصها العلاجية وشفاء الجروح في تصنيع المنتجات الطبية الطبيعية.  تساعد المستخلصات في الوقاية من تطور أنواع مختلفة من العدوى في الجسم. إذا استهلكت مع الدواء المناسب ، فقد اعتبرت مفيدة أيضًا في استئصال بكتيريا البكتريا Helicobacter pylori من الجسم.

الكاكاو يساعد على إدارة الوزن

وقد أظهرت دراسة الفوائد المحتملة للكاكاو في الوقاية من السمنة الناجمة عن الدهون عالية الدهون.يساعد تناوله في تعديل استقلاب الشحوم وتخفيض توليف ونقل الأحماض الدهنية. كما أنه يحسن توليد الحرارة ، وهي آلية إنتاج الحرارة في الأنسجة الدهنية البيضاء والكبد.

الكاكاو يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

الكاكاو يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

مسحوق الكاكاو غني بالفلافونويد ، وهو البروسيانيدان ، الكاتشين ، والايبيكاتشين ، التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في حماية الخلايا من التلف أثناء تقوية القلب.  ويمنع تكوين جلطات دم قاتلة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو فشل القلب. تمتلك مركبات الفلافونويد تأثيرات تجمع مضادة للصفائح الدموية وتعديل الإرقاء الأولي ، وهو قياس الوقت الذي يستغرقه تجلط الدم. وهذا يساعد في نهاية المطاف على منع تصلب الشرايين والتخثر.

الكاكاو يعزز المزاج

وقد أظهرت استهلاك مسحوق الكاكاو آثار تشبه المضاد للاكتئاب على بعض العمليات الفسيولوجية. تساعد مركبات الفلافونول في تحسين المزاج ، ومحاربة الاكتئاب ، وتشجيع الأنشطة المعرفية خلال المجهود الذهني المستمر. وجود phenylthylamine الكيميائية العصبية في ذلك يساعد أيضا في تعزيز الشعور بالرضا وتعزيز الآثار مثير للشهوة الجنسية.

الكاكاو يقلل الإمساك

الكاكاو يقلل الإمساك

الاستهلاك من قشور الكاكاو يمارس الآثار العلاجية في علاج الأمراض وظيفة الإمساك المزمن والأمعاء. وفقًا لدراسة أجريت على مرضى الأطفال ، أدى استهلاك منتجات الكاكاو الغنية بالألياف إلى أوقات عبور كولونية ومستقيمية ومعوية أسرع.  الاستهلاك المنتظم للكاكاو يعزز وظيفة الأمعاء. هذا لأنه يساعد على تقليل وقت حركة الأمعاء ، وزيادة وتيرة تحركات الأمعاء ، ويخفف اتساق البراز دون إحداث أي آثار جانبية أخرى مثل عدم الارتياح المعوي.

الكاكاو يحارب السرطان

أظهرت الكاكاو تأثيرات مفيدة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية دون التأثير على نمو الخلايا السليمة الطبيعية.  قدمت الدراسات أدلة على الصفات الوقائية كيميائية مضادة للتكاثر التي تمارسها الفلافونول والبروسياندينز الموجودة فيها.  وقد أثبتت هذه الآثار الشفاء قيمة للغاية في علاج أنواع مختلفة من السرطان ، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان البروستاتا.

الكاكاو يعامل نقص النحاس

الكاكاو يعامل نقص النحاس

الكاكاو يمتد فوائده لعلاج نقص النحاس في المرضى الذين يعانون من التغذية المعوية على المدى الطويل. تعتبر الحبة ذات قيمة كبيرة في العلاج باستبدال النحاس ، مما يؤدي إلى تحسينات كبيرة في مستوى الهيموجلوبين ، وعدد الكريات البيضاء ، ومحتوى النحاس في هؤلاء المرضى. يعتبر الكاكاو قيماً كمكون غني بالنحاس. وبالتالي ، يمكن إضافته إلى النظام الغذائي للحفاظ على مستويات طبيعية من النحاس وكذلك علاج لعلاج نقص النحاس في مثل هذه الظروف. فهو يساعد على منع وعلاج فقر الدم ، قلة العدلات ، ونقص الكريات البيض.

الآثار الجانبية الرئيسية للكاكاو ما يلي:

  • إدمان الكافيين، فالكاكاو هو مصدر من الكافيين
وقد يسبب تناول الكاكاو الزائد ما يلي:
  • زيادة التبول ، والأرق ، وعدم انتظام ضربات القلب
  • كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ظروف الأشخاص الذين يعانون بالفعل من اضطرابات القلق أو الإسهال
  • يمكن أن يؤدي تناول الكافيين الزائد أثناء الرضاعة الطبيعية إلى الترنح وعدم الراحة في البطن عند الرضع
  • قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم حالة مرض الجزر المعدي المريئي
  • ملاحظة: تجنب الاستخدام قبل العمليات الجراحية لتجنب أي تدخل في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

تعرف أيضا على:

فوائد القرنفل Cloves الصحية للجسم

الكاكاو قد يسبب حساسية مثل ما يلي:
  • ردود فعل الجلد
  • الصداع النصفي
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغاز والغثيان

تفاعل الأدوية مع الكاكاو

  • قد تتفاعل مع بعض الأدوية بما في ذلك كلوزاريل ، ديبيريدامول ، الإرغوتامين ، فينيل بروبانولامين ، والثيوفيلين ، والتأثير على آثارها على الجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك ، قد يتفاعل الكاكاو أيضًا مع أدوية الربو والاكتئاب والسكري.
  • قد يؤثر الكافيين على تأثيرات بعض الأدوية الموصوفة قبل الاختبار التشخيصي المرتبط بالقلب. ينصح عادة بتجنب المشروبات الغنية بالكافيين أو الأطعمة مثل الكاكاو قبل إجراء هذه الفحوص القلبية. أيضا ، استشر طبيبك قبل إضافة نوع جديد من الطعام