فوائد الفريك المتعددة

فوائد الفريك تظهر لنا واضحة نظراً لأنه غني بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، بالإضافة إلى استخدامه في مجال الطهي، وهو من أكثر الأطعمة التي يحبها ويتناولها الكثيرين .

فوائد الفريك المتعددة

فوائد الفريك المتعددة
فوائد الفريك المتعددة

الفريك هو نوع من الحبوب الكاملة التي عرفت منذ القدم خاصاً في البلاد العربية، يستخرج الفريك من القمح الأخضر حيث يتم حصادها وهي خضراء قبل النضج، ثم يتم تحميصها وفركها  ويطلق عليه اسم “الكينوا” نسبة إلى نبات يزرع في أمريكا الوسطى، ويمد الجسم بالحيوية والنشاط  ويتمتع بمذاقه الذي يشبه مذاق المكسرات وملمسه مطاطي وشكله بيضاوي، وهو يستخدم في الطعام ويغني في كثير من الأحوال عن الأرز، ويتميز بأن له قيمة غذائية عالية، نظراً لغناه بالمعادن والفيتامينات والبروتينات والألياف الهامة للجسم .

اقرأ أيضاً 

تعرف علي أهم فوائد البندق الصحية

وتتمثل فوائد الفريك في :

فوائد الفريك المتعددة
فوائد الفريك المتعددة
  • يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم

يحتوي الفريك على نسبة قليلة من الجلايسمي وبالتالي فإنها لا تتسبب في رفع مستوي السكر في الدم، بل تؤدي إلي تنظيم نسبة الأنسولين في الدم .

  • مفيد للتخسيس والريجيم

يتميز الفريك باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تعطي الإحساس بالامتلاء والشبع، بالإضافة إلى غناه بالبروتينات، كما أنه يتميز بانخفاض سعراته الحرارية التي لا تتسبب في زيادة الوزن .

  • يحسن الفريك من عمل الجهاز الهضمي

حيث أنه يعمل كملين للأمعاء ويكافح الإمساك، وذلك لاحتوائه على الألياف، ويساعد في تطهير الجسم من السموم وطردها خارج الجسم، كما أنه يحفز إنتاج البكتريا النافعة في الأمعاء، ويمنع الإصابة بالقولون العصبي .

  • يعمل الفريك على خفض نسبة الكولسترول في الدم

وهو يعمل على خفض ضغط الدم المرتبط بضيق الشرايين أيضاً، ويخفف من إصابة القلب بالجلطات وتصلب الشرايين .

  • يساعد على النمو الصحي للجسم

يحتوي البروتين على كمية عالية من البروتينات التي تساعد في نمو خلايا الجسم، كما يساعد في نمو العظام والعضلات والدم والعمود الفقري .

  • يحمي من السرطان

  • يحمي الفريك من نمو بعض الأورام السرطانية وخاصاً سرطان القولون والمستقيم، نظراً لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة .
  • يعمل الفريك على تحسين الإبصار

يحتوي الفريك على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين التي تعمل على تقوية النظر وحماية العين من الكثير من المشاكل، كما  يحمي الفريك العين من الكثير من الأمراض، مثل الضمور البقعي الذي يصاحب تقدم السن .

  • يحافظ على صحة الأعصاب

فهو غني بفيتامين ب وفيتامين ه واللذان يساعدان على استرخاء العضلات والتخلص من التوتر والإرهاق .

اقرأ كذلك

ماهي الكربوهيدرات وفوائدها

استخدامات الفريك

يستخدم الفريك في الكثير من الوصفات وذلك لسهولة تحضيره، بالإضافة للعناصر الغذائية الهامة وفوائده المتعددة التي تغني عن الأرز وأضراره، فهو غني بالعديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات والألياف النباتية،  فمن الممكن تحضير شوربة لذيذة منه أو إضافته إلى المهلبية، وكذلك يمكن إضافته إلى الدجاج واللحوم وكذلك مع اللبن  الرائب .

فوائد الفريك المتعددة
فوائد الفريك المتعددة

بعص الوصفات الممتعة للفريك

  • يمكن إعداد الفريك مع صوص الطماطم والفلفل
  • كما يمكن إعداده كشوربة مع المرق والخضار
  • ممكن عمل الأرز مع الفريك
  • يمكن عمل الفريك الحلو عن طريق إضافة له العسل والمكسرات
  • كذلك ممكن عمل مقلوبة الفريك بالبن والزبادي

القيمة الغذائية للفريك

الفريك غني بالطاقة حيث يحتوي طبق الفريك (حوالى 100 جرام) على 339سعر حراري، كما أنه يوفر ربع احتياجنا اليومي من البروتين وكذلك من الألياف الذائبة والغير ذائبة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والأحماض الفينولية، كما يحتوي علي الثيامين والريبوفلافين والفولات، وفيتامين B 6 وكذلك العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز والفسفور والزنك والنحاس والماغنسيوم، لذلك نجد أن الفريك له أهمية كبيرة في مد الإنسان بالكثير من العناصر الغذائية التى يحتاجها .