فوائد الفراولة الصحية للجسم

فوائد الفراولة متعددة فهي تدخل في الحميات الغذائية، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ والمحبوب لدي الأطفال والكبار، وكذلك لها العديد من الفوائد الصحية للجسم .

فوائد الفراولة الصحية للجسم

أهمية الفراولة
أهمية الفراولة

يطلق على الفراولة اسم التوت الأرضي أو الفريز، وهى نبات صغير الحجم تنمو لها عدة ثمار قمعية، تكون في البداية صغير ة الحجم ولونها أبيض ثم يبدأ بعدها اللون الأحمر في الظهور من أسفل الثمرة إلى قمتها، وتعتبر الفراولة من أكثر الفواكه المحببة لنا نظراً لرائحتها الجذابة وطعمها اللذيذ، بالإضافة إلى لونها المثير والذي يجذب العين، ولا يتوقف أهمية الفراولة على طعمها اللذيذ فقط، وإنما تحتوي الفراولة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الهامة للجسم، ويطلق على الفراولة اسم فاكهة الرشاقة، ويمكن تناولها طازجة أو مجمدة أو كعصير له مذاقه الرائع .

إقرأ أيضاً :فوائد البسلة الخضراء الصحية

فوائد الفراولة تتمثل في

  • تعمل الفراولة على تخفيض ضغط الدم

تحتوي الفراولة على البوتاسيوم والماغنسيوم وهما عنصران يساهمان في خفض ضغط الدم، وبالتالي حماية الجسم من مواجهة الكثير من المشاكل .

  • تساعد الفراولة في خسارة الوزن

حيث أنها تحتوي على ألياف والسوائل التي تسهم في الشعور بالامتلاء والشبع، بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم، كما أن سعراتها الحرارية منخفضة مما يساعد في عملية فقدان الوزن .

  • الفراولة مهمة لصحة البشرة

فهي تساهم في تجديد خلايا البشرة وإكسابها النضارة، كما تحافظ على مرونة البشرة ومقاومة التجاعيد، لاحتوائها على الكولاجين وفيتامين C .

  • الوقاية من السرطان

تحتوي الفراولة على مضادات للأكسدة وفيتامين C، ولهم دور كبير في مواجهة السرطان، فهي لها قدرة على إزالة سمية بعض المواد المسرطنة والتخلص من مركبات الأكسجين النشطة، وخفض تكاثر الخلايا السرطانية عن طريق تحفيز موتها ووقف دورتها الانقسامية.

شاهد أيضاً :فوائد زهرة البابونج المدهشة

  • مقاومة الالتهابات

تناول الفراولة له تأثير مباشر في تقليل الاستجابة للالتهابات، وخفض كمية الأنسولين المفرزة بعد الوجبة، كما أن لها دور في محاربة حالة الالتهاب النشطة التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة .

الفراولة ودورها في علاج الأمراض
الفراولة ودورها في علاج الأمراض
  • تحافظ على صحة العيون

تحتوي الفراولة على الفلافونيد والفينول ومجموعة من مضادات الأكسدة التي تخلص العين من الجذور الحرة وتزودها بالعناصر الغذائية الهامة لصحة العين، كذلك البوتاسيوم الذي يحافظ على معدل ضغط العين .

  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

للفراولة دور في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لأنها تعتبر مضادة للأكسدة مضادة لارتفاع ضغط الدم، وكذلك مضادة لتصلب الشرايين، حيث أن لها دور في المحافظة على أغشية الخلايا من التأكسد، الذي يساهم في أمراض القلب والشرايين، وقد وجد أن تناول 500 غرام من الفراولة يومياً يعمل على رفع مستوى مضادات الأكسدة في الدم، كما أنها تحسن من مقاومة خلايا الدم الحمراء للتحلل بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم، وتخفف من خطر الإصابة بمرض الشريان  التاجي

فوائد اخرى للفراولة

  • تعالج الاكتئاب وتخفف من حدته
  • تبيض الأسنان لما فيها من مواد قابضة
  • تساعد في ترطيب الشعر ونمو الشعر
  • تعزز من مناعة الجسم عند الأطفال
  • تساعد في تعزيز مناعة جسم الحامل
  • تعمل على تنظيم مستوي السكر في الدم
  • لها تأثير مضاد للالتهابات التي قد تسبب الإصابة بالربو

القيمة الغذائية للفراولة

القيمة الغذائية للفراولة
القيمة الغذائية للفراولة

تحتوي الفراولة على سعرات حرارية قليلة حيث يحتوي 100 غرام من الفراولة الطازجة على 32سعر حراري فقط، كما تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية والفيتامينات الهامة مثل فيتامين C وفيتامين K  كذلك المنجنيز وحمض الفوليك والبوتاسيوم والنحاس والاوميجا،3 بالإضافة إلى الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض الكولسترول السيء، وتنظيم عملية الهضم وتحتوي على كميات عالية من الفلافونوئيدات التي تستخدم كمضادة للالتهابات .

إقرأ كذلك : الكيوي وفوائده للأطفال