فوائد الفجل الأحمر للريجيم

فوائد الفجل بالنسبة للصحة مذهلة سواء كان فجل أبيض أو أحمر، ونختص بالحديث هنا عن الفجل الأحمر فهو له العديد من الفوائد بالنسبة للجسم بالإضافة لدوره في مقاومة الأمراض، وللفجل الأحمر دور كبير وفعال في محاربة الدهون وحرق السعرات الحرارية وبالتالي المساهمة في فقدان الوزن .

فوائد الفجل الأحمر للريجيم

الفجل الأحمر
الفجل الأحمر

يعتبر الفجل من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن الهامة وكذلك الفيتامينات بالإضافة للبروتينات وكذلك الألياف، والفجل الأحمر من أقدم الأغذية المعروفة منذ القدم، وقد كانت أول الأنواع التي زرعت هو الفجل الأسود ثم الأبيض ثم الفجل الأحمر، ويساعد الفجل الأحمر على فقدان الوزن والقضاء على الدهون وذلك لأنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى محتواه من الألياف والتي تعزز من فقدان الوزن، فهو له فاعلية كبيرة في حرق الدهون حتي مع عدم إتباع حمية غذائية .

إقرأ أيضاً : ماهي فوائد البصل وقيمته الغذائية

فوائد الفجل الأحمر للتنحيف وفقدان الوزن

  • يعمل الفجل الأحمر على حرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم وبالتالي المساعدة في التخسيس وإنقاص الوزن .
  • يحتوي الفجل الأحمر على نسبة سعرات منخفضة، حيث يحتوي كل نصف كوب من الفجل على 12 سعر حراري فقط .
  • يعتبر الفجل الأحمر مناسب جداً لمن يعانون من تراكم الدهون في الأرداف، حيث يساعد في تنحيف الأرداف والتخلص من دهونها من خلال تناوله على شكل عصير.
  • يعتبر الفجل منخفض المحتوى في الكربوهيدرات القابلة للهضم .
  • يعمل الفجل على تنشيط الدورة الدموية .
  • يزيد من معدل التمثيل الغذائي ومما يؤثر على حرق أكبر قدر من السعرات الحرارية
  • ينقص وزن الجسم بفاعلية
  • يساعد الفجل الأحمر في إذابة الدهون الزائدة بالجسم .
  • يعتبر الفجل ملين طبيعي ولذلك فهو يساهم في حل مشكلة الإمساك، لأنه يساعد على هضم الطعام بطريقة صحيحة .
  • يحتوي على كمية لا بأس منها من الألياف والتي تساعد على الإحساس بالشبع فترة طويلة، وعدم الرغبة في تناول الطعام مما يساعد في فقدان الوزن .
  • يحتوي الفجل على عناصر مدرة للبول لذلك فهو يساعد في التخلص من الماء المحبوسة في الجسم .
  • شاهد كذلك : فوائد التوت الاسود الصحية

  • الفجل الأحمر ودوره فى علاج الأمراض
    الفجل الأحمر ودوره فى علاج الأمراض

بعض الوصفات للفجل والتي تساهم في التخسيس

أولاً : الفجل وعصير الليمون والقرفة

حيث تساعد هذه الخلطة على إزالة دهون الأرداف نهائياً، وهي عبارة عن 500 غرام من الفجل وربع كوب عصير الليمون وملعقة من القرفة، وفيها يتم تقطيع الفجل إلى قطع صغيرة  ثم نضعه بالخلاط الكهربي ونخفقه مع نصف لتر من المياه الدافئة، ثم نضيف إليه القرفة وعصير الليمون ونستمر في الخفق حتي يتجانس العصير تماما، ويتم تناول 3 أكواب يومياً من عصير الفجل بعد الطعام ولمدة شهر سوف يأتي بنتائج مذهلة ويخلص من مشكلة تراكم الدهون في الأرداف .

ثانياً : عصير الليمون والتفاح والفجل الأحمر

تعتبر هذه الخلطة حارقة لدهون الجسم وهي عبارة عن 200 غرام من الفجل الأحمر  وتفاحة و200 غرام من الليمون،  ويتم غلي الفجل الأحمر مع نصف لتر من الماء ثم نضيف إليه التفاحة وعصير الليمون، ويتم تناول 6 فناجين منه يومياً فنجان قبل كل وجبة وفنجان بعدها .

أهمية الفجل الأحمر
أهمية الفجل الأحمر

ثالثاً : الفجل مع عصير الليمون والبرتقال

نغلي 500 غرام من الفجل في نصف لتر من الماء ونمزجه بالخلاط، ثم نضيف إليه عصير 2 ليمونة وملعقة قرفة وعصير برتقالة مع نصف لتر ماء ساخن، ويتم شرب هذا الخليط 3 مرات في اليوم بعد الأكل بساعة، والمداومة عليه لمدة شهر كامل، ومن الممكن تناوله مثلج حيث يساعد هذا الشراب على حرق دهون المؤخرة والأفخاذ، فهو مفيد جداً لمن يملكون الجسم الكمثري، فهو يساعدهم في التخلص من الشحوم المتراكمة في الأفخاذ والمؤخرة .

رابعاً : زيت الفجل وزيت بذر الكتان مع زيت الشمر وزيت الجوجوبا

يتم خلط  ملعقة صغيرة من كل نوع من هذه الأنواع ووضع هذا المزيج داخل عبوة نظيفة، ويتم تناول ملعقة كبيرة  من هذا الخليط يومياً قبل الأكل بنصف ساعة .

إقرأ كذلك : فوائد بذور الفجل للصحة الإنجابية