فوائد العسل الأسود لصحتك.. تعرف على أهمها

العسل الأسود المحبب لدى معظمنا مع الفطير والطحينة ونتناوله دون دراية بمدى أهميته لصحتنا وكيف أنه ممكن استخدامه للتخلص من مشاكل صحية عديدة وهذا ما سنتعرض له في هذا المقال.

قد يهمك كذلك

فوائد البصل الكبيرة والتي ستندهش لمعرفتها بعد قراءتك لهذا الموضوع

أولا.. كيف يصنع العسل الأسود :

في البداية يمكننا القول بأن العسل الأسود ارتبط بالمصريين منذ القدم فقد اكتشف لأول مرة في القرن السابع الميلادي في مصر وذلك نتيجة لتوسع المصريين في زراعة قصب السكر آنذاك.

فالعسل الأسود يتم استخلاصه من قصب السكر عن طريق تكرير السائل الناتج مع عصره بعد تصفيته ويتم التكرير أكثر من مرة حتى يصل تركيزه لنسبة لا تقل عن 70 درجة.

والعسل الأسود عنصر غذائي مهم نظرا لكونه يعد طبيعيا خاليا من أي مواد مصنعة أو مواد حافظة وهو احد الأغذية الشعبية المنتشرة ويقوم بإنتاجه الآن الكثير من الدول حول العالم والتي تقوم بزراعة قصب السكر بكميات كبيرة.

العسل الأسود يحتوي على الكربوهيدرات والأملاح المعدنية الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم لتقوية أجهزته المختلفة كما انه يعد وجبة متكاملة نظرا لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

أهم فوائد العسل الأسود للصحة :

العسل الأسود
العسل الأسود
  • يساهم العسل الأسود في علاج حالات فقر الدم والأنيميا ونقص الهيموجلوبين نظرا لكونه مصدر غني للحديد الذي يساعده في تكوين خلايا الدم.
  • يقي العسل الأسود من خطر الإصابة بالأورام السرطانية نظرا لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة بنسبة كبيرة وهي التي تحارب تكون الخلايا السرطانية، كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • يساهم العسل الأسود في تعزيز قدرات الجهاز المناعي في الجسم ما يحافظ عليه من الحماية بالأمراض المختلفة.
  • يساعد في تقوية العظام والحفاظ على الأسنان بفضل الكالسيوم الذي يحتوي عليه بنسب كبيرة.
  • يساهم في علاجا حالات الهزال والضعف العام نظرا للفيتامينات المهمة والأملاح المعدنية التي يحتوي عليها بالإضافة لمركب النياسين الهام جدا.
  • يساهم العسل الأسود في زيادة قدرة الجهاز العصبي ويعمل على استرخاء العضلات بفضل المغنيسيوم الموجود فيه كما انه يعمل التقليل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي قد يتسبب فيه نقص المغنيسيوم.
  • يعالج حالات الصداع كما يساهم بفاعلية في علاج التهاب المفاصل والروماتيزم.
  • العسل الأسود غني بالبوتاسيوم المفيد جدا للحفاظ على أداء خلايا الجسم وتوازنها كما انه يقوي عضلة القلب.
  • ولاحتوائه على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة فللعسل الأود دور في خسارة الوزن والتخلص من السمنة.
  • ومن فوائد العسل الأسود حفاظه على صحة الشعر وتعزيز قدرته على النمو والطول وأيضا بالنسبة للبشرة يمنحها الرطوبة والحيوية ويساهم في التخلص من مشكلة حب الشباب بفضل احتوائه على حمض اللاكتيك.

ومن خلال السطور السابقة نكون قد تعرفنا إلى الفوائد المذهلة للعسل الأسود وكيف تناوله مهم جدا للصحة العامة لأجهزة الجسم المختلفة بشكل عام.