فوائد البسلة الخضراء للأطفال

فوائد البسلة الخضراء عظيمة وهائلة للجسم فهي من الخضروات التي تتميز بارتفاع قيمتها الغذائية، بالإضافة إلى دورها في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها، كذلك لها أهمية كبيرة في إدخالها كغذاء للأطفال والتي سوف نتناولها فيما يلي .

فوائد البسلة الخضراء للأطفال وأضرارها

أهمية البسلة للأطفال
فوائد البسلة الخضراء

تعتبر البسلة الخضراء من أكثر الخضروات المتوفرة لنا وفي متناول اليد لأسعارها المناسبة، فبالرغم من رخص ثمنها إلا أنها عبارة عن منجم فوائد بالنسبة للكبار وكذلك الصغار، لأنها تحتوي على الكثير من المركبات الهامة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف ومجموعة من الفيتامينات والبروتينات الهامة، وهي من أهم الخضروات التي تحتوي على الطاقة، حيث يحتوي الكوب الواحد من البسلة الخضراء على 134 سعر حراري، بالإضافة إلى احتوائها على نحو 27% من الاحتياج اليومي للبروتين، وتتميز بأنها من الأطعمة سهلة الهضم، كما أنها تمنح الإنسان الشعور بالشبع، وهي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تجعلها ضرورية جداً للأطفال، ولذلك فلابد من إدخالها ضمن الغذاء اليومي للأطفال لفوائدها الكثيرة، فهي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للطفل وتعالج التهاب الشعب الهوائية .

إقرأ أيضاً

فوائد زيت القرفة الصحية والتجميلية

وتتمثل فوائد البسلة الخضراء للطفل فيما يلى :

  • تمد البسلة الخضراء الجسم بالطاقة ولأنها تحتوي على البيتاكاروتين، ولأن الأطفال يحتاجون لقدر كبير من الطاقة أكثر من الكبار، فإنها تعتبر مناسبة جداً لهم، فهي تعمل على تعويض الجسم ما فقده من الطاقة خلال اليوم .
  • تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للطفل، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجهاز المناعي للطفل، مما يساعدهم على مقاومة الأمراض .
  • تحتوي البسلة على فيتامين سي والذي يساعد في منع حدوث خطر الإصابة بالالتهاب في الشعب الهوائية .
  • تحتوي البسلة على الكثير من الألياف والتي تمنع من حدوث الإمساك للطفل، وهي تعمل على ليونة الأمعاء وبالتالي سهولة التخلص الفضلات .
  • يوجد بها الكثير من العناصر التي تعمل كمكمل غذائي وتقي المعدة والأمعاء من السرطان .
  • البسلة الخضراء تحتوي على سعرات حرارية قليلة وكذلك القليل من الدهون بالإضافة إلى غناها بالبروتينات والألياف، وكلها عوامل تساهم في حماية الجسم من زيادة الوزن، وبالتالي تناول الطفل لها يمنع من حدوث السمنة له .
  • تعمل على تقوية الذاكرة وسرعة الاستيعاب والفهم ولذلك تساعد الطفل في المذاكرة .
  • كما أنها تحمي من الاصابة بالالتهاب المفاصل والتي تنتج عن نزلات البرد والتهاب اللوز التي تصيب الأطفال .
  • تعمل على تقوية عظام الطفل لاحتوائها على الكالسيوم والمفيد في تقوية عظام الطفل، لأن الأطفال أكثر عرضة لمشاكل العظام خلال فترة نمو وتكوين العظام، كذلك تحمي من الكسور وهشاشة العظام .
  • مهمة لصحة القلب لأنها تحتوي على مضادات الالتهاب التي تساهم في تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم .
البسلة الخضراء
فوائد البسلة الخضراء

طريقة عمل وتقديم البسلة الخضراء للأطفال الرضع

يتم غسل البسلة جيداً وسلقها على النار لمدة 10 دقائق ثم يتم وضعه بعد ذلك بالخلاط، ويتم خلطها جيداً مع مراعاة عدم وجود أي تكتلات بها، وكلما كان الطفل أصغر نضيف إلى البسلة مقدار ماء أكبر حتي تكون سهلة البلع، ثم يتم تقديمها للطفل كغذاء صحي ومتكامل فهو مناسب جداً للطفل من عمر 6 أشهر إلى 9 أشهر.

أضرار البسلة الخضراء

فوائد البسلة الخضراء
فوائد البسلة الخضراء

بالرغم من فوائد البسلة الهامة للإنسان وقيمتها الغذائية العالية، إلا أن تناولها قد يتسبب في بعض الأضرار لاحتوائها على بعض العناصر بكميات كبيرة، والتي من الممكن أن تؤثر بدورها على الجهاز الهضمي وتتمثل هذه الأضرار في :

1- تحتوي البسلة على حمض الفايتيك والذي يعيق من امتصاص بعض المعادن بالجسم مثل الكالسيوم والحديد والزنك ة والماغنسيوم.

2- تحتوي البسلة الخضراء على بعض المواد الكيميائية بنسبة 15% والتي تؤثر على الهرمونات عند المرأة وتتسبب في حدوث العقم .

3- تحتوي على بعض المواد التي تتسبب في حدوث الانتفاخ لذا لا ينصح بتناولها لمرضي القولون العصبي و مرضى السكر والمصابين بالتهاب الأمعاء واضطرابات الهضم والغازات مثل اللكتينات .

4- قد تتسبب في زيادة الوزن والسمنة ومن ثم الأمراض التي تترتب عليها كالقلب وألآم المفاصل .