فاكهة القشطة وفوائدها للجسم

فاكهة القشطة هي إحدى الفواكه التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C، بالرغم من أنها من الفواكه غير المشهورة، وتتميز بطعمها الذي يعتبر مزيج من الموز والأناناس، وكذلك لها دور كبير في مقاومة العديد من الأمراض .

فاكهة القشطة وفوائدها للجسم

 

فوائد فاكهة القشطة

فوائد فاكهة القشطةالقشطة هي أحد الفواكه الاستوائية والمحببة لدى الكثير ، وتتميز بطعمها اللذيذ والذي يعتبر مزيج بين طعم الموز والأناناس، وقوامها القشطي ولذلك تسمى فاكهة الكاسترد، وتستخدم عادة في العصائر والأيس كريم وحشو الفطائر، وهي فاكهة صغيرة الحجم وسطح جلد ها غير أملس، ولها قشور تشبه الحراشف خضراء اللون، ولبها أبيض اللون يحتوي على بذور بنية، وتتميز بزراعتها في أماكن مختلفة بالعالم ويزرع في الوطن العربي بعمان، وتتميز هذه الثمرة باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C وهو أحد المواد الهامة المضادة للأكسدة والتي تساعد على تعزيز مناعة الجسم والتخلص من  الالتهابات .

إقرأ أيضاً :فوائد زيت جنين القمح الصحية والجمالية

فوائد فاكهة القشطة للجسم

  • لها دور في محاربة الأمراض السرطانية

نوع الجرافيولا له دور هام وواضح في محاربة الأورام السرطانية ومعالجة مرض السرطان، حيث أنها تعالج الخلايا السرطانية من الإضرار بالخلايا السليمة .

  • المحافظة على صحة الدماغ

تحتوي فاكهة لقشطة على نسبة عالية من فيتامين B والذي يحافظ على مستويات الأحماض العصبية الكيميائية في الدماغ .

  • يقوي مناعة الجسم

تحتوي فاكهة القشطة على فيتامين ج والذي يعمل على تحسين مناعة الجسم وحمايته من الإصابة بالعدوي .

  • تساعد في تحسين الرؤية

تختوي على مستويات مرتفعة من فيتامين A  وفيتامين  Cوالتي تساعد على تعزيز صحة العين وتحسين الرؤية والمحافظة على الرؤية بفضل احتوائها على فيتامينB 2 .

  • المحافظة على صحة القلب وحمايته من الأمراض

تحتوي القشطة على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل في الحفاظ على القب وحمايته من الأمراض، وتعمل على تخفيف الكولسترول في الدم ومنع امتصاصه، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية .

  • تحسن من حركة الهضم

تحتوي هذه الثمرة على الألياف الغذائية والتي تحسن من حركة الهضم وتعمل على تحسين عملية الهضم .

  • تساعد على فقدان الوزن

تتميز القشطة باحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والسعرات الحرارية وهي خالية من الكولسترول كما أنها تحتوي على كمية قليلة من السكريات والتي تعمل على المساهمة في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تمنح الجسم الإحساس بالشبع، وعدم الرغبة في تناول الطعام وبالتالي المساهمة في فقدان الوزن .

إقرأ أيضاً : فوائد زهرة البابونج المدهشة

  • تعزز عمل المخ

وتساعد في الوقاية من مرض الرعاش، فهي مصدر هام لفيتامين ب6 والذي يعمل على تعزيز عمل المخ وتخفيف التعب والقلق والتوتر .

ثمرة القشطة
ثمرة القشطة
  • تعمل على تخفيض ضغط الدم

تحتوي القشطة على البوتاسيوم والذي يعمل على التقليل من الضغط المرتفع  .

  • تحتوي على خصائص مضادة للإسهال

مسحوق ثمرة القشطة غير الناضجة يحتوي على خصائص مضادة للإسهال، كذلك البذور كما تستخدم أوراقه في علاج الإسهال والزحار .

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة

تتميز فاكهة القشطة باحتوائها على فيتامين ج حيث تحتوي ثمرة القشطة متوسطة الحجم على 30 مليجرام من فيتامين ج ، وتوفر 5 جرامات من الألياف والتي تصل إلى 90 % من الاحتياج اليومي، بالإضافة إلى فيتامين ب6 ومضادات الأكسدة وخاصاً البوليفينول، كما تحتوي على كمية كبيرة من المعادن ومنها البوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم والزنك والمنجنيز والكربوهيدرات،  وتتميز بأنها فاكهة خالية من الدهون المشبعة حيث يوفر 100 جرام من هذه الفاكهة على 0,3 جرام من الدهون، بالإضافة إلى الألياف ونسبة كبيرة من فيتامين C

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة
القيمة الغذائية لفاكهة القشطة

 

طريقة أكل فاكهة القشطة

الجزء الذي يتم أكله في فاكهة القشطة هو اللب الأبيض الداخلي ولذا لابد تقشيرها وتقطيعها، ولابد من إزالة البذور البنية لأنها تعتبر سامة للجسم، ومن الممكن صنع العصائر منها من خلال تقطيعها مع الفواكه لكي نصنع كوكتيل من الفواكه الرائع متكامل يحتوي على عناصر غذائية هامة للجسم .

شاهد كذلك: فوائد العنب الأحمر وقيمته الغذائية