فائدة الرمان الصحية والجمالية

فائدة الرمان تمتد من بذوره إلى قشوره،حيث أن فوائده للجسم لا تعد ولا تحصى، فهو يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض لاحتوائه على عناصر غذائية هامة، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات، الهامة كما أن له العديد من الفوائد الهامة للبشرة والشعر، وسوف نوضح تلك الفوائد فيما يلي :

فائدة الرمان الصحية والجمالية

الرمان وأهميته
الرمان وأهميته

الرمان أحد الفواكه المفضلة والمحبوبة لدينا لما يتمتع به من مذاق لذيذ، ولا تقتصر فوائد الرمان على بذوره فقط ،وإنما تتعدى فوائده إلى قشوره، وكذلك تستعمل العديد من أجزاء الشجرة لأغراض علاجية، ويجب علينا الحرص على تناول الرمان أو شرب عصيره الطبيعي 100%وتجنب شراء المنتجات المحتوية على الأصباغ والسكريات والنكهات لضمان الاستفادة من فوائده .

إقرأ أيضاً : فوائد الترمس الصحية وأضراره 

أولاً : فوائد الرمان الصحية

  • يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وشرب عصير الرمان يحسن من تدفق الدم للقلب.

  • يساعد في الوقاية من مرض السرطان

يساعد عصير الرمان في القضاء على الخلايا السرطانية، والوقاية من  سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد .

  • يساعد على تقوية المناعة

يعتبر الرمان غني بفيتامين C والذى يعمل على إنتاج الأجسام المناعية المضادة وتقوية المناعة، فهو مفيد جداً لمن يعانون من الأمراض المناعية .

  • يعمل على تحسين الصحة الجنسية

يعمل الرمان على تحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء، ويحسن من الانتصاب لدي الرجال، بالإضافة إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية، فهو يحتوي على مواد تشبه الهرمونات لجنسية، مما يساعد على زيادة الرغبة الجنسية .

  • مقاوم للسمنة

زيت بذور الرمان له تأثير مقاوم للسمنة فهو لديه القدرة على إزالة الدهون المتراكمة وخاصاً في منطقة البطن .

  • يحتوى الرمان على مضادات أكسدة ومضادات التهاب

يحتوي الرمان على مضادات للأكسدة والتي تحارب أمراض القلب والشرايين والسرطان، بالإضافة إلى مضادات الالتهابات المفيدة في وقاية الأنسجة من التضرر .

  • يحافظ على صحة العظام

الرمان يحمي من مرض هشاشة العظام لاحتوائه على هرمون الأستروجين .

  • مفيد للمرأة الحامل

فهو يحتوي على فيتامين د والكالسيوم والفولات الهامة لصحة الحامل والجنين، بالإضافة إلى أنه يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات، ويزيد من تدفق الأكسجين للجنين .

شاهد كذلك :تعرف على فوائد الزعفران Saffron للشعر و طريقة استخدامه

عصير الرمان وأهميته
عصير الرمان وأهميته

ثانياً : فوائد الرمان الجمالية

يحتوي قشر الرمان على مادة تساهم في تثبيت لون الشعر، بالإضافة إلى حماية الشعر من الجفاف وتنعيم الشعر وتغذية فروة الراس .

  • فوائد الرمان للبشرة

الرمان غنى بفيتامين A وفيتامين E وهم يعملان على الحفاظ على شباب البشرة، وفيتامين C كذلك له دور في إفراز البشرة للدهون، كما أنه يحتوي على معادن هامة مفيدة للبشرة، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب والتي تعمل على علاج البثور والجروح والبقع الداكنة .

  • غسل الفم بغسول الرمان يساعد على مقاومة جير الأسنان .

  • يحمي الجلد من الأشعة فوق بنفسجية الضارة .

كما ذكرنا فإنه لا تقتصر فوائد الرمان علي بذوره فقط، فكل مكون من شجرة الرمان له فائدة هامة للجسم وهي :

الجذور

تستخدم جذوره  كطارد لديدان الأمعاء لأنها تحتوي على مادة اليسترين وحمض التانيك .

البذور

بذور الرمان هامة لصحة وجمال الجسم لأنها غنية بالزيوت التي تؤثر على الهرمونات، بالإضافة إلى أنها تدخل في مستحضرات التجميل .

الزهور

تستخدم زهور الرمان في علاج التهابات الفم والحلق .

الثمرة

وهي الأساس للرمان والتي يتم أكلها ويستخدم عصيرها كمشروب رائع غني بالمعادن، بالإضافة إلى أنه يعمل كمحفز للشهية وله العديد من الفوائد التي ذكرنها .

قشر الرمان

لقشر الرمان العديد من الفوائد للصحة العامة والجمال، و يستخدم مغلي قشر الرمان كغسول مهبلي للسيدات، وكذلك يستخدم في علاج  وتهدئة البثور والدمامل، ويمنع قشر الرمان الرائحة الكريهة للفم بالإضافة إلى حماية الشعر وتقويته .

إقرأ أيضاً : تعرف علي أهم فوائد البندق الصحية

الرمان وقيمته الغذائية
الرمان وقيمته الغذائية

القيمة الغذائية للرمان

الرمان غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الهامة والمركبات النباتية، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة وعني بالكثير من الفيتامينات حيث يحتوي كل 100 جرام من الرمان على :

83 سعر حراري

18.7 جرام كربوهيدرات

4 جرام ألياف

1.17 دهون

1.67 بروتين