غدة بارثولين تجربتي

غدة بارثولين تجربتي معها كانت بالغة الصعوبة فمن المعروف أنها عبارة عن حالة مرضية تصيب العديد من السيدات ويمكن أن تتسبب في إصابة بعض الفتيات وغدة بارثولين في الواقع يصل حجمها إلى حوالي 1سم فقط وتأتي أهميتها في أنها تعمل على إفراز المواد المرطبة لعضو المهبل خلال فترة الجماع فضلا عن أهميتها في إفراز سائل يساعد على تخلص المهبل من البكتريا والفطريات التي يمكن أن تصيبه وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على غدة بارثولين تجربتي.

قد يهمك

هل الغدة الدرقية تسبب الوفاة ؟

غدة بارثولين تجربتي بالتفصيل

غدة بارثولين تجربتي بالتفصيل
غدة بارثولين تجربتي بالتفصيل

في البداية كنت أشعر بوجود ألام في الجانب الأيمن من المهبل ولكن لم أكن أكترث له كثيرا وقمت بإحضار بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من الالتهاب في تلك المنطقة مثل زيت شجرة الشاي والعسل ولكن لم تجدي معي نفعا على الإطلاق حتى بدأ يظهر كيس في هذا الجانب وبدأ يكبر شيئا فشيئا وكلما ازداد حجمه كلما ازدادت ألامي والشعور بوجود طعنات مؤلمة للغاية حتى كنت أصرخ من شدة الألم ولم أستطع المشي أو الجلوس.

وحينها قررت أن أخبر زوجي بما أعاني منه والذي قام بدوره بأخذي إلى الطبيب المختص لعلاج أمراض النساء وبعد أن أخبرت الطبيب بالأعراض التي أعاني منها منذ فترة طويلة قام بفحصي جيدا وحينها أخبر زوجي بوجود كيس به خراج في غدة بارثولين وأنه لابد من الاستعانة بطبيب جراح من أجل تنظيفه وإزالته نهائيا.

وبالفعل في اليوم التالي ذهبت مرة أخرى الطبيب وأتى الجراح أيضا وقام بعملية فتح الخراج جراحيا وتنظيفه كما أنه قام بتركيب قسطرة من أجل استمرار عملية التنظيف لمدة أسبوع كامل وبعد أن تم إزالة تلك القسطرة وإزالة خيط الجراحة وانتهاء جرعة المضادات الحيوية بدأت أشعر بتحسن كبير وعادت حياتي إلى طبيعتها مرة أخرى وهنا كانت رحلة علاج وجراحة غدة بارثولين تجربتي مؤلمة وصعبة.

قد يهمك

هل تختفي عقد الغدة الدرقية؟

تعريف غدة بارثولين

تعريف غدة بارثولين
تعريف غدة بارثولين
  • من المعروف أن غدة بارثولين هي عبارة غدتين صغيرتين تحت الجلد في الجهاز التناسلي على جانبي المهبل عند النساء وهما مسئولان عن إفراز بعض المواد التي تعمل على تزييت الغشاء المخاطي وزيادة ليونة تلك المنطقة بل وترطيب المهبل بالإضافة إلى تجميع الالتهابات التي توجد في المهبل.
  • وفي حالة قد تعرضت تلك الغدتين للانسداد مثلما حدث في غدة بارثولين تجربتي فذلك قد يؤدي إلى منع خروج السائل الناتج من التهابات المهبل والذي يقوم بالترطيب مما يتسبب في احتباسه ووجود التهابات مؤلمة للغاية خاصة عند الجلوس أو الجماع أو التحرك بسرعة وقد تتورم بعد ذلك مسببة وجود الخراج أو الأكياس التي تحتاج الذهاب الفوري إلى الطبيب المختص من أجل إزالة أو استئصال تلك الأكياس جراحيا.

مضاعفات جراحة غدة بارثولين

بعد المرور بغدة بارثولين تجربتي وجدت أن هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد التدخل الجراحي لها وذلك على النحو التالي:

  • في بعض الأحيان يمكن أن تحدث الالتهابات مرة أخرى مسببة تكون تلك الأكياس أيضا وامتلائها بالصديد من جديد.
  • قد تتعرض بعض السيدات للنزيف في المكان الذي تم فيه إجراء التدخل الجراحي.
  • في حالة قد تعرضت السيدة للإهمال في الرعاية الصحية الخاصة بها وعدم تنظيف مكان الجراحة بالمطهرات والمضادات الحيوية قد يتسبب ذلك في الإصابة بالعدوى وأخذ المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الوريد من أجل التخلص من تلك العدوى.
  • في بعض الأحيان قد يلاحظ ظهور كدمات في موضع إجراء العملية الجراحية.

إرشادات ضرورية لمنع انفجار غدة بارثولين

من الضروري معرفة بعض الإرشادات التي حدثني بها الطبيب خلال غدة بارثولين تجربتي حتى أتجنب التعرض لانفجار تلك الغدة ومن أهمها ما يلي:

  • يجب المداومة على ممارسة بعض العادات الصحية التناسلية.
  • لابد من الحرص على شرب أكبر نسبة من السوائل والمياه على حد سواء.
  • يجب الحرص على نظافة الجزء الخارجي من المهبل والاحتفاظ بجفافه.
  • لابد من تناول المضادات الحيوية التي تعمل على دعم المهبل.
  • استخدام واقيا ذكريا من أجل تجنب بعض الأمراض المنقولة جنسيا.

تعرف على

علاج الغدة الدرقية بالقران

تشخيص الإصابة بغدة البارثولين

يوجد بعض الطرق التي يستخدمها الأطباء من أجل تشخيص مدى الإصابة بالالتهاب في تلك الغدة وتكون عبارة عن:

  • الاستماع إلى الأعراض التي تشكو منها السيدة والكشف عليها وفحص منطقة المهبل والرحم من الداخل.
  • العمل على أخذ عينات من إفرازاتها المهبلية لفحصها في المختبر.

أبرز أعراض التهاب غدة بارثولين

أبرز أعراض التهاب غدة بارثولين
أبرز أعراض التهاب غدة بارثولين

من الجدير بالذكر أنه توجد العديد من الأعراض التي عانيت منها خلال الإصابة بغدة بارثولين تجربتي تشير إلى وجود التهاب أو تضخم في غدة بارثولين ومن أبرزها ما يلي:

  • ملاحظة خروج إفرازات مهبلية غير طبيعية متغيرة اللون والرائحة نتيجة التهاب غدة بارثولين وتكون الصديد بها.
  • هناك العديد من السيدات التي تتم إصابتهم بالحمى والارتفاع الشديد في درجة حرارة أجسامهم.  
  • وجود انتفاخ أو تورم كبير في أحد جوانب المهبل من الداخل وذلك نتيجة وجود كيس ممتلئ بالصديد أو كتلة كبيرة منه.
  • الشعور بالألم الشديد من الصعب تحمله خاصة خلال القيام بحركة سريعة أو ممارسة التمارين الرياضية أو أثناء العلاقة الزوجية أو خلال المشي.
  • شدة احمرار منطقة المهبل والمنطقة المحيطة من شدة التورم والالتهاب.

أهم طرق علاج غدة بارثولين

هناك العديد من الطرق من أجل علاج غدة بارثولين ولكن حسب الحالة والأعراض التي وصلت إليها المريضة وذلك على النحو التالي:

  • العلاجات المنزلية: وهي التي تلجأ إليها السيدة قبل الذهاب إلى الطبيب مثل زيت شجرة الشاي واستخدمته في بداية علاج غدة بارثولين تجربتي فهو معروف بخواصه المضادة للبكتريا وتقليل الالتهابات حيث وضع على الكيس لمدة عشرون دقيقة ثم بشطف بالماء الدافئ وتكراره إلى أن يتم تصريف الكيس نهائيا ،كما يوجد أيضا العسل المشهور بقدرته على التئام الأنسجة المتضررة ومحاربة البكتريا وقتل الخلايا التي تساعد في تكون مرض السرطان وبالتالي يمكن تطبيقه على الغدة ثلاث مرات يوميا ثم شطفه مرة أخرى.
  • المضادات الحيوية: عند ذهاب المريضة إلى الطبيب المختص ووجد أن الالتهاب بسيطا فسوف يصف لها بعض المضادات الحيوية من أقراص ومراهم من أجل علاج الالتهاب وعدم تفاقمه خاصة إذا كان ناتج من عدوى جنسية.
  • حمام المقعد: ويتم استخدامه أيضا في حالة كان الالتهاب بسيط وذلك عن طريق أخذ دش دافئ أو الجلوس في حوض ملئ بالماء الدافئ وهو بدوره يقلل من الالتهاب خاصة إذا تم تكراره أكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • الجراحة: وهنا في حالة كان الالتهاب متكررا يعمل الطبيب على فتح في الكيس الممتلئ بالصديد وتفريغ السائل وتركيب قسطرة من أجل التأكد من تفريغه تماما لعدة أيام أو أسابيع وهذا ما حدث معي في غدة بارثولين تجربتي.
  • الاستئصال نهائيا: وهو أخر الخيارات التي قد يلجأ إليها الطبيب وذلك في حالة كان الصديد دائم ومستمر ولكنه من أصعب الخيارات نظرا للمضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث بعد إجراء تلك العملية الجراحية والقيام بالتخدير الكلي للمريضة.

وفي نهاية المقال يتوجب علي نصيحة أي سيدة قد تعاني من وجود ألام في غدة بارثولين للذهاب الفور إلى الطبيب وعلمنا أبرز أعراضها وكيف يمكن علاجها كما حدث في غدة بارثولين تجربتي.