علاج حكة فروة الراس وتساقط الشعر

علاج حكة فروة الراس وتساقط الشعر .….. قد يعانى العديد من الأشخاص من حالات حكة الرأس ، نظرا لتعرض شعرهم لتراكم الدهون او وجود القشرة ، والتى قد تؤدى للشعور بعدم الراحة والإنزعاج ، وقد يبحث الكثيرين عن علاجات للتخفيف من المعاناة التى يتعرضون لها من هذه الحكة الشديدة فى فروة الرأس ، والتى ترتبط بشكل مباشر مع تساقط الشعر سواء كانت حالات مرضية أو عرضية ، وفى هذا المقال سنقدم علاجات منولية مفيدة لحكة فروة الرأس . فتابعوا معنا القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل .

تعرف على

بخاخ هيرجرو لمشكلة تساقط الشعر

سوف نعرض لكم فى مقال اليوم كيفية علاج حكة فروة الراس وتساقط الشعر 

القشرة احد اسباب حكة الرأس وتساقطه
القشرة أحد أسباب حكة الرأس وتساقطه

أسباب حكة فروة الرأس

  • القشرة

تعتبر القشرة واحدة من الأسباب الرئيسية التى تسبب الحكة فى فروة الرأس ، والتى يطلق عليها التهاب الجلد المثي ، ومن أسباب القشرة النمو المفرط للخميرة على الجلد ، والتغيرات الموسمية والهرمونية فضلا عن التوتر ، كما يصاحب القشرة أعراض مثل الحكة والقشور البيضاء أو الصفراء وكذلك احمرار الجلد .

  • القمل

تعتبر الإصابة بالقمل واحدة من أسباب الإصابة بالحكة فى فروة الرأس ، والذى يتم اكتشافه عن طريق رؤية بيضه على سيقان الشعر أو رؤية القمل نفسه ، ويوجد العديد من العلاجات له ومنها الشامبو المخصص للتخلص من القمل

  • الجرب

الإصابة بالجرب يسبب حكة فى فروة الرأس ، والذى ينتقل عند الإتصال المباشر بشخص مصاب  ، ووضع البيض تحت الطبقة العليا من الجلد

اقرأ المزيد عن

بخاخ مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر

تعرف على أسباب حكة فروة الرأس
تعرف على أسباب حكة فروة الرأس
  • استخدام المواد الكيميائية

إن استعمال المواد والمستحضرات الكيميائية التى توضع على الشعر مثل الشامبو ، وصبغات الشعر وعلاجات الكيراتين ، كما تتسبب فى الحكة ، لذا يفضل استخدام المستحضرات المخصصة للبشرة الحساسة والتى تعالج إلتابات بصيلات الشعر وتلفها ، كما تمنع تساقط الشعر وبقع الصلع .

  • حروق الشمس

إن تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس دون ارتداء قبعه ، أو وضع مستحضرات الحماية من الشمس ، والذى يتسبب فى حروق بفروة الرأس ، مما يؤدى إلى الحكة ، لذا ينصح بالإغتسال بالماء البارد ، وتطبيق كريم الهيدروكورتيزون للتخفيف من حكة الرأس

  • جفاف فروة الرأس

قد يتسبب جفاف فروة الرأس فى الحكة المستمرة لفروة الرأس ، والتى تنتج عن الغدد الدهنية غير النشطة فى فروة الرأس ، وأيضا استخدام الشامبو الذى يحتوى على المواد الكيميائية وسوء التغذية ، فضلا عن الإفراط فى استعمال منتجات تصفيف الشعر وعدم العناية الكاملة به ، فضلا عن قلة تزييت الشعر وترطيبه بالشكل الكافى ، بالإضافة لعوامل الطقس القاسية خلال فصل الشتاء والهواء البارد بالخارج والجو الدافئ بالداخل .

قد يفيدك أن تقرأ عن

امبولات فيتشي Vichy لعلاج تساقط الشعر

كيفية علاج حكة الرأس
كيفية علاج حكة فروة الرأس

كيفية علاج حكة فروة الرأس

توجد العديد من العلاجات التى لا تستلزم وصفة طبية فى علاج حكة فروة الرأس ومنا مايلى :

  • استخدام زيت الزيتون الدافئ

يخفف زيت الزيتون من قشرة الرأس والحساسية ، كما يجب استخدامه من خلال تسخين زيت الزيتون فى اليدين قبل وضعه على فروة الراس ، مع التدليك المستمر ويتم ترك الزيت على فروة الرأس عدة ساعات قبل غسله بالشامبو العلاجى.

  • استخدام دقيق الشوفان المطحون

يشكل هذا الدقيق طبقة واقية على سطح الجلد مما يحافظ على رطوبة الشعر ، كما يمنع جفاف فروة الرأس وتقشرها ، لما يحتويه من خصائص مضادة للأكسدة والإلتهابات مما يخفف من تهيج الجلد

  • خل التفاح

يحتوى خل التفاح على حمض الاستيك الذى يطهر الجروح ، نظرا لما يحتويه من خصائص مضادة للبكتريا والفطريات ، كما يخفف أيضا من حكة فروة الرأس ، ولكن قد يسبب الشعور بالحرق عند الاستعمال فى حالة غذا كانت فروة الرأس متشققه ، لذا ينصح الأشخاص اللذين لديهم اصابات فى الرأس بتجنب استعماله.

  • استخدام زيت النعنع

يحتوى هذا الزيت على زيت المنثول وهو عبارة عن مادة طبيعية تبرد الجلد ، وتخفف الحكة التى تحدث بسبب الحساسية ، ويمكن استخدامه على الأقل مرتين فى اليوم مع إضافة الشامبو .

  • استخدام زيت الليمون

يقلل هذا الزيت من القشرة ، كما يوجد منه أنواع متعددة من زيت الليمون

  • استخدام زيت شجرة الشاي

يعمل هذا الزيت على قتل القمل والمكونات الأخرى التى توجد فى فروة الرأس

تعد حكة فروة الراس واحدة من الأعراض الاكثر شيوعا ، والتى تحدث بسبب وضع مواد معينة على فروة الرأس ، وفى العديد من الأحيان قد يتسبب فى حكة الراس بسبب القشرة أو جفاف فروة الرأس . ولقد تعرفنا فى المقال على اسباب حكة فروة الرأس وكيفية علاجها .