علاج الكحة والسعال بالوصفات الطبيعية

علاج الكحة والسعال … احد الأمراض المزعجة التي تهاجم الجسم وتؤرق المصاب بها وقد تكون نوباتها شديدة فتتسبب في الام بالحلق والصدر وقد يصاحبها “بلغم” وقد تستمر الكحة لفترات طويلة او لأيام معدودة.

وفي السطور التالية سنتعرف على الوصفات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها في المنزل للتخلص من الكحة باستخدام الأعشاب الطبيعية.

اقرأ أيضا

برونشيكم شراب للكحة Bronchicum Syrup علاج آمن للكحة من الأعشاب الطبيعية

الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الكحة :

علاج الكحة والسعال
علاج الكحة والسعال

العرقسوس

العرقسوس من الأعشاب الطبيعية ذات الأثر الطبي في تخفيف من حدة الكحة كما انه طارد للبلغم ويعمل على تهدئة وترطيب الحلق، ولتحضيره يتم وضع ملعقة من العرقسوس على كوب من الماء المغلي مع ملعقة عسل نحل، ويتم تناوله 3 مرات يوميا.

الزنجبيل

والزنجبيل الطازج ذو خصائص مضادة للهستامين ولذلك فإن فاعليته كبيرة في التخلص من الكحة، ولتحضيره يتم وضع 2 ملعقة من الزنجبيل المفروم مع ملعقتان صغيرتان من الينسون وملعقة صغير من العرقسوس وملعقة عسل مع كوب ماء مغلي، ويمكن أيضا غلي كوب من الماء مع شرائح قليلة من الزنجبيل الطازج، ويتم الانتظام في شربه حتى يتم علاج الكحة والتخلص منها.

  الثوم

يعد الثوم من المضادات الحيوية القوية للبكتريا والفيروسات بالرغم من رائحته غير المحببة ولكنه ذو فائدة عظيمة للتخلص من الكحة لأنه يقضي على مسبباتها، ولتحضيره يتم وضع فص ثوم مفروم وخلطه مع ملعقة صغير من القرنفل وملعقة عسل، ويتم تناول هذا الخليط مرة يوميا حتى يتم التخلص من الكحة.

الينسون

أحد أشهر العلاجات للكحة هو مشروب الينسون فهو يعمل على تدفئة الحلق وتهدئته بالإضافة لتدفئة ممرات التنفس.

النعناع

وهو أحد النباتات العطرية التي لها فائدة كبيرة في القضاء على البكتريا المسببة للكحة، ولتحضيره يتم وضع 2 ملعقة صغيرة نعناع مع 2 ملعقة صغيرة من الزعتر وملعقة صغيرة من العرقسوس ونقعهم في كوب من الماء المغلي للنصف ساعة، ويوضع على الخليط ملعقة عسل نحل وتؤخذ ملعقة صغيرة منه كل يوم.

جذر الاوشا
هي أحد أنواع الأعشاب ذات المفعول القوي للقضاء على الكحة والسعال حيث تقوم بتغليف الحلق كما تعمل كطارد للبلغم.

الفلفل الأسمر

ما لا يعلمه الكثيرين أن الفلفل الأسود أو الأسمر ذو فعالية للقضاء على الكحة والسعال لما له من خصائص مهيجة فيقوم بتنشيط الدورة الدموية وتدفق المخاط الموجود بالجيوب الأنفة والشعب الهوائية، ولتحضيره يتم وضع ملعقة عسل نحل مع كوب من الماء المغلي ويترك ل10 دقائق ثم يتم تناوله.

الزعتر

أحد أقوى الأعشاب لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي العلوي بشكل عام، ولتحضيره يتم وضع عدد من أوراق الزعتر المخفف مع كوب ماء مغلي مع ملعقة صغير من عسل النحل وعصير ليمونة صغير ويتم شربه.

وهذه الأعشاب السابق ذكرها هي من أهم العلاجات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل وتساعد في التخلص من الكحة والسعال.