عدد ساعات النوم الصحي لكل مرحلة فى العمر

نقدم لكم عدد ساعات النوم الصحي، حيث أن يحتاج الإنسان إلي أخذ عدد ساعات كافية من النوم لراحة الجسم والأعصاب والدماغ، ويعيد نشاط الجسم من جديد، لان النوم ميزان العقل والزيادة أو النقص فى عدد ساعات النوم يجعل الشخص فى إلي عدم توازن وتركيز، لذلك يجب معرفة عدد ساعات النوم المناسبة التي يحتاجها الشخص فى كل مرحلة من عمره، حيث أن حاجة الجسم للنوم تختلف حسب مرحلة كل عمر.

عدد ساعات النوم الصحي لكل مرحلة فى العمر
عدد ساعات النوم الصحي لكل مرحلة فى العمر

قد يهمك كذلك

تعرف على دعاء الأرق و قلة النوم كما ورد بالسنة النبوية المطهرة

عدد ساعات النوم الصحي لكل مرحلة فى العمر :-

عدد ساعات النوم التي تحتاجها كل مرحلة عمرية
عدد ساعات النوم التي تحتاجها كل مرحلة عمرية

نرصد لكم عدد ساعات النوم الصحي لكل مرة عمرية بدايةً من الرضع حتى كبار السن كالتالي:

  • حديث الولادة حتى 3 أشهر، هذه المرحلة من أكثر المراحل العمرية التي تحتاج إلي عدد ساعات طويلة تترواح إلي 14 ساعة حتى الـ 18 ساعة نوم في اليوم خلال الشهر الأول من حياتهم، ولا يجب أن يزيد عدد ساعات النوم عن 18 سلعة ولا يقل عن 11 ساعة، وبعد الشهر الأول يحتاج إلي نوم 16 ساعة، ومع تقدم العمر للطفل الرضيع تقل حاجته للنوم تترواح ما بين الـ12 ساعة إلي الـ15 ساعة فى اليوم الواحد فقط.
  • الأطفال حتى عمر العامين، يحتاج الطفل النوم تتراوح ما بين الـ11 ساعة إلي الـ14 ساعة للطفال الذي يبلغ من عمرة سنة وسنتين، ويجب ألا يزيد عن 15 أو 16 ساعة.
  • في عمر الثلاث سنوات حتى الخمس سنوات، عدد الساعات النوم الصحي لتلك المرحلة تترواح ما بين الـ10 ساعات إلي الـ13 ساعة، ويمكن تقسيمها إلي ساعتين خلال فترة النهار وما تبقي لفترة الليل، ولا يجي أن يقل ساعات النوم لهذه الفئة العمرية عن 8 إلي 9 ساعات فى اليوم.
  • فى عمر السادسة حتى السادسة عشر، عدد الساعات الصحية لهذه الفئة العمرية تترواح ما بين الـ9 ساعات إلي الـ 11 ساعة فى اليوم الواحد.
  • عند بلوغ سن المراهقة الذين عمرهم بين 14 و17 عام، يكون عدد ساعات اليوم الصحية لهم تتراوح ما بين الـ8 ساعات إلي الـ 10 ساعات، ولا يجب أن يقلل عدد ساعات نومهم عن الـ7 ساعات فى اليوم.
  • في المرحلة العمرية ما بين الـ18 عام حتى الى25 عام، يكون عدد الساعات الصحية لهذه الفئة العمرية تترواح ما بين الـ7 ساعات إلي الـ9 ساعات فى اليوم الواحد.

اقرأ أيضاً

تعرف على أسباب قلة النوم و ما أهمية النوم الصحي

  • فى عمر الـ26 عاماً، تتغير احتياجات الشخص للنوم حيث أن تترواح عدد ساعات النوم الصحية بين الـ7 ساعات حتى الـ9 ساعات، ويوجد بعض الأشخاص يكتفون بـ6 ساعات ، والبعض الأخر يحتاج إلي 10 ساعات فى اليوم لتحقيق التوازن للجسم.
  • مرحلة كبار السن بدايةً من الـ65 عام، تتغير احتياجات الإنسان فى هذه المرحلة العمرية حيث تتراجع عدد ساعات النوم بحد كبير، فا معظمهم يحتاج إلي 7 و8 ساعات نوم فى اليوم، والبعض الأخر يكتفى بـ5 أو 6 ساعات فى اليوم الواحد.
  • ويوجد أشخاص بالغين يحتاجون إلي 10 ساعات فى اليوم، بينما يوجد أشخاص يكتفون بسيع ساعت فقط يومياً، فقد أشارت الدراسات أن احتياج الإنسان لليوم يرجع إلى تركيبة للإنسان.

وقد يشعر العديد من الأشخاص بالقلق فى النوم بسبب عدم أخذ عدد ساعات نوم طويلة، فتظهر مشكلة الإرهاق وعدم التركيز، وسبب الأرق عدة مشاكل آخر تتمثل فى تعكر المزاج وكثرة العصبية، ظهور هالات سوداء تحت العين، الإصابة بحالة اكتئاب، زيادة الوزن بسبب قلة عدد ساعت النوم فى اليوم يتناول الشخص كميات كبيرة من الطعام، وكذلك ظهور الوجة باهتاً وغير نضر.

قد يهمك أيضاً

تعرف على علاج الأرق وقلة النوم بأفضل الطرق الفعالة