طريقة عمل الخبز في البيت بدون فرن

طريقة عمل الخبز في البيت بدون فرن ، من المعلوم أن الخبز من المواد الغذائية ، التي لا استغناء عنها في المطابخ العربية والغربية على حد سواء ، ويتنوع الخبز في أنواعه تبعا للمطابخ المختلفة ، حيث يوجد خبز الشراك أو الخبز العربي أو خبز التنور،  ولكن في حالة عدم وجود فرن لخبزه ،  توجد طريقة عمل الخبز في البيت بدون فرن ، تساعد النساء على إعداد أطيب أنواع الخبز دون الحاجة للفرن.

طريقة عمل الخبز في البيت بدون فرن

مقادير الخبز في البيت بدون فرن

مقادير الخبز في البيت بدون فرن
مقادير الخبز في البيت بدون فرن

اقرأ أيضا

كيف يصنع الخبز الفرنسي ؟

– ثلاثة أكواب من الدقيق.

– ثلاثة ملاعق ونصف من زيت الزيتون.

– ملعقتين ونصف من الخميرة الجافة ، أو كيس من الخميرة .

– ملعقة صغيرة من السكر.

– ملعقة ونصف من الملح.

– كوب من الماء الدافئ.

خطوات طريقة عمل الخبز في البيت بدون فرن

خطوات طريقة عمل الخبز في البيت بدون فرن
خطوات طريقة عمل الخبز في البيت بدون فرن

– يتم اضافة زيت الزيتون مع الملح وكوبا ونصف من الدقيق من مقدار الدقيق ، وتقليبهم للحصول على عجينة متماسكة.

– رش دقيق على الرخامة  العجين مرة أخرى ، لمدة ستة من الدقائق للحصول على عجينة مرنة وناعمة ،  وفي حالة الحاجة للدقيق في العجن ، يمكن الإضافة حتى الحصول على العجينة المطلوبة ، مع الحرص على عدم تيبسها.

– يتم دهن طبق بنصف ملعقة من زيت الزيتون،  ونقل العجين إليه وتحركيها ، حتى تغلف بالزيت ويتم تغطية العجين بفوطة نظيفة ، وتترك في مكان دافئة لمدة ساعتين ، واختبارها بعد ساعة ونصف،  للتأكد من اختمارها من خلال مضاعفة الحجم.

– يتم نقل العجينة المختمرة على الرخامة ، وفردها بالنشابة للحصول على سماكة سم ، مع تقسيمها إلى ثمانية قطع ورشها بالدقيق وتركها تستريح نصف ساعة.

– يتم احضار قطعة من القطع الثمانية بعد الاختمار مرة أخرى ، وفردها لسمك ربع سم ، وتركها تستريح خمسة دقائق.

– احضار طاسة ووضعها على النار وتركها تسخن ، ثم وضع العجين المفرود بها وتركه لدقيقتين ، ومن ثم يتم قلبها على الجانب الآخر دقيقتين مرة أخرى ، حتى ملاحظة انتفاخ العجين ، وظهور العلامات البنية اللون كعلامة على نضجه .

– يزال الخبز من الطاسة ووضعه على فوطة واحدة تلو الاخرى ، حتى انتهاء الكمية كلها ويقدم ساخن مع الطعام.

نصائح في الخبز بدون فرن

 

نصائح في الخبز بدون فرن
نصائح في الخبز بدون فرن

اقرأ أيضا

السعرات الحرارية في الخبز الاسمر وأهم فوائده

– في حالة كانت الكمية أكبر من التي تحتاجها ربة المنزل ، يمكنها أن تضعه في كيس التخزين ، وتفريزه بوضعه في الفريزر ووقت الحاجة يخرج منه ، ويتم تسخينه في الميكروويف أو على النار،  أو في الطاسة مرة أخرى ليصبح ، وكأنه مخبوزا في الحال ويقدم ساخن.

– في حالة كانت كمية العجين كبيرة على الحاجة ، يمكن وضعها في كيس التفريز لوقت الحاجة تخرج من الفريزر،  وتخبز  ،ويتم تسويتها في الطاسة بنفس الطريقة ، ويمكن أن تمكث في الفريزر لمدة أسبوع كامل .

– يمكن للسيدة عمل الكمية المطلوبة منها من العجين وتركها في الفريزر ،  وتقوم بعمل ما تحتاجه يوميا ، بحيث يقدم الخبز طازج في حالة أن الأسرة لا تحب الخبز البائت ، وتقوم بتجديد العجن مرة كل أسبوع لمقدار الخبر الأسبوعي كاملا.

– في حالة اتباع الأسرة أو أحد أفرادها للحمية الغذائية ، يمكن استبدال دقيق القمح بالشوفان ، أو بالدقيق الأسمر وتقليب الخبز في الردة.