طريقة تنظيف السجاد بالخل

طريقة تنظيف السجاد بالخل ، حيث ان السجاد من أهم قطع المفروشات في المنزل ، لأنها تعطي الغرفة مظهرا جميلا، وتعكس مستوى نظافة المنزل وترتيبه ، ومدى تناسق الديكور معه ، كما ان السجاد يساعد على تخفيف الرطوبة والبرودة في المنزل ، ولأن السجاد يكون غالي ومرتفع الثمن ، فإنه يجب التعامل معه بحرص وحذر  .

تعرف على

طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

طريقة تنظيف السجاد بالخل

طريقة تنظيف السجاد بالخل
طريقة تنظيف السجاد بالخل

يوجد العديد من المواد التي يمكن استخدامها في تنظيف السجاد ولكنها. تتسبب في أضرار للسجاد إذا لم يتم التعامل معها بحرص لانها قد تحتوي على مواد كيماوية خطيرة تضر الجلد وتتسبب في تغيير الوان السجاد ، كما انه يجب التخلص من البقع على السجاد عند حدوثها  ، لان بقاء البقع على السجاد لقترة طويلة دون التخلص منها يسبب صعوبة التخلص منها لاحقا .

يعتبر الخل من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في تنظيف السجاد

 

فوائد وطريقة تنظيف السجاد بالخل


الخل من أهم المواد الفعالة وافضلها في تنظيف السجاد
يساعد استخدام الخل في تنظيف السجاد على التخلص من الروائح الكريهة .
وفيما يخص طريقة تنظيف السجاد بالخل

يتم مزج كمية معينة من الخل مع عشرة اضعافه من الماء ويوضع في اناء عميق .

في حالة توفر منظف السجاظ بالبخار يتم استخدتمه في تنظيف السجاظ مع الخل والماء ، وفي حالة عدم توفره يتم فرك البقع يدويا باستخدام قطعة قماش خشنة او فرشاة .
وفي حالة وجود رائحة خل يمكن وضع الشجاد في الشمس و مكان جيد التهوية لتزول رائحة الخل او روائح أخرى مزعجة .


عند الرغبة غي تنظيف مكان معين من السجاد ، فيمكن مزج كميات متساوية من الخل والماء ، ثم يوضع المزيج في زجاجة بها رشاش ، ثم يتم رش الأماكن المرغوب تنظيفها وترك المزيج عليها لمدة عشر دقائق .

بعد ذلك يتم تنظيف السجادة باستخدام قطعة قماش خشنة ورطبة .

اقرأ أيضا

طريقة عمل البروتين الطبيعي للشعر

طريقة تنظيف السجاد بالخل والبيكنج صودا

طريقة تنظيف السجاد بالخل
طريقة تنظيف السجاد بالخل

البيكنج صودا من المواد الفعالة في تنظيف البقع من على السجاد ، كما أنه يساعد على التخلص من الروائح الكريهة التي تنتج عن الرطوبة والتعفن .
وفيما يخص طريقة استخظامه فانه يتم رش كمية من البيكنج صودا على السجاظ ثم يوضع عليها ماء ساخن وخل .

تترك السجادة لمدة نصف ساعة ، ثم يتم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية
وبعد لك تمسح السجادة بقماشة مبللة بالماء النظيف ، ثم توضع السجادة في مكان مشمس وجيد التهوية حتى تجف تماما
او يمكن استخدام المجفف الكهربائي تجفيفها  .

_ في حالة عدم وجود بقع على السجادة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاد يوميا  ووضع زيت عطري او القليل من الفانيليا لتعطيره .


_ لا يفضل غسل السجاد مرات متتالية حتى لا تتلف بسرعة ، حيث ان غسلهما مرتين كل عام يكون كافيا جدا ، ولكن يجب التخلص من البقع والأوساخ وإزالتها عن السجاد بسرعة .

قد يهمك

طريقة تحضير صلصة الفريدو

_ يمكن التخلص من بقع الشاي والقهوة،  عن طريق تنظيفها بخليط المياه والخل، بالضغط عليها ثم تركها للتهوية قليلًا، ويمكن التخلص من بقع الحبر عن طريق رش الملح على البقعة حتى يمتص آثار الحبر تماما ثم تستخدم المكنسة الكهربائية في التخلص من الملح ،  وبقع الدهون يمكن التخلص منها باستخدام خليطا من الملح والكحول وتفرك المنطقة ثم وتترك في الهواء حتى تجف.

_ يمكن استخدام كريم الحلاقة في ازالة البقع عن طريق وضع كمية قليلة منه على اسفنجة ثم يتم فرك البقع بها ثم تمسح جيدا بقطعة قماش نظيفة .