طرق الدفع الالكتروني في التجارة الالكترونية

طرق الدفع الالكتروني في التجارة الالكترونية الدفع في التجارة الإلكترونية هو أحد سبل السداد ودفع كل الألتزامات اليومية و الأسبوعية و الشهرية بشكل إلكتروني ، وهو عبارة عن نظام تطرحه المؤسسات المالية والمصرفية لجعل العملية الإلكترونيّة في الدفع آمنة وسهلة، وتتميز هذه المنظومة بخضوعها للقوانين، والتي تجعل جميع تلك الحركات المالية تتم فى سرية تامة،من أجل ضمان الحماية والأمان للمستخدم، والظهور بالتزامن مع ظهور التجارة الإلكترونية، لذلك يعتبر هناك علاقة وثيقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تكمل إجراءاتها الإلكترونية من بيع وشراء.

قد يهمك كذلك

طرق الدفع الالكتروني … تعرف عليها

طرق الدفع الالكتروني في التجارة الالكترونية :

طرق الدفع الالكتروني في التجارة الالكترونية
طرق الدفع الالكتروني في التجارة الالكترونية

الحوالات المصرفية (Bank Transfers)

استخدمت هذه الميزة بعد أتاحتها في معظم البنوك كوسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني واستغنى بها كثير من العملاء والأشخاص؛ لأنها سهلت عمليات تحويل الأموال فأصبح بإمكانك تحويل مبلغ معين إلى أي جهة مخصصة للشراء أو تحويل مبلغ لشخص آخر باستخدام نفس البنك أو حتى من بنك الى بنك آخر في دولة أخرى.

شركات التحويل (Conversion Companies) 

هي خدمة دفع إلكتروني سريعة، تسمح للمستفيد استلام الحوالات الماليّة من خلال خدمة تحويل المال العالمية عن طريق تحصيل الأموال من الوسيط المحلّي للشركات الكبري، كما تُوفّر هذه الشركات حريّة اختيار الدفع النقدي بأيّ عملة وهي من أفضل طرق الدفع الالكتروني في التجارة الالكترونية .

شركات الموبايل للتحويل (Conversion Mobile Companies) 

نظام هذه الشركات بأحدث طريقة في مجال الدفع عن طريق الإنترنت، وتعتمد هذه الشركات على برامج معينة خاصة بها يتم إنشاؤها وتطويرها في مواقعهم المخصصة، التي تتميز بالسهولة في التحويل، فيمكنك تحويل مبلغ معين من دولة إلى دولة دون الحاجة إلى الذهاب للبنك للتحويل، فقط تعمد على هاتفك أو تستخدم التطبيق من على جهازك، وهناك شركات كبيرة في هذا المجال وهي من أكثر طرق الدفع الالكتروني في التجارة الالكترونية شيوعا .

المواقع الإلكترونية الوسيطة (Electronic Websites) 

تعد المواقع الإلكترونية من أهم وسائل الدفع الإلكتروني؛ لأنها تقوم بدور الوسيط بين الذي يقوم بالشراء والتاجر ويفضله الكثير من العملاء في الوقت الحالي لسهولة شراء أي منتج عبر الإنترنت.

بطاقات الدفع المسبق (Prepaid Cards)

هي عبارة عن بطاقات تستطيع من خلالها أن تدفع أو تسحب الأموال النقدية، وتصدر هذه البطاقات من الشركات أو البنوك مما يسهل لحامليها أو مستخدميها أن يقوموا بعمليه الشراء على بواسطتها، وهناك عدة أنواع منها (Credit card) والـ (Debit card) والـ (Prepaid card) وغيرها من الأنواع.

مميزات نظام الدفع الإلكتروني

  • تيسير وتسهيل عملية الشراء والتعاملات الالكترونية لمستخدم وسيلة الدفع الإلكتروني بشكل آمن.
  • يمكن التعامل من خلال الموبايل بدلًا من حمل النقود النقدية.
  • نظام الدفع الإلكتروني يساعد البنوك على تحقيق أرباح كبيرة بسبب الرسوم والفوائد والغرامة المالية التى تفرضها على بطاقات الائتمان.
  • التاجر يحفظ جميع حقوقه عند إكتمال العملية ، وهذا بالتالي سيؤدى إلى ارتفاع نسبة المبيعات لديه.

الشروط الواجب توافرها في منصات الدفع :

  • ضرورة الأمان اللازم لنقل المال عبر منصات الدفع الإلكتروني.
  • التمييز بالسهولة للربط مع المتاجر الإلكترونية المختلفة.
  • امكانية تتوفر ميزة التسوق من خلال استخدام الهاتف الذكي.
  • وجود ميزة الدفع بالعملات المختلفة.
  • يجب أن تتميز بعدم وجود أي رسوم إضافية خفية عن العميل.