سكوبينال لمشاكل الجهاز الهضمي

سكوبينال … هو عقار لمرضى الجهاز الهضمي حيث الأشخاص الإنفعاليين قد يصابوا بآلام في المعدة وهذا العقار يعمل على إرتخاء عضلات المعدة وباقي الجهاز الهضمي فيشعر المريض براحة وسكينة وسهولة في عمليات الهضم والإخراج .

نتعرف معاً في هذا المقال على سكوبينال

ما هو هذا العقار ؟

المادة الفعالة فيه هيوسين بيوتل بروميد وهي مادة مضادة للأسيتيل كولين والتي تعمل على إيقاف هذه الأخيرة عن العمل فتخفف الآلام الناتجة عن الانقباضات وتسبب استرخاء العضلات الخاصة بجدار المعدة وكذلك الأمعاء والقناة الصفراء ومجرى البول ، وكل ذلك بسبب القولون فهو السبب الرئيسي في اضطرابات الجهاز الهضمي ويمرض به الكثيرين وخصوصا القولون العصبي وإلتهابات القولون.

تعرف على:

بانتوزول Pantozol دواء لعلاج حموضة المعدة

متى يستخدم هذا الدواء :

  • القولون العصبي يحتاج لهذا الدواء لما له من سرعة في تهدئة القولون
  • وكذلك الخلل الشديد في القنوات الهضمية يساعد على علاجه .
  • الأجهزة المسئولة عن الإخراج مثل الكلى والحالب يساعد على إسترخاء العضلات الخاصة بهم فيخفف الآلام الناتجة عن إنقباضاتهم .
  • النساء يصابون بتشنجات في الرحم من العادة الشهرية ويعمل سكوبينال على تهدئة هذه التشنجات ، وايضا إذا كان هناك صعوبة في عملية الدورة الشهرية وعدم نزولها ، فيساهم في ذلك .
  • قرحة المعدة يعمل على علاجها وتخفيف من آثارها السلبية على باقي الجهاز الهضمي .
  • التشنجات التي تأتي بإستمرار وتكون مزمنة يساعد على علاجها وتهدئتها
  • يساعد مرضى فحص المنظار على إرتخاء عضلاتهم لتيسير عملية الفحص وإتمامها وشفائهم بإذن الله .
  • يساعد على تخفيف شعور الغثيان عن المرضى وخصوصا الذين كانوا يقومون بعمليات جراحية .

قد يهمك:

ابيسال APISAL دواء لعلاج نقص الصوديوم و الكلور في الجسم

متى يستخدم سكوبينال
متى يستخدم سكوبينال

نظام الجرعات :

ما يوجد في هذا المقال لا يغني عن إستشارة الطبيب

  • الجرعة للكبار تتراوح ما بين 3 مرات في اليوم وحتى 5 مرات في اليوم حسب طبيعة المرض عن الشخص .
  • جرعة الأطفال في السن ما بين 6 سنوات – 12 سنة يفضل أن تكون 10ملجم و تتناول 3 مرات في اليوم .
  • والأطفال ما بين 12 و 18 سنة تزيد لتصبح 20 ملجم 4 مرات في اليوم .
  • يتم تناوله مع الماء وبدون مضغ الحبة وهذا لا يغني عن استشارة الطبيب هم الأفضل في تحديد المرض وتحديد الجرعة الموصي بها مع عدم السماع لتجارب الآخرين فكل واحد لديه أعراض متشابه والمرض مختلف فاحترسوا

تعرف على:

دواء موتيليوم فعال لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمى

فوائد سكوبينال
فوائد سكوبينال

أضرار هذا الدواء التي قد تحدث:

 قد تضر العين وتؤدي لرؤية غير واضحة ، أن يتحول الوجه للون الأحمر ، العطش الشديد ، قد تظهر بعد المخاط والبلغم ، أن يكون تنفس الشخص غير مستقر عدم إنتظام ضربات القلب ، وقد يؤدي لضرر عكس من باسط عضلات ليتحول صعوبة في الهضم و عملية الإخراج فيجب التوقف فورا عن تناوله والعودة للطبيب فلكل جسم طبيعة

قد يهمك:

دواء انتروجرمينا Enterogermina لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

محاذير الإستخدام :

بالنسبة للحوامل يفضل عدم تناول الدواء إلا بعد استشارة طبيب النسا والولادة – عدم تناول الكحوليات خلال تواجد المادة الفعالة بالجسم – بالنسبة للمرضعات ينزل هذا الدواء في اللبن فرجاء الحصول على الإستشارة من طبيب الأطفال .

 هذا الدواء نتيجة لتسببه بالإسترخاء فيفضل عدم تناوله مع القيادة أو إستخدام المعدات الحادة والخطيرة تجنبا لأي حادث – بالنسبة لكبار السن يفضل تجنبه لأنهم بطبيعة الحال أي شيء قد يؤثر فيهم فيجب الإحتراس جيدا .

– وأيضا مرضى البروستاتا يجب العودة للطبيب ، ومرضى ضيق المعدة – وإذا حدثت أعراض حساسية للدواء يجب التوقف عن تناوله وإستشارة الطبيب في الحصول على دواء آخر  – والمرضى الذين يصعب إمتصاصهم للجلوكوز وأصحاب أمراض الكلى والكبد عليهم إستشارة الطبيب – ومرضى العيون وخصوصا الماء الأزرق عليهم الحرص جيدا في إخطار الطبيب بوضعهم الصحي .