رسم الحروف العربية بطريقة فنية

رسم الحروف العربية بطريقة فنية نتناولها اليوم ، حيث يحتاح الطفل لطرق مميزة اجعل بنجذي للتعلميم، وبالفعل يوجد عدة طرق مميزة تجذب انتباه وبالتالي بقوم بحفظة بكل سهولة، علماً بأن الأبجدية العربية نظام كتابة يحتل المركز الثاني بعد الأبجدية اللاتينية، واشتقت الكثير من اللغات مثل اللغة العثمانية، واللغة الأردية، واللغة الملايوية، واللغة الكردية، فهذه اللغات تكتب بحروف تشبه حروف اللغة العربية.

قد يهمك أيضاً

تعرف على ترتيب الحروف الانجليزيه

رسم الحروف العربية بطريقة فنية :-

رسم الحروف العربية بطريقة فنية
رسم الحروف العربية بطريقة فنية

يحتاج الطفل إول وسيلة تساعده أو تشجعة في عملية التعلم، والحروف الأيجدية تمنحك أكثر من طريقة، منها الأشكال الفنية لرسم الحروف على حسب وضعها في الكملة، ومن هنا يمكنك استخدامات عدة خامات والتي تتمثل في التالي:

1_ الصلصال:

الصلصال
الصلصال

يقوم الأطفال بمحاولة تشكل الصلصال بشكل الحرف المراد تعلمه بعد عرض شكل الحرف على الطفل.

2_ الأقلام الملونة والورق:

يقوم المعلم بعرض الحرف مكتوب لكي يتعرف الطفل على شكل الحرف المراد تعملمه، ثم يتم وضع الحرف في شكل تنقيط ليمر الطفل عليه حتى يتعلم شكل الحرف.

3_ المكعبات:

يقوم المعلم بتجسيم الحرف بالمكعب، وما يشابهها من خامات البيئة المحيطة مثل دبابيس الورق والأزرار وكرات الصوف الملونة وغير ذلك.

4_ برامج الهواتف أو الكمبيوتر:

يوجد برامج الهواتف والكمبيوتر الخاصة بالرسم أو بتعلم كتابة الحروف، تساعد الطفل على استجابة التعلم بشكل سريع، حيث يتوفر على المتاجر الإلكترونية وصفحات الانترنت مجموعة من برامج تعلم رسم الحروف بطرق مختلفة، أو يمكن مع الأطفال الأكبر سنًا محاولة الاستفادة من برامج الرسم على الحاسوب ليقوم الطفل برسم الحرف.

5_ الصور:

الصور
الصور

الصور الجذابة تياعد الطفل على صور التقاط الحرف وحفظة، وبالتالي يتعلمه بكل سهولة، وهذا يتم من خلال عرض عدد من الصور مع الحرف الأول الذي يبدأ به الصور، أو يمكنك أن تقوم مع الطفل بمساعدته في عمل كتيب بتكون من الحروف، ومن خلال جمع أو رسم صور الحيوانات التي تبدأ بأول بحرف، لكي يحتفظ الطفل به، وتذكرته دائماً بالرجوع لهذا الكتاب بشكل مستمر حتي لا ينسي.

6_ ورق الفوم:

حيث يقوم الطفل بمساعدة المعلمة أو الأم بمحاولة رسم الحرف على ورق الفوم، ثم يقوم بقصه ولصقه على لوحه أو وضعه على الشكل المشابه له.

اقرأ أيضاً

العاب جماعية للاطفال مفيدة للغاية

كتابة الأبجدية العربية :-

كتابة الأبجدية العربية
كتابة الأبجدية العربية

الحروف الأجدية تتكون من ثمانى وعشرون حرف، ويوجد حروف تتميز بتشابهها مع بعضها البعض، ولكن وضعوا علماء اللغة فروق تفرق بين تلك الحروف المتشابهة، ومن أبرزها النطق، عادة فإن الحرف في الابجدية العربية له3 مواضع أغلب الحروف يختلف شكلها بإختلاف موضعها فلها شكل في أول الكلمة وشكل في وسط الكلمة وآخر في نهاية الكلمة.

  • الترتيب الأبجدي:

تم هذا الترتيب وفق الأصل التاريخي فتم تقسيم الحروف إلى حروف سامية وهى:

(أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت ) ، والروادف وهى تلك الحروةف التي اضافها العرب إلى الحروف السامية وهى (ث، خ، ذ، ض، ظ، غ. ) وقد تم جمعها معًا في جملة لتسهيل حفظها وهى (أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي ،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ ).

  • الترتيب الأبتثي (الألفبائي):

تم في هذا الترتيب للحروف الأبجدية الإعتماد على النظائر أو التشابه بين الحروف ويعتبر هو الترتيب الاكثر اتشارًا في تعلم الأبجدية العربية وهو:

(أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي ).

  • الترتيب الصوتي:

اعتمد هذ الترتيب على مخارج الحروف وبدا بها من الحلق وقد كان لها أكثر من ترتيب منها (ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي، أ )

و(و. م. ب. ف. ث. ذ. ظ. س. ز. ص. ق. د. ط. ن. ر. ل. ض. ي. ش. ج. ك. ق. خ. غ. ح. ع. هـ. ا. أ).

قد يهمك كذلك

حرف يوناني معروف من 6 حروف