دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية

دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأعضاء التي توجد في جسم الإنسان ووظيفته الرئيسية هي هضم وتكسير الطعام ليدخل مجرى الدم ويمتصه الجسم ليستفيد منه، وتبدأ عملية هضم الطعام من الفم ثم يمر خلال الجهاز الهضمي وصولا للمعدة والأمعاء حيث يتم فيهما هضم الطعام بشكل كامل، ويحصل الجسم على الطاقة اللازمة له، لكن ما هو دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا الموضوع.

دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية

  • القناة الهضمية هي جزء من اجزاء الجسم عبارة عن عضو مجوف أنبوبي عضلي ممتد من الفم وحتى فتحة الشرج، وهو العضو المسؤول عن عملية الهضم وأكل الطعام وتناول الماء والسوائل، وهو يقوم بامتصاص العناصر الغذائية ويقوم بتقسيمها لأجزاء صغيرة، وتوجد العديد من الإفرازات من العصائر لاسيما الانزيمات التي تقوم بتكسير أجزاء الطعام وتقوم بتحويلها لجزيئات أصغرا حجما.
  • أما بالنسبة ل دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية فيعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، وهو مكون من مجموعة من الأجزاء المهمة كل منها يقوم بدور حيوي مهم جدا، ومنها الملحقات المرتبطة بتلك الأجزاء الفرعية التي تساهم في عملية الهضم، فالكبد يقوم بإفراز العصارة الصفراوية، والتي تساعد على تكسير الدهون، ويتم إنتاج العصارة الهضمية عبر البنكرياس وهذا هو دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية.
دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية
دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية

الملحقات المعوية

  • تعد عملية الهضم أحد العمليات الضرورية التي تتم في جسم الإنسان، وذلك للحصول على العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الإنسان حتى يعمل الجسم بشكل صحيح ويتمتع بصحة جيدة، تتضمن تلك العناصر الغذائية كل من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن والماء.
  • بعد انتهاء عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، يستخدم الجهاز الهضمي تلك المواد في عمليات أخرى ضرورية مثل إنتاج الطاقة ومعالجة الخلايا التالفة ونمو الجسم.
  • يقوم البنكرياس بإفراز إنزيمات هضمية في الاثنى عشر تقوم بتكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، كما يقوم بإفراز الأنسولين وتمريره عبر مجرى الدم.
  • يقوم الكبد بمجموعة من الوظائف المهمة في الجسم، ووظيفته الرئيسية تكمن في معالجة العناصر الغذائية التي تمتصها الأمعاء الدقيقة داخل الجهاز الهضمي، كما تعمل الصفراء التي يقوم الكبد بإفرازها على هضم الفيتامينات والدهون، وهذا ضمن دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية.
  • اما المرارة فدورها القيام بتخزين الصفراء من الكبد ثم إطلاقها في الأمعاء الدقيقة إلى الاثنى عشر حتى تقوم بهضم وامتصاص الدهون.

اقرأ المزيد من هنا

دواء انتروجرمينا Enterogermina لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

الكبد من الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية

  • يعد الكبد أحد أعضاء الجهاز الهضمي ووظيفته في عملية الهضم هو معالجة العناصر الغذائية التي تمتصها الأمعاء الدقيقة.
  • تساعد العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد على هضم الفيتامينات والدهون، كما يساعد الكبد على التخلص من المواد الكيمائية الضار والسموم المتراكمة داخل الجسم.
دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية
دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية

ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي؟

  • تتم نصف عملية الهضم في الجسم أثناء مضغ الطعام، ويتبقى نصف آخر حتى تتم عملية الهضم بالكامل فعندما يتم انتقال الطعام من الفم إلى الجهاز الهضمي تتم عملية تكسيره بواسطة إنزيمات الجهاز الهضمي الذي يحول الطعام لمجموعة من العناصر الغذائية بحجم صغير، حتى يقدر الجسم على امتصاصها بسهولة وهذه العملية يطلق عليها الهضم الكيميائي وهي عملية ضرورة يتم الاعتماد عليها كليا لامتصاص العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الطعام الذي يأكله.
  • والجزء الذي يحدث فيه أكبر جزء من عملية الهضم الكيميائي هو الاثنا عشر، حيث يلعب دورا كبيرا في الهضم الكيميائي، وهو ما يطلق عليه الكيموس أي الطعام الذي هضم بشكل أولي، فيستقبل الطعام المهضوم جزئيا ويتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة وتمتزج الإفرازات الكيميائية التي تفرز من الكبد والبنكرياس والمرارة مع الكيموس الموجود في الاثنا عشر وبالتالي يعمل على تحسين عملية الهضم الكيميائي.

السائل الكثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو

  • يحتوي جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والأعضاء المختلفة ولكل منها وظائف مختلفة، وتلك الوظائف هي التي تجعل الجسم قادرا على البقاء والاستمرار في الحياه.
  • ويحتاج جسم الإنسان إلى الطعام يوميا والذي تتم عملية هضمه داخل الجسم وتبدأ عملية الهضم داخل الفم مرورا بالمريء والمعدة، ويتم إفراز بعض العصارات التي تستهم في عملية الهضم، ثم تستكمل عملية الهضم في الأمعاء الدقيقة ثم الغليظة وتنتهي عند فتحة الشرج.
  • سائل كيموس هو السائل الذي يتم إفرازه لتتم عملية الهضم والذي يقوم بتنظيم الدم وتحويل الأطعمة إلى سائل ويقوم بنقله إلى الأمعاء الدقيقة والغليظة، إذن ف السائل الكثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو سائل كيموس.

اقرأ المزيد من هنا

هل الحمل يسبب الم في المعدة ؟

الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن

  • يتضمن الهضم نوعين الهضم الميكانيكي الذي يشمل التقطيع الحركة، والنوع الآخر هو الهضم الكيميائي الذي يعني إذابة العناصر والاستفادة منها.
  • وتعتبر عملية الهضم أحد العمليات الضرورية المهمة للكائنات الحية والذي يتم من خلالها الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم.
  • تعتبر المعدة أهم جزء في الجهاز الهضمي حيث يتم فيها تحويل الطعام إلى طاقة ومكونات غذائية التي تلزم الجسم وتساعد على بناء وإصلاح الخلايا والعظام وفقا للفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام مثل الكالسيوم والحديد والفسفور.
  • لذلك يمكنها الحصول على إجابة السؤال هل الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن، هي لا بل يشمل الهضم الميكانيكي على عمليات التقطيع والطحن والحركة.
دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية
دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية

يتكون الجهاز الهضمي من

بعد أن تعرفنا على دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية نتعرف على جميع أجزاء الجهاز الهضمي بالتفصيل وهي كالتالي:

  • الفم: يتم خلاله تناول الطعام ومضغه وامتزاج اللعاب معه حتى تبدأ عملية التحليل ويدفع اللسان الطعام نحو البلعوم والمريء ليضل إلى أجزاء الجهاز الهضمي الداخلية.
  • المريء: بعد بلع الطعام تبدأ عملية الهضم مباشرة عندما يقوم الدماغ بإرسال إشارات للعضلات التي توجد في المريء لتنقبض وتصل إلى المعدة، توجد في أسفل المريء عضلة المصرة التي تفتح لإدخال الطعام المعدة ثم تغلق لضمان عدم ارتجاع الطعام.
  • المعدة: تقوم عضلات المعدة بمزج الطعام والسوائل والإنزيمات والعصارات الهائمة لتحليلها وإنتاج الكيموس من هذا الخليط، ثم تحاول المعدة إفراغ الكيموس لتمر من المعدة وتصل إلى الأمعاء الدقيقة.
  • الأمعاء الدقيقة: تقوم عضلاتها بمزج الطعام مع العصارات الهاضمة التي تفرز من البنكرياس والكبد والأمعاء ثم تدفع الطعام للأمام لاستكمال عملية الهضم.
  • البنكرياس والكبد: يفرز البنكرياس انزيمات هاضمة في الاثنا عشر لتكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، كما يفرز الأنسولين ليمر في مجرى الدم مباشرة، والكبد يفرز العصارة الصفراء التي تهضم الدهون والفيتامينات، كما يخلص الجسم من السموم.
  • المرارة: تعمل على تخزين وتركيز العصارة الصفراء ثم تطلقها للاثنا عشر لتساعد على امتصاص الدهون وهضمها.
  • الأمعاء الغليظة: تنقل فضلات الطعام والطعام غير المهضوم والخلايا التالفة من جدار الأمعاء إلى الأمعاء الدقيقة والتي تقوم بدورها في امتصاص السوائل من الفضلات ليتصبح في صورة صلبة وتخرج على شكل براز.
  • المستقيم وفتحة الشرج: الجزء السفلي من الأمعاء والمستقيم يحتفظان بالبراز حتى يتم خروجه خلال فتحة الشرج عند حركة الأمعاء.

اقرأ المزيد من هنا

انخفاض انزيمات الكبد

في النهاية نكون قد تعرفن على دور الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية، وأجبنا على بعض التساؤلات عن الجهاز الهضمي وعملية الهضم واستعرضنا معا أجزاء الجهاز الهضمي ووظائفها.