دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار

دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار من المشاريع التي يسعى الكثير عليها، حيث لا تتطلب رأس مال كبير، فهو كل ما يحتاجه مكان مناسب للتربية وتوفير الطعام، والبط المولار من أسهل الحيوانات التي يمكنك تربيتها ولا يشترط أن يكون لديك خبرة، ومع الوقت والقراءة عنه سوف تكتسب المهارة من أول مرة ويكون لديك كافة المعلومات التي تخص، فمن ضمن المعلومات الهامة أن البط المولار يتحمل البرودة الشديدة والحرارة المرتفعة أيضاً، فمن خلال الفقرات التالية نقدم دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار بالتفصيل.

قد يهمك أيضاً

دراسة جدوى مجزر دواجن يدوي

دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار

دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار

نستعرض الآن دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار فهو من مشاريع التربية بالثروة الحيوانية الذي من خلال تحصل من الكثير من الربح المادي لإن من أسهل المشاريع الذي يمكنك تنفيذه، ولكن قبل إقامة المشروع يجب معرفة النقاط التالية:

  • توفير المساحة الكافية للبك المولار فلا يمكن أن تضع عدد كبير منع بمكان واحد قد تخسر الكثير منه، كما يتطلب أن يكون المكان به تهوية جيدة لحماية من الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية.
  • كمل يتطلب أن تضع العلائق بشكل جيد به تنسيق ليتم وضع الطعام بها.
  • توفير التطعيمات والمصل الخاصة بالأمراض التي تصيب البط، كما يتطلب منك ضرورة تطهير المكان وتعقيمه للتخلص من أي بكتريا وميكروبات به.
  • يتطلب البط الرعاية الكاملة، وتواجد الطعام بشكل مستمر، فقد يستهلك البط طعام 12 كيلو من العليق لكي ينتج 1000 بطة.

تغدية البط المولار

دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار
دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار
  • بعد أن قمت بتوفير المكان للبط والأدوات يجب معرفه ماذا يأكل ومواعيد طعامه، والطريقة السليمة للتربية التي تساعده على زيادة الوزن الذي يُعد من أسباب نجاح المشروع.
  • مع العلم تستهلك البطة الواحدة  من عمر يوم حوالي إثني عشر كيلو عليقه وهذا خلال الدورة الواحدة، وهذا يُعني أن الألف بطة تستهلك حوالي 12000 كيلو عليقه.
  • لا يمكن أن تقل العلائق للبط حتي إذا بلغت من العمر 7 أيام أو 21 يوم.

طرق تطوير مشروع تربية البط المولار

من أبرز النقاط الهامة في دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار أن تتمكن من تطوير مشروعك، وهذا يتم من خلال توسيع عنابر أو غرف تربية البط، وتقديم أجود أنواع التغذية لهم، ومن أفضل الأمور في إنتاج بط جيد وجودته عالية أن يوجد 3 دورات خلال العام الواحد.

ويلوم توفير كل ما يتطلب البط من رعاية ومكان واع جيد التهوية، والتطعيمات ضد الأمراض والطعام لمشاهدة إنتاج رائع في كل دورة.

الوقت المناسب لبيع إنتاج البط المولار

  • يلزم وزن البط عندما يصل لمرحلة الزواج ويكبر، وفي حالة أن ذكور البط البط المولار بلغ وزنهم 3 كيلو يمكنك بيعهم، بينما الإناث عندما يكون زونها 4 كليون ونصف يمكن بيعها، مع العلم كما واد الحجم زاد سعر البط.
  • أكثر الأوقات المُفضلة لبيع البط المناسبات العامة التي تتمثل في شهر رمضان الكريم والأعياد، وغير ذلك مثل المناسبات الخاصة لعمل العزومات، أو بيعها للمطاعم وغير ذلك.

قد يهمك أيضاً

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدى البياض

طريقة التسويق لمشروع البط المولار

دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار

يمكن لأي شخص أن يقوم بتسويق مشرعة الخاص من خلال التالي:

  • الذهاب لمحلات الطيور،والباعة التي تتواجد في الأسواق وهكذا.
  • الذهاب لبعض الفنادق والمطاعم التي تنال شهرة كبيرة وعرض إنتاجك في البط، مع عرض سعر مميز لهم للشراء منك.
  • قم بعمل صفعة عبر مواقع التواقع الاجتماعي المتعددة مثل الفيسبوك والانستجرام وغير ذلك، للبيع لهم.

وفي نهاية الموضوع قد أوضحنا دراسة جدوى مشروع تربية البط المولار بالتفصيل، وذكرنها طرق تغذية البط والأدوات المستخدمة وطرق العناية به لإنتاج بط كثير وجيد خالي من الأمراض.