خمس احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد

خمس احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد نذكرها اليوم، ما أجمل أن تقرأ الأحاديث الشريف وتتعلم منها مكارم الأخلاق، وتعلم بما ينطق رسولنا، بالإضافة أن رسولنا أوحي لنا ليبلغنا رسالات الله تعالي، فلا يوجد العبد أن يتبع سنته الله ورسوله في دينه وحياته، ليرزقه الله بالخير والبركة في حياته.

قد يهمك أيضاً

أحاديث الرسول عن الحب و معنى الحب في الإسلام

خمس احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد :-

خمس احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد
خمس احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد

أحاديث عن الصبر:

  • عن أنس بن مالك : يقول لامرأة من أهله : تعرفين فلانة ؟ قالت : نعم ، قال : فإن النبي صلى الله عليه وسلم مر بها وهي تبكي عند قبر ، فقال : ( اتقي الله واصبري ) . فقالت : إليك عني ، فإنك خلو من مصيبتي . قال : فجاوزها ومضى ، فمر بها رجل فقال : ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : ما عرفته ، قال : إنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فجاءت إلى بابه فلم تجد عليه بوابا ، فقالت : يا رسول الله ، والله ما عرفتك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الصبر عند أول صدمة ) .
  • الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 7154

اقرأ كذلك

احاديث نبويه عن اداب الطعام والشراب لتعلم نظام اسلامي مميز

أحاديث عن الحلم:

أحاديث عن الحلم
أحاديث عن الحلم
  • يا نبي الله ! إنا حي من ربيعة . وبيننا وبينك كفار مضر . ولا نقدر عليك إلا في أشهر الحرم فمرنا بأمر نأمر به من وراءنا ، وندخل به الجنة ، إذا نحن أخذنا به . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : آمركم بأربع . وأنهاكم عن أربع . اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا . وأقيموا الصلاة . وآتوا الزكاة . وصوموا رمضان . وأعطوا الخمس من الغنائم . وأنهاكم عن أربع . عن الدباء . والحنتم . والمزفت والنقير . قالوا : يا نبي الله ! ما علمكم بالنقير ؟ قال : ” بلى . جذع تنقرونه . فتقذفون فيه من القطيعاء ( قال سعيد : أو قال من التمر ) ثم تصبون فيه من الماء . حتى إذا سكن غليانه شربتموه . حتى إن أحدكم ( أو إن أحدهم ) ليضرب ابن عمه بالسيف ” . قال وفي القوم رجل أصابته جراحة كذلك . قال وكنت أخبأها حياء من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : ففيم نشرب يا رسول الله ؟ قال : في أسقية الأدم ، التي يلاث على أفواهها . قالوا : يا رسول الله ! إن أرضنا كثيرة الجرذان . ولا تبقى بها أسقية الأدم . فقال نبى الله صلى الله عليه وسلم: وإن أكلتها الجرذان وإن أكلتها الجرذان وإن أكلتها الجرذان . قال: وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبدالقيس : إن فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة . وذكر أبا نضرة عن أبي سعيد الخدري ؛ أن وفد عبدالقيس لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . بمثل حديث ابن علية . غير أن فيه ” وتذيفون فيه من القطيعاء أو التمر والماء ” ولم يقل ( قال سعيد أو قال من التمر ) .
  • الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 18

أحاديث عن العفو:

  • أقدم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ، فنزل على بن أخيه الحر بن قيس بن حصن ، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر ، وكان القراء أصحاب مجلس عمر ومشاورته ، كهولا كانوا أو شبانا ، فقال عيينة لابن أخيه : يا ابن أخي ، هل لك وجه عند هذا الأمير فتستأذن لي عليه ؟ قال : سأستأذن لك عليه ، قال ابن عباس : فاستأذن لعيينة ، فلما دخل قال : يا ابن الخطاب ، والله ما تعطينا الجزل ، ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر حتى هم بأن يقع به ، فقال الحر : يا أمير المؤمنين ، إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } . وإن هذا من الجاهلين ، فوالله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه ، وكان وقافا عند كتاب الله .
  • الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 7286

أحاديث الوفاء بالعهد:

أحاديث الوفاء بالعهد
أحاديث الوفاء بالعهد
  • صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل من المسلمين فسمعته يقول اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك فقه فتنة القبر قال عبد الرحمن في ذمتك وحبا جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد اللهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم
  • الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3202

قد يهمك أيضاً

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا مزخرفة