خريطة مجلس التعاون الخليجي

خريطة مجلس التعاون الخليجي ويسمى أيضا أيضا مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، هو منطقة إقليمية عسكرية واقتصادية وسياسية وأمنية ، تابعة لدول الخليج العربي و وهم ست دول ، وتعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دول الخليج من حيث المساحة وباقي الدول هي سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين.

تعرف على

اعصار شابالا أحد الكوارث الطبيعية المدمرة لبلدان الخليج

خريطة مجلس التعاون الخليجي

خريطة مجلس التعاون الخليجي

تم تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربي بتاريخ  25 مايو 1981م في اجتماع تم عقده في العاصمة السعودية الرياض وكان صاحب الفكرة هو أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه ، والأمين العام للمجلس في الفترة الحالية هو عبد اللطيف بن راشد الزياني. والمقر الرئيسي للمجلس حاليا في العاصمة السعودية الرياض  .

خريطة مجلس التعاون الخليجي

كل الدول المشاركة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي دول ملكية، منهم دولتان دول نظام الحكم فيها ملكي دستوري وهم دولة الكويت ومملكة البحرين، ودولتان اخرتان نظام الحكم فيها ملكي مطلق وهما المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة واحدة فقط نظام الحكم فيها سلطاني وراثي وهي سلطنة عمان ودولة واحدة نظام حكمها إتحادي رئاسي وهي الإمارات العربية المتحدة وهي تتكون من سبع إمارات كل إمارة لها حاكم خاص بها

وقد اقترح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام 2011 في القمة التابعة ل مجلس التعاون الخليجي إلى عمل اتحاد خليجي والتنسيق فيما بينها عسكريا واقتصاديا و سياسياً ،  ولكن سلطنة عمان رفضت الفكرة السعودية .

خريطة مجلس التعاون الخليجي

من الدول المرشحة للحصول على عضوية المجلس التعاون لدول الخليج ،  كل من جمهورية العراق لأنها دولة مطلة على مياه الخليج العربي ولها حدود طويلة مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والجمهورية اليمنية باعتبارها الامتداد الاستراتيجي لدول شبه الجزيرة العربية  حيث يمتلك كل من جمهوريتي العراق واليمن عضوية بعض لجان المجلس كالرياضية والصحية والثقافية.

بعد بدء العملية العسكرية الخليجية التي قادتها القوات المسلحة السعودية في اليمن ، والتي أطلق عليها عاصفة الحزم  في اليمن، طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي ودخول قوات درع الجزيرة إلى اليمن لمساعدة حكومته على استعادة الأراضي اليمنية التي سيطر عليها جماعة الحوثيين التابعة لإيران وأنصار على عبد الله صالح.

قوبلت فكرة انضمام كل من المملكة الأردنية الهاشمية ، ومملكة المغرب الى دول مجلس التعاون الخليج  بالترحيب ، وعبر الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني للصحفيين في مؤتمر صحفي أن “قادة دول الخليج العربي يرحبون بطلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى المجلس وكلفوا وزراء الخارجية بدعوة وزير خارجية الأردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلك”،

وأضاف “بناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها للانضمام فقد فوض المجلس الأعلى وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية المملكة للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك”، وقامت وزارة الخارجية المغربية بإصدار بيانًا ترحيب  بدعوة دول مجلس التعاون وقالت إن السلطات المغربية “مستعدة لإجراء مشاورات من أجل تحديد إطار تعاون أمثل”

مع دول مجلس التعاون الخليجي. كما أكد البيان على تمسك المغرب ب”بناء اتحاد المغرب العربي الذي هو خيار استراتيجي أساسي للأمة المغاربية لكن البلدين لم ينضما بعد