تعرف على فوائد النعناع السحرية

 فوائد النعناع السحريةعديدة ومتنوعة ، فهو نبات عشبي مذهل في علاج  الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى رائحته الذكية والطيبة المحببة لدى الكثير .

فوائد النعناع السحرية ما هي ؟

 فوائد النعناع السحرية
فوائد النعناع السحرية


يتميز النعناع بنكهته المميزة ورائحته النفاذة، فهو يمكن شربه منفرداً  أو إضافته إلى الشاي، فشاي النعناع له شعبية كبيرة، خاصاً في البلدان العربية وبلاد شمال إفريقيا ، ويتم تناول النعناع أخضر، أو تخزينه في أكياس بلاستيكية لعدة أيام في الثلاجة، أو تجفيفه والاحتفاظ به لوقت الحاجة إليه ،  ويفضل عدم غلي أوراق النعناع مع الماء ،  بل سكب الماء المغلي على الأوراق  ونقعها فيه لمدة عشر دقائق  ، ويتم تحضير بعض  الزيوت العطرية وإضافته  إليها، للاستفادة من فوائد النعناع المدهشة .

ويمكن إضافة النعناع إلى الطعام  ، ليمنحه مذاق محبب ورائحة طيبة  ، حيث يضاف إلى أطباق اللحم والسلطات الصلصات ، ومن أهم مميزاته أنه يتأقلم مع أي مناخ ،  حيث أنه يتحمل زراعته سواء في أماكن مشمسة أو مظلمة .

ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض  ، والمشاكل  الصحية ويعود ذلك إلى احتوائه على نسبة كبيرة من العناصر المفيدة للجسم  .

وتتمثل فوائد النعناع في :

1. مفيد للجهاز الهضمي :

فهو يعتبر من المشروبات التي تساعد على الهضم ، ويعمل على زيادة الإنزيمات الهاضمة ،  ونشاط الغدة اللعابية مما يساعد على الهضم  ، ويستعمل كمسكن للمغص ويساهم في القضاء على الحموضة  ، كما أثبت أن له دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند الأطفال والبالغين ،  وهو فاتح للشهية .

2. مكافحة السرطان :

أثبتت الأبحاث ان الإنزيمات الموجودة به ،  تساعد في الوقاية من سرطان الرئة والجلد والبروستات .

3. يمنع الغثيان والقيء ويعالج القولون العصبي :

ينصح بشرب النعناع لتقليل الغثيان والقيء  ،  ويساعد في تحسين القولون العصبي ، والقضاء على ألآم المعدة والغازات والانتفاخ والتغيرات في الأمعاء ،  فهو يحتوى على المنثول الذى يساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي .

4. يقلل من آلام الرضاعة الطبيعية :

يوضع على الحلمة  لتخفيف التشققات التي تصاب بها الأم أثناء الرضاعة .

5. يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة للفم :

مضغ أوراق النعناع الخضراء الطازجة  ، وشرب شاي النعناع يخفيان رائحة الفم الكريهة  ، ويقتل البكتريا ويستخدم  كغسول للفم وكمعجون للأسنان ،  ويقضى على البكتريا التي تتسبب في ثلوث الأسنان .

6 . يحافظ على الوزن :

شرب كوب منه بعد تناول كل وجبة  ، يساعد على المحافظة على ثبات الوزن أو إنقاصه مع إتباع حمية غذائية،  فهو يحفز الإنزيمات خلال الهضم وحرق الدهون  ، وتحويلها إلى طاقة .

7. يخفف من الاكتئاب :

استنشاق أوراق النعناع أو شربه يحفز المخ على هرمون الألسيروتونين وهو الهرمون الذى يزود الشخص بالشعور بالفرح والسعادة  ، ويخفف من الاكتئاب .

8. يساعد في التخلص من حب الشباب : إضافة أوراقه إلى ماء الاستحمام يساعد في التخلص من حب الشباب  ، ويهدئ الحروق والطفح الجلدي والتهابات الجلد .

9. يعمل على معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي :

فهو مفيد في علاج نزلات البرد  ، وتخفيف احتقان الأنف و الحنجرة

وله فوائد في علاج مرض السل  ،  ومرض الربو حيث تعمل رائحته على فتح الممرات الهوائية ،  وراحة النفس ويعتبر كذلك مضاد للالتهابات الجهاز التنفسي .

10.مفيد لمرضى الضغط المرتفع :  يحتوي على البوتاسيوم الذى يعمل على استرخاء  الأوعية الدموية وموازنة السوائل بالجسم  ، مما يعمل على خفض الضغط وتنظيم معدل النبض .

والجدير بالذكر أن هناك حوالي  65 نوع مختلف من النعناع  ، فهناك النعناع البري ولأسترالي  والمائي والآسيوي وغيرها ولكل نوع من هذه الأنواع رائحة ونكهة مختلفة  .

القيمة الغذائية للنعناع :

 فوائد النعناع السحرية
فوائد النعناع السحرية


كل 14 غراماً من النعناع أي حوالي ثلث كوب  تحتوى على :

6 سعر حراري
1غرام ألياف
12% من الكمية المسموح بها من فيتامين أ
9% حديد من الكمية اليومية الموصي بها
8% منغنيز من الكمية اليومية الموصي بها
4% حمض فوليك من الكمية اليومية الموصي بها

ويتضح من ذلك فوائد النعناع في معالجة الكثير من الأمراض .