تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر ؟

تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر ؟ بريد الكثير معرفته ويبحثون عن الإجابة الصحيحة، وهذا الذي نفعله في هذا المقال، مع توضيح العديد من الأمور الهامة التي تتعلق بالغدة الدرقية وتحليلها.

قد يهمك أيضاً

علاج تضخم الغدة الدرقية بالاعشاب

تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر ؟

يتطلب إجراء بعض الفحوصات الطبية الصيام لفترة زونية مُحددة، ومن ناحية آخري قد يؤثر الإمتناع علن الطعانم في نتائج بعض التحاليل، مثل تحليل الغدة، فالإمتناع عن الطعام قبل إجراء تحليل الغدة يؤدي لزيادة مستوي الهرمون المنشط للغدة الدرقية، وبالتالي ينتج عنه ظهور نتائج غير دقيقة، ويدخل فني المختبر إبرة مخصصة في أحد أوردة اليد لكي يتم سحب عينة من الدم، ووضعها في أنبوبة اختبار مخصصة لذلك، ثم اجراء التحليل في المختبر.

اقرأ كذلك

اعراض الغدة الدرقية النشطة والخاملة

العوامل التي يؤثر على تحليل الغدة الدرقية :-

تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر ؟
تحليل الغدة الدرقية صائم ام فاطر ؟

تحليل الغدة الدرقية يعد من التحاليل المخبرية الدقيقة، وقد يتأثر هذا التحص في دقته بسبب عدة عوامل والتي تتمثل في التالي:

  • نمط الحياة:

يمكن أن تؤثر لعض الأساليب والممارسات في صحة نتائج تحليل الغدة الدرقية، والتي تتمثل في التوتر أو قلة النوم، أو طبيعة النظام الغذائي، كما يمكن أن بؤثر على عدم انتظام الدورة الشهرية في نتيجة التحليل.

  • الحمل:

مستوي هرمون الغدة الدرقية خلال فترة الحمل يختلف تماماً،فهذا يعني أن أن نتائج التحليل الطبيعية للمرأة الحامل تختلف عن القيم المعتمدة للأشخاص العادين.

  • استخدام بعض أنواع الأدوية والعلاجات:

يوجد بعض الأدوية تؤثر على عمل الغدة الدرقية، يةجد منها من يقلل ويوجد منها يزيد في نشاطها، وبالتالي هذا ينعكس على مستويات الهرمونات التب تفرزها بالجسم، ومن أبرز تلك الأدوية التالي:

  • بعض أدوية العلاج الكيميائي وبعض أنواع مُثبطات التيروسين كيناز، وبعض أدوية التعديل المناعي.
  • كما قد تمنع بعض الأدوية امتصاص العلاجات المُستخدمة لاضطرابات الغدة الدرقيّة من الجهاز الهضميّ والتي تتمثل في أدوية مُثبطات مضخة البروتون.

اقرأ أيضاً

علاج تضخم الغدة الدرقية بالاعشاب

تحاليل الغدة الدرقية :-

تحاليل الغدة الدرقية
تحاليل الغدة الدرقية

يلجأ الأشخاص لإجراء تحليل الغدة الدرقية لكي يتم التأكد من أداء وظيفتها، ومن هذه التحاليل ما يلي:

1_ تحليل هرمون الثيروكسين:

هذا الهرمون أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، وهذا التحليل بيتم لمراقبة مدي فعالية العلاجات المستخدمة لاختلالات الغدة الدرقية، والتأكد من أداء وظيفة الغدة الدرقية.

2_ تحليل الهرمون المنشط للغدة الدرقية:

هذا التحليل اختصار لـ (TSH) حيث يدل على وجود أى اختلاف في هذا التحليل عن القيم الطبيعية على وجود اضطراب في أداء الغدة الدرقية، وزيادة الهرمون المنشط للغدة يرمز للإصابة لقصور الدرقية، وفي حالة الإصابة لفرط نشاط الغدة الدرقية يصبح مستوي هذا الهرمون منخفض عن الحد الطبيعي له.

3_ تحليل ثلاثي يود الثيرونين:

هذا التحليل اختصار لـ (T3)، يتم إجراء هذا التحليل عندما يكون مستوى الهرمون المنشط للغدة الدرقيّة، وهرمون الثيروكسين طبيعياً، إلا أن الشخص يعاني من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقيّة

نصائح قبل قيام تحليل الغدة الدرقية :-

نصائح قبل قيام تحليل الغدة الدرقية
نصائح قبل قيام تحليل الغدة الدرقية
  • يمكنك للنساء القيام بتحليل الغدة الدرقية حتي فى حالة الدورة الشهرية فلا يوجد مشكلة.
  • يمكن لكافة المرضي إجراء تحاليل الغدة الدرقية في أى وقت يتناسب مع المريض.
  • لا يشترط أن يكون المريض الذي ينوي القيام بتحاليل الغدة الدرقية صائما قبل البدء بالفحوصات مع العلم أنه يطلق على تحاليل الغدة الدرقية TSH
    كيفية إجراء تحاليل الغدة الدرقية.
  • تكون تحاليل الغدة الدرقية من خلال فحص الدم فعند رغبتك وحاجتك للقيام بها توجه إلى أقرب فرع من فروع معاملنا معامل اتقان حيث سيقوم المختص بسحب القليل من دمك في المخبر ليتم فحصه وفي غضون أقل من 3 أيام ستظهر نتيجة التحليل.

قد يهمك أيضاً

اعراض ارتجاع المرئ الشديد