تجربتي مع تمارين بلانك

تجربتي مع تمارين بلانك حيث يعتبر من أهم التمارين التي تساعد في شد كافة العضلات الموجودة في الجسم فضلا عن قدرته الكبيرة في التنحيف وخسارة الوزن خاصة في منطقة البطن والخصر والأرداف عند السيدات إلى جانب تكوين كتلة عضلية تساعد في زيادة مرونة الجسم والكثير من المميزات ويكون له أكثر من طريقة مختلفة عن الأخرى للقيام به سواء كان في المنزل أو الصالة الرياضية أو حتى في مكان العمل خاصة لأنه لا يحتاج إلى وجود أجهزة أو أدوات وفي هذا المقال سوف أتحدث بالتفصيل عن تجربتي مع تمارين بلانك.

قد يهمك

أفضل التمارين الرياضية المنزلية لتخسيس الجسم بالصور

تجربتي مع تمارين بلانك بالتفصيل

تجربتي مع تمارين بلانك بالتفصيل
تجربتي مع تمارين بلانك بالتفصيل

دائما كنت أعاني من وجود امتلاء في منطقة البطن لدي وترهلات كثيرة على الجانبين وفي الخصر خاصة بعد عملية الولادة التي مر عليها أكثر من 7 أشهر وحاولت كثيرا في تحسين الحمية الغذائية للتقليل من وزني ولكن كنت أشعر بإرهاق كبير من قلة الطعام الذي كنت أتناوله خلال اتباع الحمية الغذائية الشاقة.

ثم قررت القيام بممارسة التمارين الرياضية مع الحفاظ على تناول طعام صحي غني بالبروتين وعندها ذهبت إلى صالة رياضية بها العديد من المدربين المتخصصين ومن هنا بدأت تجربتي مع تمارين بلانك حيث كنت أقوم في البداية بتمارين الحمية ثم تمارين رياضية مخصصة لشد البطن والخصر ولكن ما لاحظته هو مدى اهتمام مدربي بتمارين البلانك المختلفة فعند انتهاء كل جلسة رياضية كان المدرب يطلب مني أن أقوم بممارسة إحدى تمارين البلانك.

ولا أنكر أنه كان في البداية تمرين صعب وشاق للغاية حيث كنت لا أستطيع القيام بها أكثر من ثلاثون ثانية فقط حيث كنت أشهر حينها أنها عبارة عن ثلاثون دقيقة من كثرة صعوبته ففيه أنت ترفع جسدك بالكامل على الأطراف فقط وهما اليدين والقدمين.

إلا أن المدرب كان دائم التشجيع لي ومع كل جلسة كان يقوم بزيادة عدد الثواني المخصصة لهذا التمرين حتى أصبحت أصل في هذا التمرين إلى عشرة دقائق خاصة بعد أن قل وزني وازدادت كتلة جسمي العضلية وكانت تجربتي مع تمارين بلانك مفيدة للغاية حيث أصبح جسمي ممشوق القوام وتم نحت الخصر والجانبين وشد البطن وخسرت الدهون التي كان يعاني منها جسدي وعادت ثقتي في نفسي مرة أخرى وأصبحت عضلاتي أكثر قوة من قبل.

قد يهمك

أفضل التمارين الرياضية للرجال بالصور

أهم فوائد تمارين البلانك

أهم فوائد تمارين البلانك
تجربتي مع تمارين بلانك

من خلال تجربتي مع تمارين بلانك وجدت أن له الكثير من الفوائد الأخرى التي تساعد في تقوية الجسم ولعل من أبرزها ما يلي:

  • العمل على تقليل ألام الجسم: من المعروف أن هذا التمرين يساعد في شد كافة عضلات الجسم خاصة الظهر والعمود الفقري وبالتالي يساعد في التخفيف من الألام التي تصيب الغضاريف في الرقبة أو الركبتين من خلال المساهمة في إطالة الأوتار المحيطة بالركبة والتخفيف من الضغط الواقع عليها وبالتالي التقليل من فرص الإصابة في كافة أنحاء الجسم بصفة عامة.
  • التحسين من عملية التمثيل الغذائي في الجسم: ففي حالة أنك قمت بممارسة هذا التمرين يوميا فسوف تلاحظ حرق أكبر للسعرات الحرارية وبالتالي خسارة الدهون مما يحسن من عملية الأيض في الجسم لفترة طويلة.
  • تقوية العضلات وزيادة مرونة الجسم: يسهم هذا التمرين بشكل كبير في تقوية العضلات والعمل على شدها مما يعمل على زيادة المرونة والتحمل خاصة لأنه يقوي عضلات الفخذين والأكتاف والذراعين والقدمين والأطراف مثل الأصابع مما يعطي للجسم منظرا ممشوقا وذلك لاحظته خلال تجربتي مع تمارين بلانك.
  • العمل على تقليل التوتر في الكثير من الأشخاص: عندما يقوم هذا التمرين بشد عضلات الجسم فإن ذلك يكون تأثير فعال على الأعصاب والمزاج لدى الإنسان وبالتالي يقلل من التوتر وينشط العقل.
  • حفظ التوازن وزيادة القوة للوقوف والمشي: من الجدير بالذكر أن تقوية العضلات خاصة في الظهر تساعد في حفظ توازن الجسم واستقراره وبالتالي هذا يساعد في تحسين وضعية الجلوس والوقوف فيجعل الظهر مستقيما خلال الوقوف والمشي ويساعدك في المشي لمسافات طويلة دون تعب أو الشعور بمجهود.

تحذيرات عند القيام بتمارين البلانك

تحذيرات عند القيام بتمارين البلانك
تجربتي مع تمارين بلانك

هناك بعض الإرشادات التي أخبرني المدرب بها أثناء تجربتي مع تمارين بلانك والتي يجب حينها التوقف فورا عن أداء هذا التمرين حتى لا تسبب إصابة أو ضرر وهي على النحو التالي:

  • في حالة كنت تعاني من وجود إصابة في الكتف أو تشعر بوجود ألم به.
  • في حالة كنت تشعر بوجود ألم أو كنت تعاني من إصابة سابقة في الظهر أو الرقبة حتى لا تسبب ضررا لغضاريف الرقبة أو الظهر.
  • في حالة كانت السيدة حامل فعليها أولا استشارة الطبيب المختص بها.
  • في حالة كنت كبيرا في السنة فلابد أن تتابع مع مدرب متخصص.

تعرف على:

مجموعة تمارين لتقسيم عضلات البطن السداسية

مدة تمارين بلانك

  • من خلال تجربتي مع تمارين بلانك وجدت أنه في البداية يمكن للشخص أن يتحمل إلى 10 ثواني ثم بعد ذلك يبدأ في زيادة الثواني بعد كل تمرين.
  • كما يمكن للشخص أن يقوم بهذا التمرين في المراحل التالية لمدة 30 ثانية ويكرره بحيث يأخذ استراحة بين كل جولة حوالي 10 ثواني.

الأنواع المختلفة لتمارين بلانك

بعد المرور بتجربتي مع تمارين بلانك وجدت أن له العديد من الطرق التي يمكن القيام بها وهي:

تمرين بلانك المعروف ( المعتمد على الساعدين)

  • في هذا التمرين يمكنك النزول على الأرض ويفضل أن تكون مستلقيا ببطنك على سجادة تمارين يحيث يكون الساعدين تحتك.
  • بعد ذلك تجعل الساعدين أسفل الكتفين مباشرة مع مد راحة اليدينثم تقوم بثني أصابع قدمك لترفع الركبتين ثم الجسم بالكامل على اليدين والأصابع فقط.
  • حاول أن تجعل رقبتك غير مائلة لأعلى فقط أن تكون محايدة لمستوى نظرك وتظل في هذا الوضع حوالي 30 ثانية.

تمرين بلانك المعكوس

  • في هذا التمرين عليك أن تجلس على سجادة التمرين المفروشة على الأرض بحيث تكون منتصبا وتمد الساقين إلى الأمام.
  • بعد ذلك يتوجب عليك أن تضع كلتا يديك خلفك على الأرض وتقوم برفع الوركين بحيث يكون جسمك كله في وضع مستقيم بدءا من الكعب حتى الكتفين.
  • تظل ثابتا في هذا الوضع لأطول فترة تتحملها فمن المعروف أن هذا التمرين يقوي من أوتار الركبة والكتفين وشد كافة عضلات الجسم.

تمرين بلانك الجانبي

  • في هذا التمرين ينبغي عليك أن تكون مستلقيا على سجادة التمرين بحيث تكون على أحد جانبيك بحيث تكون فاردا لأحد ذراعيك وتضع مرفقك تحتك كتفك.
  • بعد ذلك نأتي إلى الركبتين ويجب أن تضعهم على الأرض بحيث تتمكن من ضم ومد الساقين سويا أو تضمهم وتثنيهم سويا.
  • عليك بعدها أن تقوم برفع الوركين معا وتشد الجزء العلوي من الجسم نحو الأعلى على أن تكون رافعا يدك أيضا لأعلى.
  • تظل ثابتا أيضا في هذا الوضع حوالي 30 ثانية أو أكثر حسب درجة تحملك.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أشهر الوضعيات المختلفة لتمارين بلانك التي قمت بها خلال تجربتي مع تمارين بلانك والفوائد العديدة التي يعود بها هذا التمرين على الجسم سواء من الناحية النفسية أو الجسدية.