بحيرة خالد الشارقة

بحيرة خالد الشارقة ، هي مدينة تابعة الى إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة ، والتي تقع بجوار امارة دبي،  وهي الإمارة الوحيدة المحاطة بالشواطئ الساحلية من حولها ، ولذلك فان الشارقة تتميز بوجود العديد من المشاريع السياحية والثقافية المتنوعة .

وتعتبر بحيرة خالد من أجمل الأماكن السياحية في الشارقة ، حيث تتميز بوجود النافورة العالية والكورنيش الرائع .

تعرف على

انواع السمك في الامارات ….. تعرف على أنواعها المختلفة وأهم مايميزها

تبلغ مساحة بحيرة خالد حوالي  1720000 هكتار مربع ، وهي بحيرة اصطناعية ، محاذية لمنطقة المجاز بالشّارقة.

بحيرة خالد الشارقة وأهم المعالم السياحية الموجودة بها

بحيرة خالد الشارقة

 

كورنيش البُحيرة

هو كورنيش محاط بجميع جوانب البحيرة ،  وممتد على طول خمسة كيلومترات ومغطى بالكساء الأخضر ، وكأنه حديقة خضراء تتوسطها بُحيرة .

تنتشر أشجار النخيل على. كورنيش البحيرة

. ويعتبر هذا الكورنيش  مقصدا هاما لرياضة المشي والجري وهو المكان المفضل للكثير من العائلات والسياح؛ كما تنتشر هناك  الكثير من مقاعد الجلوس وأعمدة الإنارة وهي آمنة على الأطفال لأنها محاطة بسياج من الألمنيوم.

نافورة بُحيرة خالد

تم إنشاء هذه النافورة في عام 1984، ، وتعتبر نافورة بحيرة خالد  ثالث أكبر نافورة بالعالم بعد نافورة جدة ونافورة سويسرا، و ويبلغ ارتفاع المياه فيها إلى مسافة مائة متر في حال وجود الرياح، وستة وسبعين متراً في الوضع الطبيعي.

تتميز النافورة واضاءتها الملونة ويتم استخدام  ستة كشافات بقطر مترين وثمانية، وتوجد تحت سطح الماء حول النافورة، وتضخ مياه النافورة بمضختين بطاقة خمسة وعشرين متراً في الثانية، كما تتميز  هذه النافورة أن وقت تشغيلها المناسب هو من الساعة الرابعة عصراً إلى العاشرة ليلاً على مدار السنة.

اقرأ أيضا

الزي الوطني الاماراتي رمز للفخر والهوية

جامع النور

يبعد عن البحيرة بمسافة قليلة جدا ، تأثر بناء جامع النور بالطراز العثماني ، حيث يغلب عليه كثرة القباب كما أنه تميز روعة بنائه لمسة سحرية لبُحيرة خالد عندما تنعكس عليه الأضواء ليلاً، وعلى جانب البُحيرة يوجد جامع عبد الله بن العباس الذي يتسع لأعداد كبيرة من المصلين، وذلك يعتبر  المسجدان لمسة إسلامية ساحرة للبُحيرة.

 

واجهة المجاز

بحيرة خالد الشارقة
بحيرة خالد الشارقة

هي عبارة عن مجمع فخم بمواصفات عالمية ،  يوجد الكثير من المطاعم المنتشرة حول واجهة المجاز المشهورة بكثرة النوافير  التي تتميز بإضاءة الليزر والموسيقى الراقصة ، وتقع على عرض يبلغ طوله مائتين وعشرين متراً،  ويوجد شاشتان عملاقتان في منتصف الواجهة لعرض الأفلام صوت وإضاءة متطورة.

تم تخصيص مساحات واسعة في الواجهة  لإقامة المهرجانات والفعاليات المختلفة بأنواعها خصوصاً المائية منها.

كما يوجد ملاعب الجولف ،  حديقة الفنون وحديقة النحت المخصصة للأطفال،  ومنطقة الألعاب المائية سبلاش بارك المخصصة للأطفال الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصّة.

المراكز التجارية

تنتشر في بحيرة خالد العديد من المراكز والأسواق التجارية التي من أشهرها السوق المركزي الذي يشرف الجناح الرئيسي منه على البُحيرة مباشرة،ولذلك تعتبر بُحيرة خالد الرئة الرئيسية لإمارة الشّارقة،  ويمكن الزائر أن يتجول في السوق لشراء السلع والبضائع المختلفة.

قد يهمك

فترة السماح بعد انتهاء الاقامة في الامارات… تعرف عليها

جولة سياحية الى بحيرة خالد

بحيرة خالد الشارقة
بحيرة خالد الشارقة

تبدأ هذه الجولة في السوق المركزي ، المعروف باسم السوق الأزرق ، أحد أشهر معالم الشارقة.  ما زال يسير بسهولة على طول كورنيش البحيرة في بحيرة خالد ، دائمًا مع منظر جميل للنافورة ، وإرسال نفاثات مياه يصل ارتفاعها إلى 100 متر ، والمباني الجديدة المحيطة بها.

المعلم التالي هو مسجد النور ، الذي يقف في مكان مهيب بجانب بحيرة لاغون ، التي بناها بأمر من صاحبة السمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي ، زوجة حاكم الشارقة ، وتم الانتهاء منها في عام 2005. وهو أول مسجد في الشارقة ل  يزورها الزوار من غير المسلمين ضمن جولة بصحبة مرشدين تتحدث عن الإسلام والجوانب الثقافية للحياة في الإمارات.

بعد حوالي 2.5 كم ، يمكنك الوصول إلى Al Majaz Waterfront ، حيث يمكنك زيارة Maraja Art Park ، والراحة في أحد المطاعم أو المقاهي.  كل يوم بعد غروب الشمس حتى الساعة 11 مساءً أو 12 مساءً ، يمكن للزوار الاستمتاع بعروض النافورات الإلكترونية التي يزيد عرضها عن 220 مترًا ، ما يجمع بين حركة المياه بالليزر والضوء والفيديو والصوت.

بعد نزهة قصيرة أخرى على كورنيش البحيرة ، تصل إلى قناة القصبة التي تربط خالد لاجون وخان الخان.  يمكنك المشي على طول الطريق إلى مركز القصباء الترفيهي (1.5 كم من واجهة المجاز المائية) ، التي تقع على جانبي القناة ، مع المقاهي والمطاعم والمرافق الثقافية والترفيهية ، بما في ذلك مركز مرايا للفنون ومؤسسة بارجيل للفنون ومؤسسة بارجيل للفنون  عجلة مراقبة تسمى عين الإمارات.

المرحلة الأخيرة من الجولة السياحية   على بعد كيلومترين إلى الخان ، على طول بحيرة الخان المجاورة ، من المستحسن أن تأخذ سيارة أجرة.  في الخان ، يمكنك زيارة متحف الشارقة البحري وأكواريوم الذي يحتوي على شرفة تطل على البحيرة والشاطئ مع أطلال مستوطنة ساحلية قديمة .