بحث عن حروف العطف

بحث عن حروف العطف ،واحدة من التوابع في اللغة العربية ، والتي تعرف بوجود لفظين متشابهين في سمات معينة ، ومن تلك التوابع البدل والنعت والتوكيد وحروف العطف ، ويستعرض لنا بحث عن حروف العطف  ، أن العطف في حد ذاته في اللغة  العربية هو الميل ، بينما مفهوم  العطف هو الإشفاق والميل العاطفي بين شخصين ، ولكن يختلفا الاثنين عن الاصطلاح النحوي في حروف العطف ، ودورهم في النحو العربي  كتوابع مختلف كليا.

بحث عن حروف العطف بالتفصيل

تعريف العطف في اللغة العربية

تعريف العطف في اللغة العربية
تعريف العطف في اللغة العربية

اقرأ أيضا

بحث عن المولد النبوى الشريف كامل

العطف تابع من التوابع في النحو العربي ، ويعرف على أنه الربط الذي يتم بين كلمتين أو لفظين ، في سياق الجملة في اللغة العربية باستخدام واحد من حروفه ، يكون العطف بين الأسماء أو بين الأفعال أو بين الجمل ، والعطف له أركان وله الحروف الخاصة به ، التي من دون توفرها لا يعد ذلك عطفا.

أركان  العطف

أركان  العطف
أركان  العطف

اقرأ أيضا

رسم الحروف العربية بطريقة فنية

العطف له ثلاثة أركان الركن الأول وهو حروف العطف ، وأما الثاني فهو المعطوف عليه ، والركن الثالث هو المعطوف ، وتأتي في الجملة بترتيب محدد يبدأ بالمعطوف عليه ،  ثم حرف العطف والمعطوف ، ويتنوع المعطوف والمعطوف عليه ما بين الاسم أو الفعل أو حتى الجملة ، وعليه تكون حروف العطف في اللغة العربية ، هي تسعة حروف وهم الواو والفاء وثم وأو وحتى وأم وبل ، ولكن ولا وتصنف كالتالي:

– حروف الوا والفاء وأو وثم وحتى وأم تعني كلها المشاركة بين المعطوف عليه ، والمعطوف بالحكم أو الإعراب.

– حروف العطف بل ولا تفيد مشاركة المعطوف عليه ، والمعطوف في الإعراب فقط ، ولا يتشاركان في الحكم.

معاني حروف العطف

حرف الواو

معاني حروف العطف
معاني حروف العطف

اقرأ أيضا

العطف والتعاطف … تعرف على الفرق بينهم

هو أحد حروف العطف الهامة والأكثر استخداما من بين حروف العطف ، ويفيد في المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه ، ومثال على ذلك أنا أمارس هواية الرسم والقراءة ، ولا تفيد الواو الترتيب ، ولا تشير للتعقيب فلا يعني في المثال أنني أحب الرسم أكثر من القراءة ، بل العطف في الأعراب والحكم.

حرف الفاء

 هو حرف يفيد المشاركة في العطف ، إلا أنه يدل على الترتيب مع التعقيب ، ففي المثال أحب الرسم فالقراءة ، ما يعني أن الشخص يحب الرسم أولا ثم القراءة ،  ما يعني أن الرسم له منزلة عالية في اهتماماته ، ويليها القراءة أو تأتي في بعض الأحيان أنها تعني أن الترتيب مع السبب ، مثل القول أن أحمد درس فنجح ، ما يعني أن الدراسة كانت سببا للنجاح.

حرف العطف ثم

يشير ثم من بين حروف العطف على الترتيب والتراخي ، أي أن سافر ياسين ثم عمرو ، أي أن ياسين قد سافر أولا ومن بعده بمهلة سافر عمرو ، والتراخي هنا يعني أنه لم يسافر سريعا.

حرف العطف حتى

يشير حتى إلى الغاية ، ولكن حتى من حروف العطف التي لها شروط تحدد استخدامها كحرف عطف ، والتي منها أن يكون المعطوف اسم صريح وليس ضمير ، كما لابد وأن يكون أحد أجزاء المعطوف عليه ، كما لابد وأن يكون غاية للمعطوف عليه ، بما ذلك في حالة الرفعة من الشأن أو التقليل منه

حرف العطف أو

تستخدم كحرف عطف للتخيير بين أمرين ، كأن نقول ندرس رياضة أو لغة عربية ، كما تستخدم بمعنى الشك كأن نقول هل حضر للفصل خمسة أو أربعة ، كما يمكن أو تستخدم للتقسيم كأن نقول الجملة أسمية أو فعلية ، كما يمكن أن تستخدم للتفصيل.

حرف العطف أم

حرف من حروف العطف ، تفيد الإضراب مثل هل تلعب الرياضة أم أنت معتزل ، وتفيد الاستفهام الاستنكاري مثل قوله تعالى في كتابه العزيز (أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ(

حرف بل

تفيد الإضراب عن الكلمة المتقدمة عنها بالكلمة التي تأتي خلفها ، شريطة أن يكون المعطوف مفردا ، ولكن في حالة كان ما بعدها جملة تكون ، بل تحولت لحرف ابتداء.

حرف لكن

حرف عطف يفيد الاستدراك ، ولكن لابد أن يكون ما قبلها نفي أو نهي ، ليكون بذلك حرف عطف ، كما لابد ألا يتصل بالواو أو يكون المعطوف مفردا.

حرف لا

لا هو حرف عطف يفيد النفي والعطف ، ولكي يكون حرف عطف ، لابد أن يسبقها خبر غير منفي ، أو فعل أمر ، كما تشير إلى اثبات الحكم لما جاء قبلها ، ونفيه لما يأتي بعدها.