بحث عن تلوث المياه

بحث عن تلوث المياه  نقدمه اليوم، من أكثر المشاكل التي تواجه المجتمع تلوث المياه، فهذه مشكلة كبيرة لا يمكن الاستهتار بها لإنها تشكل خطر على حياة الانسان والكائنات الحية فالمياه مصدر الحياه لهم، حيث تُعرف المياه بأنها مادة كيميائية غير عضوية، وتتميز بانها شفافة ليس لها لون ولا رائحة، علماً بانها المكون الرئيسي للغلاف الأرضي المائي، فلا تحتوي المياه على أي سعرات حرارية ولا مواد غذائية ولكنها ضرورية على سطح الرض من غيرها لا يمكن الإنسان والكائنات الحية إنها تعيش.

قد يهمك أيضاً

بحث عن المهارات الحياتية والتربية الاسرية

بحث عن تلوث المياه :-

بحث عن تلوث المياه
بحث عن تلوث المياه

المقدمة:

يحدث تلوث المياه نتيجة إلقاء مخلفات وأشياء ملوثة، بمكن يحدث التلوث بإلقاء مواد كيميائية أو بكتريا في المياه الجوفية أو في البحيرات أو في الأنهار، وبسبب هذا التلوث يصبح أن المياه تنعدم من خصائصها، وبالتالي تصبح غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتتسبب في الإصابة بأمراض كثيرة.

أسباب تلوث المياه :-

أسباب تلوث المياه
أسباب تلوث المياه

1_ المخلفات الصناعية:

المخلفات الصناعية الناتجة من مصنع الأغذية  والألياف الصناعية تتسبب في تلوث المياه بالمواد الكيماوية والبكتريا والأملاح السامة التي تتمثل في الزئبق والزرنيخ، وأملاح المعادن الثقلية التي تتمثل في الكادميوم.

2_ المبيدات الحشرية:

يتم رش المبيدات الحشرية على المحاصيل الزراعية للتخلص من الحشرات، وفي بعض الأحوال يتم تسريب تلك المبيدات لمياه الصرف الصحي من خلال المصارف، وفي بعض الأحيان تتلوث المياه بسبب غسل وتنظيف معدات الرش ، وهذا يتسبب في وفاة الحيوانات التي تشرب من الترع ووفاة الأسماك.

3_ مياه المجاري:

مياه المجاري بها بعض الملوثات من التي تتمثل في المنظفات الزراعية والبكتريا والميكروبات والجراثيم، وغير ذلك من الملوثات التي تضر مياه البحيرات والأنهار عند الاختلاط بها، وهذا المشكلة تجدها عند تصريف مياه المجاري بالمحيطات والأنهار، وبالتالي تكون المياه غير صالحة للاستخدام الآدمي الشرب نتيجة تلك التلوث الذي يضر بالصحة.

4_ تسرب البترول:

قد يحدث حوادث ناقلات البترول داخل مياه الأنهار وتلك النوعية من الحوادث نجدها تكرر من فترة للآخري، مما ينتج عنها تسريب البترول أو أي نوع آخر من مشتقاته داخل المياه، وقد يحدث إلقاء مخلفات الغسيل التي تنتج من تنظيف خزانات النقل بالمياه، وهذا يتسبب في تلوث المياه ووفاة الأسماء والكائنات.

اقرأ كذلك

بحث عن البيئة الصحراوية واهم خصائصها 

أضرار تلوث المياه:-

أضرار تلوث المياه
أضرار تلوث المياه

1_ تلوث مياه الشرب:

عند تلوث مياه الشرب خطر على صحة الإنسان، لإن المياه تصبح مليئة بالبكتريا والميكروبات وغيرها تتسبب في إصابة الإنسان بعدة أمراض، وتلك المشكلة تحدث في الدول النامية، وعند تناول مياه الشرب الملوثة تتسبب في الإصابة بالأمراض مثل مرض الجيارديا الذي ينتج عنه القيء والغثيان.

2_ تلوث المياه الجوفية:

تجد أن المياه تتسرب عن طريق الشقوق التي توجد بالصخور والتربة على سطح الأرض، وبالتالي هذه الرواسب تجدها بها أسمدة وغيرها من الملوثات ثم تنقلها للمياه العذبة مثل مياه الأنهار والمحيطات والمياه الجوفية، وبسبب هذا تجد المياه الجوفية بكثره في المناطق الزراعية.

3_ وفاة الحيوانات المائية:

بسبب تلوث المياه ينتج عمه وفاة الكائنات الحية والتي تتمثل في الأسماك والدولفين والطيور وغيرها من الحيوانات المائية التي تعيش في البحار.

4_ التأثير السلبي على السلسلة الغذائية:

تلوث المياه يؤثر على النظام البيئي بأكمله، ويأثر بالسلب على السلسة الغذائية الطبيعية، تتسبب المواد مثل الرصاص والزئبق التي تلوث المياه في أذية الأسماك الصغيرة، ثم تأتي الأسماك الكبيرة وتتغذي على تلك الأسماك الصغيرة الملوث، ثم تنقل الأمراض من كائن لآخر وهكذا.

قد يهمك أيضاً

بحث عن رعاية المسنين فى الخدمة الاجتماعية