بحث عن تفهم الادوار داخل الاسرة

بحث عن تفهم الادوار داخل الاسرة ……  إن الأسرة السليمة هى التى بدأ بزواج شرعي وسليم بين الطرفين ، كما ان الأسرة السيمة تميز بمقومات شخصية مشتركة وبيولوجية وثقافية ، كما أن الأسرة السليمة تقوم على التعاون الإجتماعى بين الطرفين مدى الحياة ، ومن الجدير بالذكر أن المجتمعات الحضارية قامت فى الأساس على الأسرة ، وفى هذا المقال سنتعرف عل مفهوم الأسرة وأهم الأدوار بها . فتابعوا معنا .

تعرف على 

تعرف على اهداف الاسرة البديلة

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على بحث عن تفهم الادوار داخل الاسرة

تعرف على مفهوم الأسرة
تعرف على مفهوم الأسرة

تعرف على مفهوم الأسرة 

يقصد بالأسرة مجموعة كبيرة من الأشخاص  المتكافليين مع بعضهم داخل المنزل ، وقد يربطم علاقات مختلفة سواء علاقات نفسية أو عاطفية أو اجتماعية أو اقتصادية وبيولوجية ، ولذا فإن الأسرة والأبناء هم الخلايا الأولى والمهمة فى كافة المجتمعات .

ومن الجدير بالإهتمام أن الأسرة تتكون من الأب والأم والأبناء ، كما تمتد لتضمن مجموعة من العلاقات التى تكون شبه مباشرة مثل الجد والجدة والعم والعمة والخال والخالة ، وكل هذه الروابط يطلق عليها اسم القبيلة أو العائلة الكبيرة.

الروابط الأسرية 

تتمثل الروابط الاسرية فيما يلى :

  • الروابط الشرعية القانونية : تعد القاعدة الأولى التى يقوم عليها تكوين الاسرة ، فإن الأبناء ينحرموا من حقهم فى تكوين كيانات شخصية ذات وضع اجتماعى جيد فى المجتمع 
  • الرابطة البيولوجية : تشير لصلة الرحم ، ولذا نلاحظ أن الأبناء يأخذوا من والديهم خصائصهم الجسمية وغيرها من السمات الأخرى
  • الرابطة النفسية : نجد أن أفراد الأسرة يجمعوا مع بعضهم البعض بنوعين من الروابط النفسية ، وهى كل من الميول والأمال والذكاء .
  • الرابطة الإجتماعية : تعد الأسرة نواة المجمع ، حيث يتكون المجتمع فى الأصل من مجموعة متعددة من الاسر المترابطة سويا فى أخلاقياتها وأعراقها وعاداتها وتقاليدها المختلفة .
  • الرابطة الإقتصادية : تشير إلى تكاتف الأعضاء وترابطهم معا ، فضلا عن دعم الأفراد اثناء كل من النمو الشخصي والتطور الوظيفى .
تفهم دور الأب فى الأسرة
تفهم دور الأب فى الأسرة

اقرأ المزيد عن 

بحث عن بناء العلاقات الاسرية

تفهم الأدوار داخل الأسرة

دور الأب فى الأسرة

  1. يقع على عاتق الأب دور مهم ، حيث يجب أن يكون بجانب زوجته وأبناؤه بشكل مستمر 
  2. كما يجب أن يكون رحيم وعادل بهم ، لأنه حامى لأولاده ويعمل على رعايتهم
  3. مسئول عنهم مسئولية كاملة ، فضلا عن توفيره لهم كافة الاحتياجات المادية .
تفهم دور الأم فى الأسرة
تفهم دور الأم فى الأسرة

دور الأم فى الأسرة 

إن الأم يقع على عاتقها مسئولية كبيرة تجاه الأسرة ، حيث أنها رحيمة بأبنائها وزوجها ، وقد تسعى للعطف على أولادا بشكل مسمر ، حيث أنها كون ذات شخصية قوية ، وتعلم أبنائها الأمور الصحيحة من الخاطئة ، حيث أن الأم هى عماد الأسرة والتى تسعى لتكوين أبناء ذات أخلاق حميدة وحسنة .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

نموذج بطاقة الاحوال للنساء

واجبات الأبناء فى الأسرة
واجبات الأبناء فى الأسرة

دور الأبناء فى الاسرة

يجب على الابناء أن يقوموا بالمحافظة على صحتهم من خلال اتباع العادات السليمة للغذاء والعناية بالجسم أيضا ، كما يجب عليهم أن يكونوا مطيعين لأبائهم وأمهاتهم وكافة الاقارب أيضا ، فضلا عن إلتزامهم بكل العادات والتقاليد التى تعتمد عليها الأسرة فى الحاضر والمستقبل .

بحث عن تفهم الادوار داخل الاسرة …. لقد تعرفنا معا فى هذا المقال على مفور الاسرة وأهم الروابط الأسرية التى يجب أخذها فى الإعتبار ، فضلا عن تفهم دور كل شخص داخل الأاسرة من الاب والأم وكذلك الأابناء .