بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع تُعد البيئة كل شئ حول الإنسان، حيث خلق الله عز وجل كل ما هو جميل وأبدعه من أشجار وبحار ومحيطات وبحار وتربة وحيوانات والإنسان، كل ما يوجد في الكون، ويجب علي الإنسان أن يحافظ على كل ما حوله من مكونات البيئة، وعدم تلوثها ووقوع الأذي عليها، وعند حدوث تلوث بيئي يحدث خلل كبير بمكونات الطبيعة التي خلقها الله عز وجل في أحسن صورة، فمن خلال الفقرات التالية نقدم بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع.

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع :-

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع
بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

المقدمة:

مفهوم التلوث البيئي:

مفهوم التلوث البيئي
مفهوم التلوث البيئي

هو إلحاق الضرر بالبيئة سواء مواردها أو عناصرها، مما لا شك أن التلوث واسع الانتشار وله تأثيرات سلبيةـ يتسبب في الإخلال بتوازنها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فالتلوث البيئي يضر الإنسان وما حوله من مكونات البيئة الطبيعية من هواء وماء ونبات وحيوان، وقد تكون تلك الملوثات من مواد صناعية أو مواد طبيعية من البيئة نفسها، وتكاثرت عن حدها الطبيعي مما أنتج عنها تلوث بيئي، لذلك يلزم على كل إنسان الحفاظ على المكان التي يتواجد به، والمحافظة على الأنهار والأشجار لكي تدوم الحياة البشرية على الأرض.

مسببات التلوث البيئي:

1_ تلوث طبيعي:

هذا النوع من التلوث يظهر بسبب تفاعل الظواهر البيئية في الطبيعة، ولا يدخل به الإنسان، ومن أمثلة التلوث الطبيعي الرياح، و الزلازل و الأعاصر، وعندما يحدث ذلك ينتج تناثر الأتربة بالجو و بالتالي يتسبب التلوث الهوائي بالبيئة.

2_ تلوث صناعي:

هذا التلوث الذي يتسبب فيه الإنسان، حيث ينتج التلوث الصناعي من الثورة الصناعية التي أحدثها الإنسان، ومن أبرز مصادر التلوث مخلفات المصانع التي تعود على الهواء والماء بالسلب.

اقرأ كذلك

بحث عن البيئة

أشكال التلوث البيئي:

أشكال التلوث البيئي
أشكال التلوث البيئي

1_ تلوث التربة:

هذا التلوث ينتج من فعل المواد الكيميائية بالتربة مثل المبيدات الحشرية، وهذا يتسبب في حدوث تغيير في خواص التربة، ويعود بالسب على جميع المخلوقات.

2_ تلوث الماء:

تلوث الماء خطير للغاية فعندما يكون الماء غير صالح للاستخدام فيتسبب في الضرر للإنسان والحيوانات والنباتات، الماء هام جداً وذكر في القرآن الكريم بسورة الأنبياء “30” في قوله تعالي ” أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ”.

3_ التلوث الضوضائي:

هذا النوع من التلوث يسبب الإزعاج ، ومن أبرز مصادر هذا التلوث السيارات.

أثر التلوث البيئي على الحياة :-

أثر التلوث البيئي على الحياة
أثر التلوث البيئي على الحياة
  • التربة، التلوث البيئي له تأثير سلبي جداً على التربية فعند استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الصناعية بشكل مُفرط، بتسبب في نقص خطوبة التربة، وهذت ينعكس على على النباتات في نموها.
  • الكائنات الحية، التلوث البيئي يأثر بالسلب على الكائنات الحية وقد يتسبب في موت أعداد هائلة منهم، ويصل التلوث له من خلال الماء، فعند الوثه يمنع وصول الأكسجين لهم بالنسب المطلوبة للكائنات الحية.
  • التلوث المائي، عند امتزاج مواد سامة مثل أكسيد الكبريت والنيتروجين، يتسبب في موت ثروة سمكية، مما لا شك حدق قبل ذلك أن بحار تلوثت بسبب ما تسرب إليها من نفط وتسبب في موت واختفاء سلالات من الأسماك البحرية.
  • تآكل طبقة الأوزون،قد أنتج الإنسان العديد م المواد الكيميائية التي تعود بالسلب والضرر على البيئة مثل مركب الكلوروفلوروكربون، وهذا المركب خطر للغاية حيث يتسبب في تآكل طبقة الأوزون، التي تلعب دور هام في حماية الأرض من الأضرار الناتجة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • مشاكل صحية، التلوث البيئي ينتج عنه تلوث في الهواء والتربة والماء، مما يعود بالسلب على صحة الإنسان والكائنات الحية، ويتسبب لهم بالكثير من الأمراض، فالإنسان يصاب بالسرطان وأمراض القلب والرئة وأمراض الكبد، وغيره من المشاكل.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الانظمة البيئية المائية الانتقالية

الخاتمة:

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع
بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

التلوث مشكة كبيرة جداً قد تتسبب في حدوث كارثة طبيعية فيما بعد، لذلك يجب على الإنسان أن يكون لديه وعي كامل على الحفاظ على الطبيعية بما فيها من نباتات وحيوانات وأنها ومحيطات وغير ذلك، للحد من التلوث والقدرة على العيش بشكل صحي حتي لا يتسبب في فناء نفسه.

المراجع:

_ كتاب التلوث، للكاتب إبراهيم احمد مسلم، الطبعة الأولى، مطابع العلمية الملكية.

_ كتاب التلوث مشكلة العصر، للدكتور أحمد مدحت إسلام، صدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت.

_ كتاب التلوث البيئي، للدكتور عبد الوهاب رجب هاشم بن صادق، النشر العلمي والمطابع في جامعة الملك سعود في الرياض.

وفي نهاية المقال قدمنا بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع، وتم توضيح كافة الآثار السلبية التي تعود على الطبيعة والإنسان والنبات والحيوان من التلوث، نتمنى أن ينال إعجابكم.