بحث عن التدخين

بحث عن التدخين نقدمه اليوم، التدخين من العادات التي اعتاد الإنسان على فعلها على الرغم من معرفته إنها عادة سيئة للغالية وتضر بصحته وصحة من حوله، وتتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض التي تؤدي للوفاة، لسبب ما تحتويه السجائر من مكونات ضارة تتسبب في تدمير الصحة علي المدي القصير أو البعيد.

علماً بأن الدين الإسلامي يحرم على العبد تناول الشراب أو الطعام التي قد يتسبب في أذي نفسه أو أذي من يحيطون به، وتتسبب في موته بالبطيء، فنجد أن التدخين يعتبر حرام شرعاً لإنه يؤدي لإصابة الشخص بالمرض، فجاء في القرآن الكريم قوله تعالي “الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ، فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ، أولئك هُمُ الْمُفْلِحُونَ”، وهذا يُعني حرص الله تعالي على الإنسان وصحته.

قد يهمك أيضاً

بحث عن رعاية المسنين فى الخدمة الاجتماعية

بحث عن التدخين :-

بحث عن التدخين
بحث عن التدخين

التدخين واحدة من ضمن العادات السيئة القديمة، حيث بدأت ظاهرت التدخين في عدة بلاد بدايةً من الصين ثم منغوليا، ثم انتشرت العادة لباقي بلاد العالم، وفي البداية كان التدخين يقتصر على الرجال فقط، ولكن أصبح في وقتنا هذا السيدات تُدخن أيضاً والأطفال.

الأسباب التي تؤدي للتدخين :-

الأسباب التي تؤدي للتدخين
الأسباب التي تؤدي للتدخين
  • وسائل الإعلام سبب في انتشار التدخين بسبب ظهور المدخنين في الأفلام والمسلسلات، فالعديد يحب أن يقلد الفنان الذي يشاهده ويلجأ للتدخين، وهذا يحدث خاصة للأطفال.
  • ينظر الشباب إلي أن التدخين يدل على الرجولة، فهذا يتسبب للجوء لشرب السجائر في عمر صغير.
  • عند شعور الشخص بالاكتئاب أم يمر بمرحلة في حياته مليئة بالحزن والضيق يلجأ لشرب السجائر، اعتقاداً أن التدخين يقلل الضغط عليه، وبالطبع هذا تفكير خاطئ تماماً، فهو يتسبب في أذية صحته فقط.
  • التقليد، الكثير من الأشخاص ينظرون للأصدقاء والأقارب الذين يدخنون ولا يهمهم أن هذا الفعل خاطئ أم صحيح، بل يقلدون تقليد أعمي دون تفكير.
  • بعد الشخص علن دينه وعدم إدراكه بالحلال والحرام والخطأ يتسبب في لجوء الشخص للتدخين، وهذا يعتبر تقصير من رجال الدين في عدم عمل ندوات لتوضيح خطورة التدخين وحرمتها في الدين الإسلامي.
  • الصحبة الغير جيدة تتسبب في السير في الطريق الخطأ وفعل التصرفات الخاطئة منها التدخين والإدمان وغيره، فأصحاب السوء يجرون للأفعال السيئة.

اقرأ كذلك

بحث عن المهارات الحياتية والتربية الاسرية

أضرار التدخين علي صحة الإنسان :-

أضرار التدخين علي صحة الإنسان
أضرار التدخين علي صحة الإنسان
  • يضر الدخان الرئة لإنه محمل بالسموم مما يجعلها عرضة للإصابة بالسرطان وغيرها من الأمراض التي تؤدي للوفاة.
  • يضر التدخين نظر الإنسان، حيث يتسبب الدخان في الإصابة بإعتام عدسة العين، وتلف العصب البصري، وقد يحدث الإصابة بالعمي.
  • يضر التدخين قلب الشخص المدخن، ويؤثر على الأوعية الدموية، بسبب تأثير المواد الكيميائية التي تحتويها السجائر منها مادة التبغ على خلايا الدم، وقد يتسبب في إصابة القلب بمشكلة تصلب الشرايين، وقد يتسبب في حدوث انفجار الأوعية الدموية لإن الدخان يعمل على تمدد وانتفاخ الأوعية الدموية.
  • كما يتسبب التدخين في الإصابة بمشكلة القلب التاجي، وممرض الشريان المحيطي، وحدوث النوبات القلبية، حدوث ضغط الدم.
  • التدخين يضر الجلد والبشرة، وتجد أن الشخص المدخن يظهر عليه إنه أكبر من عسنه، بسبب ظهور التجاعيد على البشرة.
  • كما يؤثر التدخين على الجهاز الهضمي، ويجعله غير مستمتع بحسه التذوق للطعام والشراب.
  • الدخان يضر المدخن وكذلك الأشخاص المحيطين به الذي يتواجد في نفس المكان.

قد يهمك أيضاً

بحث عن البطالة فى مصر