بحث عن البكتيريا

بحث عن البكتيريا نقدمه اليوم، من المعروف أن البكتريا متواجدة في كل مكان حولنا، حيث بُعد البكتريا كائنات حية مجهرية وحيدة الخلية، تجدها متعايشة في جميع البيئات على سطح الرض بعدد كبير جداُ تجدها في الفتحات العميقة بالبحار لأعماق البحار، حتي تتواجد في الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، مع العلم أن البكتريا تصنف من ضمن بدائيات النوي وهي الكائنات الحية المنتشرة بسطح الأرض، هل تعلم يا عزيزي القارئ أن البكتريا لا تنتمي للحيوانات أو النباتات.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الطيور

بحث عن البكتيريا :-

بحث عن البكتيريا
بحث عن البكتيريا

تعرف على أشكال البكتريا:

البكتريا تضم 3 أشكال تتمثل في التالي:

1_ الشكل الكروي:

هذا الشكل يطلق عليها البكتريا المكورة أو معروفة بالـ Cocci هذا الشكل، وهو يُعد من أبسط أشكال البكتريا.

2_ الشكل الحلزوني:

يطلق على هذا الشكل من البكتريا الـ Spirilla، و في حالة إذا كانت البكتريا لفتها ضيقة للغاية يطلق عليها بهذه الحالة الملتويات.

3_ شكل القضيب :

يطلق على هذا الشكل من البكتريا اسم البكتريا العصوية أو تُعرف بالـ Bacilli ، مع العلم يوجد أنواع من تلك البكتيريا منحنية وبالتالي تُعرف باسم الضمة أو الـ Vibrio.

أماكن توجد البكتريا :-

أماكن توجد البكتريا
أماكن توجد البكتريا

توجد البكتريا في أماكن كثيرة تتمثل في النقاط التالية:

  • الماء والتربة.
  • الحيوانات والنباتات.
  • الانهيارات الجليدية وجليد القطب الشمالي.
  • المواد العضوية.
  • غلاف الجو ستراتوسفير.
  • أعماق القشرة الأرضية.
  • النفايات المشعة.
  • في أعماق المحيطات.

والجدير بالذكر أن البكتريا لا تتواجد فقط في تلك الأماكن التي ذكرناها أعلي، حيث أثبتت بعض الدراسات أن البكتريا منتشرة كل في الأماكن حولك ولكن لا توجد في المكان التي يقوم الشخص بتطهيره بشكل دائم، حيث توجد البكتريا في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة أو تتواجد في الأماكن السامة، وتجدها موجودة صعبة لتكاثرها مع تلك الأجواء

اقرأ كذلك

بحث عن تلوث المياه

طرق تكاثر البكتيريا :-

طرق تكاثر البكتيريا
طرق تكاثر البكتيريا

يوجد طريقتين تتكاثر البكتريا من خلالهم كالتالي:

الطريقة الأولي: عملية تكاثر تُعرف بإعادة تركيب بكتيري:

تلك العميلة تحدث عن طريق الطرق التالية:

1_ الاقتران:

تتم هذه العملية من خلال تحول بعض الجينات من خلية إلي خلية آخري، وهذت يحدث من خلال الاتصال بينهم.

2_ التحول:

تتم هذه العملية من خلال انتزاع الخلايا البكتيرية من البيئة المحيطة لها.

3_ التنبيغ:

تتم هذت العملية عن طريق إصابة البكتريا بنوع من أنواع الفيروسات يطلق عليها اسم “العاثية”، وهنا تلعب الفيروسات دور هام جداً من خلال إدخال الجينات المتعلقة بها داخل البكتريا، ثم تتكاثر هذه الجينات مع جينات البكتريا.

الطريقة الثانية: عملية تكاثر الانقسام الثنائي:

في تلك العملية لا يشترط تواجد الأنثي والذكر فهي تتكاثر بشكل مباشر مع نفسها، وهذا يتم عن طريق نمو جدار الخلية من مركز الخلية لكي يتم تشكيل 2 خلية ذات الحجم الصغير ثم ينقسموا فيما بعد.

فوائد البكتريا للإنسان :-

فوائد البكتريا للإنسان
فوائد البكتريا للإنسان
  • البكتريا التي تتواجد في الجهاز الهضمي للإنسان تقوم بتكسر العناصر الغذائية التي تتمثل في السكر المعقد وتحولها لأشكال يتاح لجسم الإنسان استخدامها.
  • البكتريا الغير الخطرة تلعب دور هام في الحماية من الإصابة بالأمراض، وهذا يتم من خلال احتلال الأماكن التي يمكن للبكتريا التي تتسبب في الإصابة بالأمراض الارتباط بها،  بالإضافة  أن بعض أنواع البكتريا  أن تهاجم مسببات الأمراض.
  • يمكن استخدام البكتريا مع الفطريات ليتم تصنيع بعض الأطعمة التي يمكن تناولها، وتلك الأطعمة تتمثل في الجبنة، والخل و اللبن، و المخللات، و صلصة الصويا.

قد يهمك أيضاً

بحث عن التدخين