بحث عن ابن بطوطة

بحث عن ابن بطوطة نقدمه اليوم، ابن بطوط رحالة مسلم واسمه الحقيقي محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف اللوائي الطنجي، فهو من أشهر الرحالة المسلمين، والسبب يرجع للفترة الكبيرة التي أمضاها في ترحاله فهو أمضي 18 عام، حيث كان يجب الاستطلاع ومعرفة كل الأخبار والمعلومات وعدم خوفه من ركوب الصعاب، وقد أطلق عليه بشيخ الرحالين.

قد يهمك أيضاً

بحث عن التنظيم

بحث عن ابن بطوطة :-

بحث عن ابن بطوطة
بحث عن ابن بطوطة

نشأة ابن بطوطة و حياته:

  • ابن بطوط ولد سنة 703 في مدينة طنجة، وولد في عهد الدولة المرينية.
  • نشأ ابن بطوطة وسط عائلة لها مكانة علمية كبيرة، أسرته بها الكثير من القضاء والفقه الإسلامي.
  • درس ابن بطوطة في المدارس السنية القائمة على مذهب الإمام مالك، وهذا التعليم كان الشائع في تلك الفترة.
  • ترك ابن بطوطة بلاده عند بلغ من العمر الحادية وعشرون عام، وقرر الذهاب إلي مكة، لتأدية فريضة الحج، في رحلة قد تستغرق الكثير من الشهور على أكثر التقديرات، و لكن رحلته امتدت إلى أكثر من 24 عام.
  • مع العلم إنه سافر لمكة من خلال ساحل شمال أفريقيا، وهو في طريقة مر بالكثير من المناطق المختلفة ومن ضمنهم تونس، ثم قرر ابن بطوط أن ينضم لأحدي القوافل حتي يضمن الأمان في الطريق وعدم مهاجمة للصوص له.
  • وتزوج ابن بطوطة في مدينة صفاقس، ثم استمر في رحلته حتي وصل إلي ميناء إسكندرية في مصر التي كانت في وقتها تحت حكم المماليك.
  • واستمر في الإسكندرية فترة ثم ذهب للقاهرة، وطاف بها، ثم قرر أن يذهب لمكة منها في طريق لا يذهب به العديد من المسافرين، فقد اتجه في بلاد القاهرة وسار في مناطق الصعيد، وأثناء طريقه شاهد احدي الثورات التي جعلته يرجع للقاهرة، ثم توجه إلي دمشق، وانضم إلي احدي القوافل المتجهة للحجاز، وفي رحلة زار قبر النبي “صلي الله عليه وسلم”، ثم اتجه إلي مكة لكي يستكمل مناسك الحج، ثم قرر ابن بطوطة ابن يستمر في رحلاته ولا يعود لبلاده.

اقرأ كذلك

بحث عن البراكين

رحلة ابن بطوطة إلى العراق :-

رحلة ابن بطوطة إلى العراق
رحلة ابن بطوطة إلى العراق

قضي ابن بطوطة شهر متواصل في مدينة مكة، وقام بتأدية فريضة الحج بالكامل وانتهي منها، وفي يوم سبعة عشر شهر نوفمبر عام 1326 ميلادياً أخذ القرار في أن يكمل السير في رحلته ويؤخر الرجوع لبلاده، وانضم بالفعل لاحدي قوافل الحجاج العائدة للعراق خلال الجزيرة العربية، وسارت القافلة تجاه الشمال للمدينة المنورة، ثم التفت على شمال شرق الهضبة النجدية ومنها اتجه إلي النجف، وهنا قام ابن بطوطة بزيارة ضريح الإمام على ابن أبي طالب، وهذه الرحلة استغرقت أسبوعين

رحلة ابن بطوطة إلى شبه الجزيرة العربية :-

رحلة ابن بطوطة إلى شبه الجزيرة العربية
رحلة ابن بطوطة إلى شبه الجزيرة العربية

عند وصول ابن بطوطة لمكة للمرة الثانية بعد عودة من العراق استمر بها بعض الوقت، ثم اتجه لساحل البحر الأحمر حتي وصل إلي ميناء جدة، ثم انضم لبعض السفن، وكانت تسير ببطء نتيجة الرياح الجنوبية الغربية، ثم ذهب لزيادة اليمن و زبيد والهضبة العالية، لكل يقابل الملك مجاهد نور الدين علي.

وكذلك قام بزيادة مدينة صنعاء، ثم ذهب للكثير من الرحلات وذهب للصومال والصين وجنوب آسيا، و الشرق الأدنى و آسيا الصغرى و مالي وتمبكتو و بلاد المغرب والأندلس ، ثم قرر العودة لبلاده بعد أن استمرا رحلته أكثر من 24 عام.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الانترنت