ايجابيات وسلبيات التسوق في المول

ايجابيات وسلبيات التسوق في المول نتحدث عنها اليوم، في الأون الأخيرة أصبحت ثقافة مركز التسوق من الأعمال التجارية الكبري، فهوعبارة عن مجمع عدد كبير من المتاجر التي تقدم الكثير من المنتجات والخدمات داخل هيكل مُحكم يطلق عليه “مول”، لكي يستطيع الناس التسوق به وشراء ما يبحثون عنه من منتجات بمواصفات ومقاييس معينة وغيرهخا من الخدمات التي تُقدم داخل السوق.

قد يهمك أيضاً

السوق الصيني دبي

ايجابيات وسلبيات التسوق في المول :-

ايجابيات وسلبيات التسوق في المول
ايجابيات وسلبيات التسوق في المول

تم تصميم هذا المشروع التجاري الذي يطلق عليه المول على أيدي خبراء متخصصين في مجال التصميم والهندسة المعمارية، لكي يقدم كل ما يرغب به أهالى المحافظة وزوارها من المحافظات التي تجاورها، وعلى الرغم أن السوق يكون مقصد مهم للأهالى الزوار والمميزات العديدة التي يقدمها السوق لهم، يحمل العديد من العيوب التي سوف نوضحة الآن.

ايجابيات التسوق في المول :-

ايجابيات التسوق في المول
ايجابيات التسوق في المول

1_ توفير وقت ومجهود الشراء والتسوق:

زيارة أحد مراكز التسوق في المول مفيدة للغاية، لإن العديد من التاجر يتجمعون في مكان واحد، محلات البقالة والملابس من كافة الأنواع والأحذية ومواد القراءة وقاعات الطعام ودور السينما وقاعات الترفيه والجمال، وهي متوفرة في مكان واحد ومعظمها مع ساعات عمل واسعة.

2_ توافر وقوف السيارات:

وقوف السيارات تعد من المشاكل الرئيسية لمن يذهب للتسوق، ولكن تم التخلص من تلك المشكلة، لإن تم تحديد وتخصيص أماكن معينة لوقوف السيارات وتقدم مجاناً، ويوجد في بعض الأماكن يقدم تلك الخدمة بسعر رمزي إلي حداً ما، علماً بأن الأماكن المخصصة لوقوف السيارات يتم تحدديها في تصميم المول قبل بناءه.

اقرأ كذلك

سوق مكة المكرمة _ تعرف على أسواق مكة الشعبية

3_ الراحة للمشتري:

إذا كان هناك شيء يمكننا تسليط الضوء عليه من كافة المزايا في وقت إجراء عملية الشراء في مركز تجاري فهذا هو الراحة التي يستلزمها ذلك. كما توقعنا من قبل فإن حقيقة وجود متاجر مختلفة في نفس المساحة تقدم أشياء مختلفة باختصار يمكننا شراء سروال عرض على بعد أمتار قليلة من حيث سنحصل على علبة الحليب لوجبة الإفطار.

4_ توفر أي منتج تحتاجه:

دائماً يبحث الشخص عن مكان يتجمع به كل ما يرغب في شراءه لقضاء كافة إحتياجته، لذلك يذهب الشخص للمراكز التجارية للشراء، جيث يضم جميع المنتجات والخدمات التي ريدها من حيث الخامة والمقاييس.

5_ قضاء وقت الترفيه:

يوجد في المول اماكن مخصصة تمكنك من شراء المشروبات والطعام ومشاهدة فيلم، فأصبح المركز التجاري من الأماكن الإجتماعية الرائعة التي يتجمع بها الأصدقاء والأقارب لتناول الطعام والشاء أو القهوة، فيمكنك من التسوق وشراء ما تريده، مع الترفيه الكامل للأطفال والكبار.

سلبيات التسوق في المول:-

سلبيات التسوق في المول
سلبيات التسوق في المول
  • من أكثر العيوب الرئيسية لمراكز التسوق هو الاكتظاظ المفرط، وبالتحديد في عطلة نهاية الأسبوع والأعياد والإجازات الرسمية، في بعض الأحيان يبدو أن كل شخص لديه نفس فكرة الذهاب إلى المركز التجاري للتسوق، جعل الممرات والمتاجر ممتلئة بالناس وتجعل عملية الشراء صعبة للغاية.
  • يعانون كبار السن من مشاكل في التنقل داخل المول، لأنهم قد يواجهون صعوبات في عبور مركز التسوق  بسبب سعة المكان.
  • وقوف السيارات يمكن أن يكون مشكلة أيضاً عندما يكون المركز التجاري مزدحم، ناهيك عن قوائم الانتظار التي يتم تشكيلها عند الدفع مقابل منتجاتك.
  • إذا كنت شخص تمتلك وقت قليل للتسوق، فيفضل حضور مراكز التسوق خلال أيام الأسبوع أو غير أيام العطلات.

قد يهمك أيضاً

ميغا مول من أهم مراكز التسوق بالشارقة